• تعرفي على قواعد العناية ببشرتك الحساسة في الشتاء

    01:11 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
     تعرفي على قواعد العناية ببشرتك الحساسة في الشتاء

    تعرفي على قواعد العناية ببشرتك الحساسة في الشتاء

    كتب- هشام عواض:

    مع بداية فصل الشتاء تحتاج البشرة للعناية الفائقة حتى لا تصاب بالأضرار جراء البرودة خلال هذه الفترة، حاصة البشرة الحساسة التي تتأثر بالعوامل الجوية من البرودة والحرارة.

    وتُصاب البشرة الحساسة بالاحمرار أو الخشونة والتهيج، لذا هناك عدة نصائح للتعامل الأمثل مع بشرتك في الشتاء، وفقًا لصحيفة "مترو" البريطانية.

    وهناك عوامل تؤثر في بشرتك الحساسة خلال الشتاء، وهي:

    - مؤثرات بيئية: مثل السخونة والبرودة والرياح وأشعة الشمس وتقلبات درجة الحرارة

    - عوامل خارجية: كالمواد الكيميائية مثل المواد العطرية أو مساحيق الغسيل أو النيكوتين وماء الكلور

    - عوامل ميكانيكية: مثل الاحتكاك والضغط على الجلد

    - عوامل نفسية: مثل التوتر النفسي والمشاعر القوية كالغضب أو الخوف

    وتحتاج البشرة الحساسة عنايةً خاصةً، موضحة أنها تحتاج إلى مستحضرات العناية، التي تعمل على ترطيبها وإمدادها بالدهون، التي تفتقر إليها.

    ويجب استعمال مستحضرات العناية المحتوية على حمض الهيالورونيك أو اليوريا، أو حمض اللبنيك، أو حمض اللينوليك، أو حمض الأوليك، أو الأحماض الدهنية المستخلصة من اللوز، أو الصويا.

    واحرصي على خلو مستحضرات العناية خالية من مسببات الحساسية مثل الكحول، والمواد العطرية، والإضافات الكيميائية، كما يجب الابتعاد عن مستحضرات التقشير الميكانيكي، لأنها تشكل إجهادًا إضافيًا للبشرة.

    والتغذية الصحية لها أهمية كبيرة في تخفيف متاعب البشرة الحساسة، حيث أن البشرة الحساسة تحتاج تغذيةً غنيةً بالفيتامينات، والمعادن، والدهون الصحية، كتلك الموجودة في المكسرات، والأفوكادو، والأسماك البحرية، مثل السلمون، والرنجة، والماكريل.

    ومن المهم أيضاً الإكثار من السوائل والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة، التي يختبئ فيها السكر والملح، فضلاً عن الإقلاع عن التدخين والخمر.

    ونظرًا لتأثير العوامل النفسية أيضاً على البشرة الحساسة، يمكن مواجهة التوتر النفسي بتقنيات الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل، مع مراعاة أخذ قسط كاف من النوم.

    إعلان

    إعلان

    إعلان