كيف توفر احتياجاتك الغذائية دون التعرض للزحام؟.. إليك نصائح ذهبية

04:11 م الجمعة 27 مارس 2020

كتبت- أميرة حلمي

"تخزين الطعام هو استجابة نفسية مفهومة في أوقات التوتر"، هكذا يفسر البروفيسور جون دروري، خبير علم النفس الجماهيري والكوارث في جامعة ساسكس البريطانية، هلع المواطنين وتسارعهم على تخزين الأطعمة بكميات كبيرة، بعد تفشي فيروس كورونا "كوفيد 19" في مختلف الدول، ومع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومات، ومنها حظر حركة المواطنين.

إعلان

وعلى الرغم من أن الدكتور علي المصيحلي وزير التموين أكّد مرارًا أنّ الغذاء والدواء آمنان، وأن الاحتياط الاستراتيجي من السلع يكفي لمدة 4 أشهر، غير إن التكالب على الشراء ما زال مستمرًا، ما سبّب حالة من الزحام والتدافع على شراء السلع ومنها المخابز، فضلًا عن نفاد بعض السلع في الأسواق.

إعلان

وإذا كنت في المنزل لمدة أسبوعين مقبلين من الحجر الصحي، وتحاول تخزين ما يكفيك من الطعام، خاصة أن يومي الجمعة والسبت يتم فيها إغلاق المحال التجارية بالكامل، فمن الممكن أن تحد أو تتجنب الذهاب إلى المتاجر والأسواق.

"لسنا في ذعر"، تقول البروفيسور ريبيكا كاتز، خبيرة الصحة العامة في جامعة جورج تاون، مؤكد بحسب ما جاء في "ذا جارديان"، أنه ليست هناك حاجة إلى اكتناز كميات كبيرة، ولكي توفر احتياجاتك دون التعرض للزحام ضع خطة تأهب أساسية، وهذا يعني الحصول على إمدادات شهرية من الأدوية الأساسية، وأسبوعية من الطعام.

وأوضحت أنه من الأفضل شراء الأطعمة المعلبة التي قد تتناولها عادةً، بدلًا من الوجبات باهظة الثمن، والاعتماد على بدائل الأطعمة حال الزحام عليها، مثل شراء الثوم والبصل المطحون، والدقيق والسكر والحبوب، وأيضًا شراء الخضار المجمد والأسماك المملحة، والأطعمة المجففة.

أفضل وقت للشراء:

ولتجنب الزحام، تشير خبيرة الصحة العامة، إلى أنه يمكن الذهاب في وقت مبكر من اليوم لشراء ما يكفيك، ولضمان أن الغالبية من الناس إما نيام أو في عملهم، أو يمكثون في منزلهم، مشددة على ضرورة تجنب الذهاب إلى السوبر ماركت خلال وقت الذروة المعروفة في محيطك، مثل ميعاد خروج الموظفين، وأيضًا، قبل بدء تطبيق ميعاد الحظر اليومي بساعة أو ساعتين، وفي العموم إذا وجدت زحامًا على شراء نوع محدد من الأطعمة تجنب الاختلاط حفاظًا على صحتك وابحث عن بديلًا أو ارجع في وقت لاحق.

أفضل الأطعمة التي يمكنك شراؤها في ظل تطبيق الحظر

تقول أليسا بايك، أخصائية التغذية ومديرة اتصالات التغذية في المجلس الدولي لمعلومات الأغذية، إن اختيار الأطعمة المعلبة والمكرونة والأرز والبقوليات، وتخزين الخبز واللحوم والخضروات والفواكه، هي طرق جيدة لضمان حصولك على مجموعة متنوعة تحد من ذهابك إلى السوبر ماركت، بحسب ما ذكرت "سي إن إن".

- الفاصوليا والبقوليات

ليست طويلة الأمد فحسب، بل أيضًا مكونات جيدة لوجبة غنية بالعناصر الغذائية، وهي مصادر ممتازة للبروتين النباتي.

- سمك معلب

مثل التونة أو السلمون، توفر دفعة من أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب.

- المكرونة والأرز

هذه هي الحبوب الغنية بالمغذيات التي يمكن تخزينها، ويمكن استخدامها كطبق جانبي أو ممزوج بالبروتينات والخضروات.

- شوفان

يمكنك طهي الشوفان ووضع الإضافات اللذيذة، مثل الجبن المبشور والطماطم المجففة، أو حتى البيض، للحصول على وجبة سريعة وغنية بالعناصر الغذائية.

وللبيض عمر أطول من معظم الأطعمة المبردة ويمكن أن يكون متعدد الاستخدامات أيضًا.

- الفواكه والخضروات المعلبة والخالية من السكر

من الحكمة أيضًا تخزين الخضار والفواكه المعلبة، وصلصة التفاح بدون سكر مضاف.

تأكد من شطف الخضروات المعلبة للتخلص من الصوديوم الإضافي.

ولا تنس صلصات الطماطم المعلّبة، لست بحاجة إلى تحضير الصلصة، إلا إذا كنت تفضل ذلك.

- الفواكه المجففة، والفشار

الفواكه المجففة مثل البرقوق والمشمش والزبيب والتوت البري هي مصادر للحديد والألياف ومضادات الأكسدة، ويمكن دمجها مع المكسرات -بما في ذلك الجوز الذي يحتوي على أوميجا 3 الغني- أو اللوز أو الكاجو أو الفستق أو الفول السوداني.

يعد الفشار أيضًا مصدرًا رائعًا للألياف، لتحويله إلى وجبة خفيفة لذيذة، أو إضافة فواكه مجففة أو رقائق شوكولاتة صغيرة.

- الماء والحليب والقهوة

تذكر أنه بالإضافة إلى تخزين الأطعمة، من المهم أن تبقى رطبًا، والقاعدة العامة في حالات الطوارئ هي تخزين جالون واحد على الأقل من الماء لكل شخص أو حيوان أليف في اليوم، والحصول على إمدادات لمدة ثلاثة أيام في متناول اليد.

وإذا كنت عادة تشرب ماء الصنبور، فأنت لست بحاجة إلى شراء كميات وفيرة من المياه.

الحليب هو أيضًا مصدر جيد للكالسيوم وفيتامين "د" المعزز للمناعة، ولكن ليس بالضرورة أن يتم تبريده.

كما أن الكافيين مهم أيضًا. فكر فيما إذا كان لديك ما يكفي من الكافيين لأسابيع قليلة.

- الخبز واللحوم والمأكولات البحرية الطازجة

الأطعمة الطازجة يمكن تجميدها، وتخزينها في الفريزر، مثل الحليب واللحوم والخبز.

لكن منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي هي قصة أخرى، نظرًا لتغيرات النسيج عند تجميد الزبادي أو الجبن، فيوصى بتجميد الزبادي فقط إذا كنت تخطط لاستخدامه في وصفة.

كما يوصى فقط بتجميد الجبن المقطع الذي تخطط لاستخدامه في الطهي، مثل الموزاريلا، أما الجبن الصلب يمكن أن يبقى في الثلاجة لأسابيع.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك بالفعل أسماك ولحوم طازجة، فكّر في تجميدها؛ البروتينات الحيوانية مثل المأكولات البحرية والدواجن ولحم البقر تتماسك جيدًا في الفريزر ويتم تخزينها لبضعة أشهر.