ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على وجبات جاهزة بعد الصيام؟

01:00 م الإثنين 20 مايو 2019

كتبت- سمية عبدالهادي:

تجهيز وجبات الإفطار المنزلية لا غنى عنها خلال شهر رمضان الكريم، لكن هناك أسباب استثنائية تدفع البعض إلى الاستعانة بالوجبات التي يتم تحضيرها في المحال "الوجبات الجاهزة"، فماذا يحدث للجسم عن تناولها على الإفطار بعد فترة الصيام؟

يقول الدكتور أحمد أبو النصر، استشاري التغذية، إنها تحتوي على نسب عالية من المواد الحافظة التي تؤثر بصورة مباشرة على الكلى، حيث يستدعي وجود هذه النسب إلى قيامها بمجهود كبير لتنقية الجسم منها، ما يؤدي إلى احتمالية إصابتها بالخمول في وقت ما.

والإفطار على الوجبات الجاهزة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، قد يصيب بالأمراض كالسمنة، إذ تتمركز مع الوقت أسفل الجلد مباشرة، ويصعب التخلص منها إلا بعد المرور بنظام غذائي وعلاجي قاسٍ.

وأضاف استشاري التغذية لـ"مصراوي"، أنها تحتوي أيضا على نسبة لا يستهان بها من الأملاح، والتي تقوم بدورها بالتأثير على الكلى باعتبارها "الفلتر" الخاص بالجسم، وقد تترسب تلك الأملاح وتكون سببا في تكوين الحصوات، كما أنها تجعل الوقت المستغرق في تنقية الجسم منها طويلا.

وأشار إلى أن تناول الوجبات الجاهزة في رمضان يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تؤدي بدروها إلى انسداد شرايين القلب مع الإكثار منها بمرور الوقت.

ولفت إلى أن هناك حملة توعية تقودها مجموعة من المؤسسات العالمية، تحدث في 14 مارس كل عام وهو اليوم العالمي للكلى، تحث فيه الناس للحفاظ على أنفسهم من خطر الإكثار من الوجبات الجاهزة لتأثيراتها السلبية عليها وعلى غيرها من أعضاء الجسم.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 163761

    عدد المصابين

  • 127963

    عدد المتعافين

  • 9115

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 100777064

    عدد المصابين

  • 72786191

    عدد المتعافين

  • 2164126

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي