إزاي تعرف حلاوة المولد السليمة قبل الشراء؟.. "القومي للتغذية" يوضح 5 علامات

06:30 م الثلاثاء 29 أكتوبر 2019
 إزاي تعرف حلاوة المولد السليمة قبل الشراء؟.. "القومي للتغذية" يوضح 5 علامات

حلوى المولد

كتبت - أميرة حلمي:

كشف الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، طرق معرفة سلامة حلوى المولد النبوي عند شرائها. ويحلّ المولد النبوي الشريف، السبت 9 من نوفمبر المقبل، حسبما أعلنت دار الإفتاء المصرية في بيانها أمس.

وقال "نزيه"، خلال لقائه ببرنامج "مساء DMC" مع الإعلامية إيمان الحصري، الإثنين، إنه عند شراء الحلوى يجب الالتفات لأمور عدة:

- الابتعاد عن الحلوى زاهية الألوان، لأن الألوان الزاهية كيمائية وليست طبيعية لأن الأخيرة تتميز بـ"البهتان"، لما لها من تأثيرات سلبية كبيرة على الجهازين التنفسي والعصبي.

- اختيار الحلوى التي لا تشتمل على مكونات أو مكسبات نكهة كثيرة لأنها تسبب مشاكل صحية ضخمة.

- الابتعاد تمامًا عن الحلوى "المكمكمة" أو "المزرنخة"، لأن ذلك يعني أنها غير صالحة تمامًا للأكل، لأنها أصبح عبارة عن نموات فطرية، والمكسرات جافة بطبيعتها ونسبة الرطوبة فيها منخفضة فلا تستطيع البكتريا النمو عليها بسهولة، وإنما ينمو عليها الفطريات، والسموم التي تخلفها الفطريات تسبب مشاكل ضخمة على الكبد.

- محاولة تذوق طعمها، فإذ وجدت طعمها تغيّر فاعلم أنها وصلت لأعلى معدل كارثي من وجود السموم الفطرية.

- حاول شرائها من مصادر موثوقة لأن عادة لم تستخدم المواد الخام من الدرجة الأولى في صناعة حلوى مولد النبوي، مثل "الفولية أو السمسمية أو الحمصية وغيرها".

- عروسة أو حصان المولد عبارة عن عجينة سكرية، تعرضت لكل ملوثات الجو مثل الغبار والمعادات الثقيلة المنتشرة في الهواء، فلا يجب تناولها بأي حال من الأحوال،

- تعامل البعض على أن العروسة الحلوى جزء من السكر الذي يمكن إضافته إلى كوب الشاي كارثة كبيرة، لأنها احتوت على كل الميكروبات الجو بالإضافة إلى المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكربون لازق عليها.

إعلان

إعلان