إعلان

"فطير بسخينة".. أبرز وجبات محافظات مصر في عيد الأضحى

03:01 م الإثنين 20 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- بسمة أبوطالب:

تبدأ غدًا الثلاثاء أولى أيام عيد الأضحى المبارك، أو "عيد اللحمة" كما يُطلق عليه في مصر والدول العربية، المناسبة التي يحافظ فيها المصريون على عديد من الطقوس الثابتة والمتوارثة جيلًا بعد جيل، والتي لا يشعرون ببهجة العيد إلا من خلالها.

يذهب المصريون لأداء صلاة "العيد الكبير" في محافظات مصر المختلفة ثم تجتمع العلائلات لتناول وجبات الإفطار والغداء والتي غالبًا ما تحتوي على أطباق اللحوم المختلفة، على رأسها طبق الفتة المصري، يستعرض لكم "مصراوي" أبرز عادات الطعام في عيد الأضحى بحسب روايات أهل بعض محافظات مصر.

"بنروح نصلي بعدين بندبح ونلف على قرايبنا نعيد عليهم بيت بيت، وفيه ناس بتروح المقابر" هكذا بدأ "محمود" حكيه عن طقوس أول أيام عيد الأضحى في محافظة الأقصر.

مضيفًا: "وجبة الإفطار في صعيد مصر يكون مكونة من شاي بالحليب، وفايش، وكيك، وترمس، وفول سوداني، وعصير".

وأكمل "محمود" 28 عامًا: "أما الغداء بيكون لحمه مع أكله صعيدي اسمها هنا فطير بسخينة، حاجة كدا شبه الرقاق في القاهرة".

في محافظة قنا الوضع مختلف قليلًا، فعيد الأضحى كما روت "ضي" 27 عامًا، يبدأ بزيارات الأهل ثم تناول وجبة الإفطار التي عادة ما تكون مكونة من الفتة واللحم المحمر، أما الغداء فيكون نفس المكونات مضاف إليها أطباق الطواجن من فواكه اللحوم.

وتابعت: "بس اللي عنده غيط بيقعد فيه وبيكون الغدا فيه، ويفضلوا قاعدين لحد المغرب ياكلوا القصب ويشربوا الشاي على قوالح الدرة".

روت "هبة" 25 عامًا عن طقوس محافظة الإسكندرية في عيد الأضحى قائلة: "تتميز بمناخها المعتدل، لذا تحب كثير من العائلات الخروج للبحر وتناول وجبة الغداء المكونة من الفتة واللحم أو الأرز والخضروات، والتمشية على الكورنيش ليلًا أو الذهاب إلى السينما".

أما عن طقوس العيد في دمنهور حكت "سارة": "عندنا في بيتنا أول يوم عيد الأضحي بيكون الوضع مختلف شوية عن يقية البيوت، يعني مش بيكون 3 وجبات بس، بناكل وجبة لا هي فطار ولا غدا، بنسلق فيها اللحمة وبنحمرها مع الرز المعمر".

وتابعت: "الناس بتبقى مشغولة ف الدبح أول يوم، فبياكلوا المسلوق أو الفتة واللي مش بيدبحوا، بياكلوا بط".

موضحة، من أهم عادات أهل دمنهور في عيد الأضحى حرص ربات البيوت على عمل الرقاق في المنزل، لطبخه في وجبة الغداء مع الفتة والملوخية والأرز الأبيض.

لكن هناك بعض البيوت التي تحب تناول الأزر المعمر والرقاق باللحم المفروم، وكوارع، و"لحمة راس" وممبار، وفتة.

أما الأسر التي لا تقوم بدبح الأضاحي، يحبون تناول البط والملوخية والأرز الأبيض.

وعن ثاني أيام عيد الأضحى روت "سارة" تحرص عديد من الأسر في دمنهور في "يوم العزائم" على شي لحم الأضحية، إذ تتفنن ربات البيوت خلال هذا اليوم في إعداد جميع أصناف الطعام الشهية مثل المكرونة البشاميل والرقاق والكوسة باللحم المفروم والكفتة الكباب حلة والأزر المعمر، وطاجن العكاوي.

ويحكي هشام، 25 عامًا عن طقوس وجبات أهل النوبة: "تعتبر وجبة "الكشاد" من أشهر وجبات إفطار عيد الأضحى، التي تتكون من الكبد والفشة والممبار واللحم المطبوخ بشكل معين، الذي يقوم بطهيها رب المنزل في "حوش البيت" على الفحم أو الحطب، وبجانبها أطباق الجبن، والخبز".

أما وجبة الغداء فتكون من نفس المكونات مضاف إليها الأزر والفتة واللحم.

فيديو قد يعجبك: