• فوائد صحية وحياتية.. كيف تستفيد من قشور 10 فواكه وخضراوات؟

    07:55 م الأحد 19 أغسطس 2018
      فوائد صحية وحياتية.. كيف تستفيد من قشور 10 فواكه وخضراوات؟

    فوائد صحية وحياتية.. كيف تستفيد من قشور 10 فواكة

    كتب- هشام عواض:

    عادةً عندما نتناول فاكهة ننزع قشرتها ونلقي بها في القمامة دون أن ندرك أن لها فوائد كبيرة سواء صحيًا أو جماليًا، بل وتمتد أيضاً لاستخدامات في الحياة اليومية مثل التنظيف واستخدامها كـ"سماد" للنباتات في منزلك.

    وذكر موقع "indianexpress" للمنوعات، عدة أنواع مختلفة من الفاكهة والخضروات يمكنك استغلال قشورها في استخدامات مختلفة والاستفادة من فوئدها.

    1- قشور الحمضيات

    يمكنك إضافة هذه القشور إلى العصائر المختلفة للحصول على المزيد من الألياف والمواد المغذّية. وتعمل هذه القشور على مكافحة الحشرات الكارهة للحمضيات. فيمكن وضعها في جميع أنحاء المنزل وفي الحديقة كرادع للحشرات.

    ويمكنك وضعها في أسفل سلة المهملات لإزالة الروائح الكريهة. ويمكنك أيضاً وضعها مع السكر البني وتخزينه في الثلاجة للحفاظ عليه ليّنًا.

    2- قشور البصل والثوم

    هل تعلمين أن قشور البصل والثوم تحتوي على مواد غذائية أكثر من الحبة نفسها؟، يمكنك وضع هذه القشور في الشوربا المنزلية للإستفادة من موادها الغذائية ومن ثم إزالتها.

    3- قشور الموز

    يمكن استخدام هذه القشور كأسمدة للنباتات. كما يمكنك فرك الجلد بها للتخفيف من حكة الطفح الجلدي والصدفية ولدغات الحشرات. ويمكنك أيضاً فرك الأحذية الجلدية بها للحصول على لمعان طبيعي.

    4- قشور التفاح

    يمكنك الإستفادة من الأسيد الموجود في قشور التفاح لإزالة البقع عن أواني الألومنيوم. كما يمكنك استخدام قشور التفاح المجففة لتقدمي شايًا لذيذًا.

    ويمكنك أيضاً وضع هذه القشور على عينيك من 5 الى 10 دقائق للتخفيف من الهالات السوداء.

    5- قشور البطاطس

    تعتبر مصدر غني بالبوتاسيوم الذي يعزز الجهاز العصبي، وتحتوي أيضاً على فيتامين B3، ووظيفته الرئيسية هي تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، حيث يساعد الـ"نياسين" على نشر الطاقة من الخلايا في الجسم كله، في نفس الوقت يساعد في الحفاظ على سلامة خلايا الدم.

    6- تاج الأناناس

    مع قليل من الصبر، يمكن فعلاً أن تنمو نبتة الأناناس من جديد من خلال زرع رأسها الذي عادة ما يتم تجاهله، حتى إذا كنت تعيشين خارج المناطق الإستوائية.

    7- قشور الكيوي

    تحتوي قشور الكيوي على العديد من العناصر المفيدة، ومضادات الأكسدة وفيتامين سي، والتي تساعد على ضبط معدلات الدم في الشرايين، وتفيد صحة القلب والرئتين.

    8- قشور المانجو

    تحتوي قشر المانجو على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة التي تمنح الجسم العديد من الفوائد، لذا من الجيد تناوله.

    9- قشور البطيخ

    تحتوى القشور على مستويات مرتفعة من الستيرولين، وهو الحمض الأميني الذي يحتاجه العضل بعد التمرين، ويجعل التمرين مفيدًا أكثر، تستطيعون إضافة قشرة البطيخ إلى التونة أو صدر الدجاج في وجباتكم بعد التمرين.

    10- قشور الرمان

    تعتبر ثمرة الرمان وقشورها مصدرًا غنيًا لفيتامين سي، ومضادات الأكسدة التي تقي من أمراض القلب، ويمكنك الاستفادة من فوائدها بإضافتها إلى كوب من الماء.

    إعلان

    إعلان

    إعلان