قبل العيد.. كم مرة عليك تنظيف أدوات وأماكن منزلك؟

10:20 م الثلاثاء 14 أغسطس 2018
  قبل العيد.. كم مرة عليك تنظيف أدوات وأماكن منزلك؟

قبل العيد.. كم مرة عليك تنظيف أدوات وأماكن منزلك

كتب- هشام عواض:

تستوطن في جميع أرجاء منازلنا ما يقارب 7 آلاف نوع مختلف من البكتيريا، وهذا في الغبار فحسب. ولكن، ليست جميع الأوساخ والفيروسات وحبوب اللقاح التي تحيط بنا مضرَّة بصحتنا؛ فمن المهم الحفاظ على بعض الميكروبات التي تساعدنا على التمتع بصحة جيدة.

ويحتاج بعض الأدوات بالمنزل إلى عملية تنظيف يومية، في حين أنه من الأفضل تنظيف البعض الآخر مرة واحدة في الأسبوع أو كل بضعة أشهر، بحسب موقع " بيزنيس إنسيدر".

- إسفنجة غسل الآواني

الإسفنجة التي توجد في مطبخك من أقذر الأشياء التي تمتلكها. لذلك، ينصح عالم الأحياء الدقيقة بضرورة استبدالها على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

- الموبايل

يلتقط الموبايل البكتيريا الإشريكية القولونية والمكورة العقدية، ويوصي معظم الخبراء بتنظيف الهاتف مع نهاية كل يوم، وذلك باستخدام منديل مبلل أو قطعة قماش من الألياف الدقيقة. وإذا أردت تعقيمه بشكل أفضل، فاستخدم قطعة قماش ومحلول الماء والخل من أجل الحصول على نظافة منقطعة النظير.

- أغطية السرير

نقضى ثلث حياتنا في السرير بين الأغطية لذا يجب الاهتمام بنظافتها، ومن الأفضل غسلها كل أسبوع.

- المرحاض

يكفي أن تقوم بتنظيف المرحاض مرة واحدة في الأسبوع. يعد مقعد المرحاض أبعد ما يكون عن أقذر الأشياء التي نلمسها. ويوجد في كل بوصة مربعة من مقعد المرحاض ما لا يقل عن 50 نوعًا من البكتيريا.

- الحمام

من الأفضل تنظيف المغسلة، وتفريغ المجاري، وتنظيف جدران الحمام وحوض الاستحمام مرة واحدة في الأسبوع، إذا كان لديك ستائر حمام بلاستيكية فاغسلها كل أسبوع أو أسبوعين.

- مناشف أطباق المطبخ

يجب غسل مناشف أطباق المطبخ، كل يومين لتجنّب تراكم البكتيريا الخطيرة، وضمن ذلك البكتيريا الإشريكية القولونية.

- حوض المطبخ

عليك تطهير الحوض مرة أو مرتين في الأسبوع، خاصة بعد التعامل مع اللحوم النيئة. توصي منظمة الصحة العامة «NSF» بتنظيف جوانب الحوض وأسفله بمُطهر أو الخل.

- الثلاجة

افصل قابس الكهرباء عن ثلاجتك؛ ومن ثم قم بتنظيفها جيدًا، ولا بد من المواظبة على تنظيف الثلاجة كل 3 أو 4 أشهر، ولا تنس تنظيف الرفوف والأدراج بالماء الدافئ والصابون سيساعدك ذلك في الحفاظ على الثلاجة جافة وباردة وخالية من الميكروبات، وسيمنع تراكم الثلج في غرفة التجميد. وتقترح وزارة الزراعة الأميركية تنظيف الثلاجة جيداً عدة مرات في السنة؛ لضمان أداء عملها بكفاءة، ويجب أن يشمل ذلك إزالة الغبار عن المكثف الموجود على ظهر الثلاجة.

- أرضية المنزل

قم بكنس ومسح الأرضية مرة أو مرتين في الأسبوع، اعتمادًا على مدى الفوضى التي في منزلك، خاصة إن كنت تملك حيوانات أليفة.

- السجاد

يجب تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية مرة في الأسبوع أو مرتين، خاصة إن كان منزلك قريبًا من المناطق ذات الكثافة المرورية.

- أجهزة الكومبيوتر

لا تنس المواظبة على تنظيف الكومبيوتر الخاص بك، وللتنظيف داخل الفراغات الموجودة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، يمكنك استخدام مسحة قطنية مغموسة في الكحول أو استعمال قطعة قماش مع منظف مطهر.

واحرص دائماً على إطفاء الكمبيوتر وفصله عن القابس قبل أن تقوم بتنظيفه. ولا بد من تنظيفه مرة واحدة في الشهر على الأقل.

إعلان

إعلان

إعلان