إعلان

منها "عدم مراعاة تاريخ الصلاحية".. 9 أخطاء تجنبيها عند حفظ وطهي الدجاج

09:22 م السبت 07 أبريل 2018

منها "عدم مراعاة تاريخ الصلاحية".. 9 أخطاء تجنبيه

كتب- هشام عواض:

الدجاج من أكثر الأطعمة اللذيذة التي نحب تناولها سواء كانت مقلية أو مشوية وغيرها من الطرق، وتحتوي على نسبة دهون قليلة، ما يجعلها الخيار الأول على الموائد في جميع الدول العالم، إلا أنها تعتبر من أخطر أنواع اللحوم في حفظها وتحضيرها.

وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، هناك أخطاء يقع فيها كثيرون عند طهي الدجاج وتخزينه في الثلاجة أو الفريزر.

أخطاء ترتكبيها عند الحفظ:

1- حفظها في الدرج العلوي من الثلاجة

تقول ماندي ساشر، خبيرة التغذية، لموقع mamamia الأسترالي، يجب عدم الاحتفاظ بالفراخ في الدرج العلوي بالثلاجة، وذلك لتقليل انتقال الملوثات من السوائل التي تتساقط من الأطعمة الأخرى. والرفوف المنخفضة هي أفضل مكان لحفظها.

2- خلط الدجاج بالأطعمة الأخرى في الثلاجة

تقع ربة المنزل عادة في خطأ الدجاج النيء مع غيره من الاطعمة مثل الخضراوات، وهذا خطير لأن في حال إصابة الدجاج ببكتيريا فسوف تنتقل إلى باقي الأطعمة، يمكن حفظ بعض المخبوزات في رف الدجاج لكن بشرط أن توضع في علب بلاستيكية محكمة الإغلاق.

3- حفظها في أكياس غير محكمة الغلق

عندما ترغبين في حفظ الدجاج لفترة طويلة، عليك تغليفها بأكياس بلاستيكية مفرغة من الهواء، حتى لا تسمحين للبكتيريا للتسلل لها.

4- وضع الكمية بالكامل في الفريزر

تجنبي وضع كمية كبيرة من الدجاج في كيس واحد، خاصة الشرائح، فقط ضعي في كل كيس في الفريزر الكمية المناسبة التي تناسب الطبخة، لأن إخراج الدجاج من الفريزر وتذويبه، ومن ثم إعادة تكرار تجميده أكثر من مرة سيعرضه للهدر.

5- عدم مراعاة تاريخ الصلاحية

عندما تحفظين الدجاج في الفريزر هذا لا يعني أنه سيكون محفوظ للأبد في الفريزر دون انتهاء صلاحيته، ولهذا عليك تدوين تاريخ الصلاحية على الكيس، أو بالكتابة على شريط لاصق وتثبيته على الكيس.

أخطاء ترتكبيها عند التحضير:

1- غسل الدجاج

عند تجهيز الفراخ للطهي، يجب عدم غسلها إطلاقًا، لأنه عند القيام بذلك "تنتشر جزيئات البكتيريا بسهولة في أرجاء المطبخ وعلى الأسطح المحيطة، وبدلًا من ذلك، يمكن استخدام منشفة ورقية ووضع الفراخ جافة. وكبديل أكثر أمانًا، تجنبي الغسيل تمامًا وابدأي الطهو على الفور".

2- عدم تخصيص لوح تقطيع للدجاج

عندما تحضرين صدور دجاج نيئة على لوح تقطيع، ثم يستخدام اللوح نفسه والسكين نفسه لتحضير السلطة، فيمكن حينئذ أن تنتقل البكتيريا، مثل "كامبيلوباكتر"، من الدجاج إلى السلطة، والتي تسبب الإجهاض التلقائي للإنسان.

ويمكنك غسل ألواح التقطيع بعد تحضير الطعام بواسطة ماء ساخن ومنظف أواني، ويمكنك اسخدام الخل الأبيض.

3- طهي قطع كبيرة

تقطيع الدجاج لقطع صغيرة أفضل حتى تنضج بشكل كامل وبشكل أسرع، ويمكنك اتباع هذا الأمر إن كنت تهوى حفلات الشواء وتريد طهي كمية كبيرة من الدجاج بشكل أسرع.

4- عدم تقطيع الدجاج شرائح

من الأمور المفضلة تقطيع الدجاج إلى شرائح رقيقة، حتى تزيد المساحة المعرضة للنار، مما يساعد على نضجه بشكل أسرع.

فيديو قد يعجبك: