إعلان

المكونات الأكثر ضرراً في الأطعمة المحفوظة والمعالجة

09:30 ص الخميس 22 مارس 2018

المكونات الأكثر ضرراً في الأطعمة المحفوظة والمعالج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

الأطعمة المحفوظة مضرة بالصحة، فهي تحتوي على كثير من المواد الحافظة والكيميائية التي تؤثر بشكل سلبي على صحتنا. 

أما الأطعمة المعالجة فتحتوي على كثير من المواد الضارة وهي بغالبيتها الساحقة تحتوي على كميات كبيرة من المحليات الإصطناعية والملح بالإضافة الى الدهون المصنعة، والملونات بالإضافة الى المواد الكيميائية التي تستخدم لتعديل الملمس والمواد الحافظة أيضاً. وفقاً لموقع روسيا اليوم.

المشكلة الأساسية لا تتعلق فقط بما يتم إضافته بل بما يتم إزالته أيضاً، فالأطعمة المعالجة يتم إزالة كثير من المواد الغذائية منها، وخصوصاً تلك التي تحمي صحة القلب مثل الألياف القابلة للذوبان، مضادات الأكسدة والدهون الصحية.

وحين يتم المزج بين أطعمة مجردة من كل ما هو مفيد مع المواد الحافظة فنحن هنا أمام كارثة قيد التحضير. 

ذكر موقع "arrajol"، أن غالبية المواد المستخدمة في الأطعمة المحفوظة، وتلك المعالجة، مضرة بالصحة، ولكن بعضها أكثر ضرراً من غيره.

1-الدهون المتحولة 

الدهون المتحولة هي تلك التي تمنح المخبوزات الطرواة والرطوبة والملمس الهش للمقرمشات ولفشار المايكرويف والأطعمة السريعة.

شهرة الدهون المتحولة بدأت حين تم التسويق لها على أنها بديل مثالي للزبدة، وزيت جوز الهند لكونها مفيدة لصحة القلب، ولكن وبعد كثير من الدراسات تم الإعلان بأن الدهون المتحولة هي أسوأ كارثة في تاريخ الأطعمة المحفوظة والمعالجة، لكون ضررها هو ضعف أضرار الدهون المشبعة وهي السبب في وفاة بين ٣٠ الى ١٠٠ ألف شخص سنوياً وذلك بسبب أمراض القلب المبكرة. 

كما أنها ترفع من مستويات الكولسترول السيء في الدم "أل دي أل" وتقلل من نسبة الكولسترول الجيد "أتش دي أل"، ما يعني أن الخطر مضاعف خصوصاً على صحة الشرايين لكونها تزيد من نسبة البروتين الدهني والدهون الثلاثية التي تسبب بإنسداد الشرايين. 

2-الحبوب المكررة 

الحبوب المكررة لا تحتوي على أي مواد غذائية لأنه يتم تجريدها منها ولا يتم الإبقاء سوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات مع كميات كبيرة من النشاء وكميات قليلة من البروتين.

تستخدم الحبوب المكررة في الخبز الأبيض، وحبوب الإفطار قليلة الألياف، الأرز الأبيض و المعكرونة البيضاء.

هذه النوعية من الحبوب يمكنها أن ترفع نسبة الإصابة بالنوبات القلبية بـ ٣٠٪، على كل شخص عدم الانخداع بعبارات مثل "مصنوع من الدقيق الأبيض"، أو "السبع حبوب"، كما لا يجب الشعور بالراحة لمجرد أن الخبز الأبيض يحتوي على بعض الشوفان المنثور على وجهه فكل ما تم إستخدامه مجرد وبشكل كلي من المواد الغذائية. 

هذه الحبوب ترفع نسبة الكولسترول في الدم، وتسبب بارتفاع كبير في ضغط الدم كما أنها تزيد في مقاومة الأنسولين ما يؤدي في نهاية المطاف الى الإصابة بالسكري وعليه خطر الإصابة بنوبات قلبية موجود ومرتفع. 

3-الملح 

الملح موجود وبكثرة في الأطعمة المحفوظة والمعالجة مثل الخضروات المحفوظة، الشوربات، الصلصة بالاضافة إلى الأطعمة المجمدة واللحوم المعالجة. 

صحيح أن الصوديوم يتواجد وبشكل طبيعي في أطعمة غير معالجة مثل الحليب واللحم الأحمر والشمند والكرافس، وحتى في مياه الشرب، ولكن هذه النوعية مفيدة وضرورية، فهي تساعد على تنظيم ضغط الدم، وتحافظ على توازن السوائل في الجسم، وتلعب دوراً كبيراً في نقل النبضات العصبية، وتساعد في بناء العضلات ومن ضمنها عضلة القلب.

فكل شخص بحاجة للتعويض عن كمية الملح الذي يخسره بسبب التعرق والإفرازات الأخرى للجسم. 

ولكن عندما نتناول الأطعمة المعالجة أو المحفوظة فإن الجسم يحتفظ بالسوائل وذلك لتخفيف من نسبة الملوحة العالية الموجودة في الدم.

وبالتالي يؤدي إلى زيادة حجم الدم ما يدفع القلب للعمل بشكل أكبر وفي الوقت عينه يدفع الشرايين إلى الانقباض، وعليه الإصابة بضغط الدم المرتفع. 

المعدل المسموح به يومياً هو ١٥٠٠ مللي جرام، بطبيعة الحال وعند الإطلاع على المكونات لا يجب تصديق عبارة خال من الملح، لأنه لا يوجد أي أطعمة محفوظة أو معالجة خالية من الملح، فهي تحتوي بالحد الأدنى على ٤ مللي جرام لكل حصة، عبارات منخفض أو قليل، تعني أنه إما يحتوي على نصف الكمية أو أقل بـ ٢٥٪ من الأطعمة الأخرى.

4-شراب الذرة عالي الفركتوز 

النوعية مقارنة بالمحليات الأخرى شراب الذرة عالي الفركتوز يكلف أقل ويوفر نكهة حلوة أكثر كما أنه يختلط وبسهولة مع المكونات الأخرى.

كل شخص يستهلك ٢٨،٥ كليوجراماً منه إذ أنه يتم استخدامه في المشروبات، الحلويات ومنتجات أخرى عديدة ومنها الأطعمة المجمدة. 

المحليات التي تكون على شكل سائل تعدل في عملية الأيض في جسم الإنسان ما يرفع مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية والسكري.

التركيبة الكيميائية لشراب الذرة عالي الفركتوز تشجع على الإفراط في تناول الطعام لأنها ترفع معدل السكر في الدم بسرعة ما يؤدي إلى انخفاضه بسرعة، كما أنه يجعل الكبد يفرز كميات كبيرة من الدهون الثلاثية الحلقات، التي هي مصدر الخطر الأساسي على صحة القلب. 

يضاف إلى ذلك كونه يجرد الجسم من الكروم والذي هو ضروري للمحافظة على معدلات صحية من الكولسترول، الأنسولين ونسبة السكر في الدم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان