إعلان

الحليب كامل الدسم أم المقشود.. أيهما الأكثر صلاحية لفترة طويلة؟

11:39 م الإثنين 05 فبراير 2018

الحليب كامل الدسم أم المقشود.. أيهما الأكثر صلاح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مي محمد:

يهوى الكثير من الناس تناول الحليب كعادة يومية هامة لا يجب الانقطاع عنها نظرًا لفوائد الحليب المتعددة.

ولكن قد يلاحظ محبي الحليب أن اللبن المقشود تطول مدة صلاحيته مقارنة باللبن كامل الدسم بيوم أو يومين، حسبما أفاد تقرير نشر في موقع "howstuffworks".

ويقول بعض خبراء الألبان أن اللبن المقشود تطول فترة صلاحيته نتيجة لوجود ميكروبات محبة للدهون لا تنمو سريعًا كما هو الحال في اللبن كامل الدسم.

ويوضح خبراء آخرون أن اللبن كامل الدسم هو الذي يصلح لفترة أطول لأن الأحماض الدهنية الحرة يمكن أن تعمل كمواد حافظة طبيعية.

ومع ذلك، يشير خبراء اخرين إلى عدم وجود فارق في معدل التلف، فهو مجرد تغير في طعمه اللبن يكون أكثر وضوحًا في اللبن المقشود.

وتوجد دراسة واحدة رئيسية تبنت معدلات التلف في كل من اللبن المقشود وكامل الدسم، ولكن نتائجها أيضاً لم تكن حاسمة.

وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن اللبن المقشود هو الذي يفقد صلاحيه في وقت أسرع، مع عدم قدرة الباحثين على التعرف على السبب وراء ذلك.

وتتسبب البكتيريا المقاومة للبرودة في تلف اللبن حال الاحتفاظ به في الثلاجة، وتبدأ في التكاثر في كلا النوعين بنفس المعدل، وكشف العلماء ان تأثير البكتيريا يظهر أكثر من خلال لون ورائحة اللبن بعيدًا عن تلفه.

وفي النهاية، يتبين من الدراسة أنه لا يوجد معايير تحدد شراء اللبن كامل الدسم أو المقشود من أجل ضمان بقاءه لفترة أطول، فكلاهما سواء.

ومع ذلك، يوجد عوامل قد تحفظ صلاحية أي من نوعي اللبن لفترة أكبر وتشمل الحفاظ عليه في درجة حرارة 4.4 مئوية داخل الثلاجة، إلى جانب وضعه على أحد أرفف الثلاجة من الداخل بدلًا من وضعه في بابها وعدم تركه خارجها لفترة طويلة من أجل حمايته من الضوء والحرارة.

 

فيديو قد يعجبك: