زيت الزيتون يصلح للقلي.. حقائق لا تعرفها عنه

01:45 م الخميس 16 مارس 2017

زيت-الزيتون

كتبت- ميرا ماهر
جميعنا يعلم الفوائد الصحية لزيت الزيتون في الطعام، ولكن هناك أشياء لا يعرفها البعض عنه نلخصها فيما يلي كما ذكرها موقع "thedailymeal":

إعلان

تجمد زيت الزيتون في الثلاجة لا يدل على أنه أصلي

تجمد الزيت لا يعني بالضرورة أنه أصلي، فأغلب أنواع الزيوت تتجمد إذا تم تبريدها. وتحديد ما إذا كان زيت زيتون أصلي أم لا يعتمد على العديد من العوامل الأخرى كما تعتمد على المواد الداخلة في تكوينه.

زيت الزيتون المكرر للطهي

يمكن استخدام زيت الزيتون في السلطات أو في المخبوزات ولكن لا يمكن استخدامه في الطهي؛ حيث أن درجة احتراقه تكون عند 190-207 درجة مئوية، وعند تخطيه هذه الدرجة ينتج عن ذلك عدد من العناصر الكيميائية الضارة، بالإضافة أنه يخسر جميع العناصر النافعة مثل مضادات الأكسدة التي تتكسر عند درجة 180 درجة مئوية.

ويمكن استخدام زيت الزيتون المكرر عند الطهي لدرجات حرارة عاليه، حيث أن درجة احتراقه أعلى، ويتوفر في المتاجر باسم "extra-light" أو "light tasting"والتي تشير لمذاق الزيت، لكن لا تدل بأي حال من الأحوال على محتوي الدهون أو السعرات الحرارية في الزيت.

زيت الزيتون للقلي

تستخدم العديد من الدول الأوروبية مثل إسبانيا، إيطاليا واليونان زيت الزيتون في القلي، لكن عليك اختيار نوع الزيت المكرر.

زيت الزيتون النقي أفضل من زيت الزيتون المكرر

زيت الزيتون النقي أفضل من زيت الزيتون المكرر، حيث أنه مصنوع من زيت لا يرقى للمعايير الدولية للاستهلاك وقد يكون له استخدامات أخرى غير متعلقة بالطعام؛ حيث يتم معالجته لإزالة الروائح والمذاق مما يُفقده الأحماض الدهنية الحرة وما يُطلق عليه "unsaponifiable fraction" وهو الجزء الذي يحتوي على مضادات الأكسدة.

ولكن عند إزالة عنصر "unsaponifiable fraction" يرفع ذلك درجة احتراق الزيت مما يسمح باستخدامه للطهي في درجة حرارة مرتفعة، مع بقاء نسبة الأحماض الدهنية في الزيت ثابتة والتي تساهم في رفع نسب البروتين الدهني مرتفع الكثافة "HDL" المفيد للجسم.

اشتري زيت زيتون "أخضر"

أغلب المستهلكين غير معتادين على رؤية زيت زيتون أخضر اللون، ولكن هذا الأمر طبيعي حيث يختلف اللون وفقًا لتاريخ حصاد الزيتون ونوع الزيتون المستخدم في صنع الزيت. وفي أغلب الأحيان تحتوي الأنواع خضراء اللون على نسب مضادات أكسدة أعلى مثل "الكلوروفيل" وهو العنصر المسئول عن اللون الأخضر. أيضًا فإن تعتيق زيت الزيتون يتسبب في أكسدة بعض المكونات، مما يساهم في تغير اللون.

إعلان