أفكار بديلة لإعادة استخدام الطعام دون إهداره

10:12 ص الجمعة 13 يناير 2017

الفائض من المعكرونة

كتبت - ميرا ماهر

في ظل الغلاء المستمر يمكن التوفير في بعض الأطعمة المنزلية ببعض الحيل والأفكار البسيطة، بحيث يمكن الإستفادة من جميع "بقايا" الطعام بإعادة تدويرها بدلًا من إلقائها بالقمامة. 

ولديك عدد لا نهائي من الأفكار التي يمكنك من خلالها إستغلال الفائض من الطعام:

الفائض من المعكرونة

لا تلقي الفائض من المعكرونة، ولكن يمكنك عمل فطيرة المعكرونة عن طريق ضرب 4 بيضات مع معلقة من الزيت ورشة بسيطة من الدقيق ثم ضعى فيها المعكرونة، وضعيها فى قوالب مع إضافة الجبن عليها ثم ضعيها فى الفرن لمدة 7 دقائق. كما يمكنك استخدامها كسلطة باردة بإضافة الفلفل الأخضر والفاصوليا والخل والملح والفلفل.

استخدام الجبن الباقي

قد تظن بعض السيدات أن العفن الأزرق الموجود على الجبن مضر بالصحة، ولكن يمكنك ببساطة التخلص من الجزء الموجود عليه العفن والإستفاده من الجبن في حشو المعجنات بإضافة الفلفل الأخضر والزيتون والزعتر عليه. بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام الجبن الباقي أو الذي اقتربت نهاية مدة صلاحيته بنفس الطريقة.

الفاكهة التي قاربت على الإستواء

الفاكهة التي قاربت على الإستواء يمكن استخدامها في صنع العصائر الطبيعية.  وأما القطع الصغيرة الباقية منها يمكن استغلالها في عمل سلطة فواكه. كما يمكن استغلال بقايا الموز لعمل فطيرة الموز أو كيكة الموز بخلطه فى الخلاط مع القليل من الماء.

بقايا الخضار

 بقايا الخضار يمكن استخدامها في الأنواع المختلفة من الشوربه أو الحشوات أو السلطة عن طريق نقعها فى ماء مثلج لمدة 15 دقيقة ومن ثم استخدامها مرة أخرى. وأما بقايا الطماطم يمكن استخدامها في صنع معجون الطماطم وحفظها في الفريزر. 

بقايا الشوربة

يمكن تخزين بقايا الشوربة في الفريزر والتي ستحتاجينها فيما بعد لأكلات كثيرة.

فائض الأرز

 

فائض الأرز يمكنك استخدامه في عمل أرز الفتة ومكونات الكشري المصري. كما يمكنك "نقع" هذا الأرز مرة أخرى واستخدامه لعمل الكفته بالرز أو كرات الفراخ بالأرز بعد خلطه جيداً فى الخلاط.

بقايا الخبز

بقايا الخبز يمكن الإستفادة منها أيضًا في صنع البقسماط عن طريق تحميص بقايا الخبز في الفرن ثم طحنها. ويمكن أيضاً استخدامها في السلطة أو طهيها فى السمن ووضعها مع طبق شوربة العدس. وأما "الخبز البلدي" فيمكنك تحميصه في الفرن أو في طاسة وقليل من الزيت، ويستخدم كمقبلات أو للفتة.

بقايا القهوة

بقايا القهوة غنية بالنيترجين والماغنسيوم والكالسيوم المفيدة لخصوبة الأرض والنباتات. وبدلاً من إلقاء تفل القهوة يمكنك إستغلاله في النباتات المنزلية.

 

إعلان