أصلها مش مصري".. تعرف على منشأ هذه الأطعمة.. بينها الكشري والمسقعة

08:08 م الأربعاء 11 يناير 2017

الكشري

كتبت - ميرا ماهر

هناك العديد من الأكلات التي تميز المطبخ المصري، لكن الكثير قد يعتقد أن "محشي ورق العنب والكشري والطعمية.." وغيرها من الأطعمة ذات أصول مصرية، لكن الحقيقة التي لا يعرفها البعض أن أصل هذه الأطعمة "مش مصري".

محشي ورق العنب

 ترجع أصوله للمطبخ التركي ، حيث أن ورق العنب دخل مصر في زمن الإمبراطورية العثمانية، لكنهم كانوا يحشونه باللحم وقام المصريون بتغيير فكرة اللحم وإستبداله بالأرز والبقدونس والطماطم والكزبرة.

الطعمية

جزء من الإفطار اليومي لدى المصريين، ولكن هناك من يقول إن أصولها ترجع إلى بلاد الشام، وانتقلت إلى المطابخ العربية بعد ذلك، أما اليهود فيؤكدون أن الفلافل عبرية المنشأ.

وهناك رواية تقول إن الأقباط المصريين أول من اخترعوا هذه الأكلة لتحل محل اللحوم في أوقات الصيام، وانتشرت الفلافل من أقباط مصر إلى بلاد الشام.

بينما تقول بعض الروايات إن "الطعمية" أكلة فرعونية الأصل حيث أن كلمة فلافل مكونة من ثلاثة أجزاء "فا" "لا" "فل" بمعنى ذات الفول الكثير.

الكشري

قديماً كان "الكشري" عبارة عن العدس والأرز فقط ثم أضاف الإيطاليون المعكرونة، ويُقال أن أول ظهور للكُشري في مصر وقت الحرب العالمية الأولى مع وصول القوات الهندية والجيش البريطاني. ونتيجة إختلاط المصريين بهم أخذوا هذه الأكلة وأضافوا الصلصة والدقة والبصل المحمر.

المسقعة

هي طبق شعبي عند المصريين، وتختلف عمل المسقعة من بلد لأخرى، ففي بعض الدول العربية يأكلوها باردة، وفي فلسطين يضيفون الحمص، وفي اليونان يضعون الطماطم، والبصل، واللحمة كما يضيفون اللبن والخيار والجبنة. ويقال أن المصريون هم أول من إخترعوا هذا الطبق، لكن يرجع أصله للإيطاليين واليونان.

كفتة داوود باشا

أكلة تركية الأصل وسميت بهذا الإسم نسبةً للسلطان التركي "داوود باشا"، حيث طلب السلطان هذا الطبق من أحد الطهاة لديه ولم يستطع طهية فقام بعقابة. ثم تطور طبق "داوود باشا" تدريجياً حتى وصل لهذا الشكل الذي نعرفه.

الكشك

من الأكلات الشهيرة في المطبخ المصري، لكن يرجع أصله إلى بلدان المشرق وآسيا الوسطى والأناضول، وليس كما يعتقد البعض أن أصلها مصري. وتختلف طريقته من بلد لأخرى باختلاف الإضافات.

إعلان