إعلان

تلف "بيض المقصات" في سيارتك قد يؤدي لنتائج خطيرة.. تعرف على العلامات

12:01 م الخميس 12 يناير 2023

منتجات مشابهة

كتب – أحمد خالد:

ترتبط "العفشة" أو نظام تعليق بحسب التسمية العلمية شرطياً بجودة حركة السيارة والتحكم بها ماينعكس بالتالي على مستوى أمانها أثناء القيادة بينما تتكون تلك المنظومة من عدة أجزاء لضمان العمل بالشكل المناسب.

تأتي أذرع التحكم "المقصات" ضمن تلك المنظومة وتعد العنصر الواصل بين "عفشة السيارة وعجلاتها وبينهم توجد جزيئات بشكل مكور تعرف باسم "بيض المقصات" وفي الانجليزية تسمى باسم Ball Joints والتي بدورها تحكم الارتباط بين المقصات والمكان الذي يثبت به العجلات.

المقصات ليست من القطع التي يتم تغييرها بشكل دوري مثل فلتر الزيت على سبيل المثال فيمكنها العمل حتى 110 ألف كيلومتر أو أكثر ولكن عند تضررها تظهر بعض العلامات.

في مقدمة إشارات التحذير من انتهاء عمر "بيض المقصات" وحاجته للتغيير ظهور صوت "طقطقة" من جانب السيارة وبالتحديد من العجلات الأمامية اليمنى أو اليسرى، وقد يمكن سماعه بشكل أوضح عند المرور على المطبات أو المناطق غير الممهدة ويزيد ذلك مع مرر الوقت وارتفاع نسبة التضرر.

قد يؤدي تلف "بيض المقصات" أيضاً إلى ثقل عجلة القيادة وظهور بعض الاهتزازات بها أثناء القيادة مع الانزلاق بشكل ملحوظ عند المرور على مطبات هواء، وعند تلفها بالكامل يمكن أن تتضرر بقية أجزاء العفشة أيضاً ما يفقد السيطرة تماماً على السيارة.

ويمكن أن يؤدي تلف "بيض المقصات" لتكاليف إضافية أيضاً مثل سرعة تأكل الإطارات من الأطراف سواء الداخلية أو الخارجية بسبب وجود اختلال في وضعية السيارة وطريقة احتكاك العجلات مع سطح الأرض.

تبدأ أسعار "بيض المقصات" حسب أحد متاجر الإنترنت من 260 جنيه وقد تتخطى 1000 جنيه حسب طراز السيارة.

فيديو قد يعجبك: