أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر- 7 أدوية ترفع ضغط الدم

06:53 م الثلاثاء 21 مايو 2024
احذر- 7 أدوية ترفع ضغط الدم

الأدوية

الكونسلتو

يجب على مرضى الضغط المرتفع الاطلاع على الآثار الجانبية للأدوية قبل تناولها، لأن بعض العقاقير قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يؤثر سلبًا على صحتهم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الأدوية التي ترفع ضغط الدم، وفقًا لموقعي "WebMD" و"GoodRX Health".

اقرأ أيضًا: 3 أنواع أدوية ممنوعة لمرضى ضغط الدم

أدوية ترفع الضغط

1- مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAIDs

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الآثار الجانبية لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية، لأنها تجعل الجسم يحتفظ بالسوائل وتقلل من وظائف الكليتين، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية، خاصةً عند تناولها بجرعات عالية.

2- أدوية البرد

تحتوي العديد من أدوية البرد والسعال على مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ومزيلات الاحتقان، لذلك قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند تناولها.

قد يهمك: انتبه- 5 آثار جانبية للأدوية تستدعي مراجعة الطبيب

3- أدوية الصداع النصفي

ترفع أدوية الصداع النصفي ضغط الدم، لأنها تتسبب في تضييق الأوعية الدموية، ليس في الرأس فقط، بل في جميع أنحاء الجسم، لذلك يجب على مرضى الضغط المرتفع استشارة الطبيب قبل تناولها.

4- أدوية التخسيس

تشكل بعض أدوية التخسيس خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث تؤدي العقاقير المثبطة للشهية -على سبيل المثال- إلى ارتفاع ضغط الدم.

قد يهمك أيضًا: لمرضى الضغط المرتفع- 4 مكملات غذائية ممنوعة

5- مضادات الاكتئاب

لا بد من إبلاغ أخصائي الصحة النفسية بالمعاناة من ارتفاع ضغط الدم، لأن مضادات الاكتئاب التي تحفز المخ على إنتاج النورإبينفرين قد تكون غير مناسبة، لأنها تتسبب في تضييق الأوعية الدموية.

6- حبوب منع الحمل

قد تتسبب حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين في ارتفاع ضغط الدم، عن طريق زيادة مستويات بروتين في الجسم يدعى "أنجيوتنسينوجين".

7- مثبطات المناعة

أدوية تضعف الجهاز المناعي، يصفها الطبيب للأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية والمرضى بعد عملية زراعة الأعضاء، ويعد ارتفاع ضغط الدم من آثارها الجانبية المحتملة.

اقرأ أيضًا: دواء ألفينترن- هل يرفع الضغط؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية