أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تتجاهلها- 8 أعراض غير عادية للسكري

05:28 م الأربعاء 15 مايو 2024
لا تتجاهلها- 8 أعراض غير عادية للسكري

قياس سكر الدم

الكونسلتو

هناك أعراض غير عادية لداء السكري، قلما يعرف البعض أنها تكشف عن الإصابة به، لاعتقاد معظم الأشخاص أن العلامات المنذرة تشمل فقط كثرة التبول والعطش الشديد والشعور بالتعب وفقدان الوزن.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" الأعراض غير العادية للسكري، وفقًا لموقع "Healthline".

أعراض غير عادية للسكري

1- الالتهابات المتكررة

تتراجع قدرة الجهاز المناعي على التصدي للبكتيريا والفيروسات والفطريات عند التعرض لداء السكري، مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات التالية بشكل متكرر:

- الالتهابات المهبلية.

- عدوى الخميرة.

- التهابات المثانة.

- الالتهابات الجلدية.

اقرأ أيضًا: انتبه- 3 أعراض للسكري تظهر على الوجه

2- مشاكل في الرؤية

عندما ترتفع نسبة السكر بالدم، تتغير مستويات السوائل في العينين، مما يؤدي إلى الشعور بضبابية الرؤية أو صعوبة التركيز على الأشياء.

3- الدوخة

كثرة التبول المرتبطة بارتفاع سكر الدم قد تؤدي إلى الإصابة بالجفاف، ومع انخفاض السوائل بالجسم، تتأثر وظائف الدماغ سلبًا، مما يسبب الشعور بالدوخة.

4- العجز الجنسي

لداء السكري تأثيرات سلبية على الصحة الجنسية عند الرجال، حيث يؤدي ارتفاع سكر الدم إلى تلف الأعصاب المتحكمة في العضو الذكري والأوعية الدموية المغذية له، مما يسبب ضعف الانتصاب.

ويؤثر السكري أيضًا على الحياة الجنسية للنساء، حيث يتسبب في انخفاض رغبتهن الجنسية وتقليل إنتاج الإفرازات الطبيعية التي تسهل من عملية إيلاج العضو الذكري في المهبل.

قد يهمك: أعراض السكري- 7 علامات صباحية لا تتجاهلها

5- الغضب

قد يدل الغضب على الإصابة بداء السكري، لأن اضطراب مستويات سكر الدم تُحدِث تغيرات سريعة في الحالة المزاجية، سرعان ما يختفي أثرها عند استعادة الجلوكوز توازنه في الجسم.

6- الحكة

لا تشير الحكة إلى وجود مشكلة في الجلد فقط، بل تنذر أحيانًا بخطر الإصابة بداء السكري، خاصةً إذا كانت تحدث في اليدين والقدمين، ويرجع سببها إلى تلف الأعصاب الطرفية أو الأوعية الدموية المغذية للأطراف.

قد يهمك أيضًا: 8 علامات تنذر بالإصابة بمرض السكري.. تحدث في الليل

7- رائحة الفم الكريهة

إذا كنت تظن أن رائحة الفم الكريهة تحدث فقط بسبب سوء نظافة الأسنان، فهذا غير صحيح، لأنها قد تنتج أيضًا عن الإصابة ببعض الأمراض، مثل داء السكري.

ويسبب السكري رائحة الفم الكريهة، نتيجة لارتفاع الكيتونات بالدم، بسبب اعتماد الجسم على الدهون كمصدر للطاقة، لعدم قدرته على استعمال هرمون الإنسولين.

ويجعل السكري رائحة الفم أشبه برائحة الفاكهة أو طلاء الأظافر.

8- الغثيان

يمنع تلف الأعصاب الناجم عن السكري الجسم من نقل الطعام بصورة صحيحة إلى الأمعاء، مما يؤدي إلى ارتجاعه إلى المعدة، ومن ثم الشعور بالغثيان والتعرض للقيء.

اقرأ أيضًا: 5 فئات معرضة للإصابة بالسكري

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية