إعلان

5 علامات تدل على تلف حساس الكرنك.. لا تتجاهلها

07:41 م الأربعاء 13 سبتمبر 2023

علامات تلف حساس الكرنك - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

تعتمد السيارات الحديثة على العديد من الحساسات والمستشعرات التي تساعد على إجراء العمليات الحيوية في السيارة بكفاءة عالية، مثل التحكم في كمية الوقود، وضبط توقيت الإشعال، وتخفيض الانبعاثات، وغيره، ويعد حساس الكرنك من أهم هذه الحساسات وأكثرها تأثيرًا في عملية تشغيل السيارة.

وتتلخص وظيفة حساس الكرنك في نقل المعلومات عن سرعة عمود الكرنك إلى كمبيوتر السيارة كي يتم تحديد الوقت الصحيح لإطلاق الشرار من البوجيهات إلى غرفة الاحتراق داخل المحرك لبدء عملية الاشتعال بين الوقود والهواء، حتى يتم توليد الطاقة اللازمة لحركة السيارة.

وبمرور الوقت قد يتعرض حساس الكرنك للتلف مما يسبب العديد من المشاكل والأعطال للمحرك؛ ويرصد التقرير التالي علامات تلف حساس الكرنك بالتفصيل:

إضاءة لمبة المحرك بلوحة العدادات

إذا اكتشف كمبيوتر السيارة مشكلة بإشارة حساس الكرنك فستظهر علامة check engine بلوحة عدادات السيارة، وذلك لأن وجود خلل في عمل حساس الكرنك فهذا يعني أن وحده التحكم ستصلها معلومات خاطئة

ضعف أداء المحرك

إذا كان الحساس لا يعمل بالشكل الصحيح فمن المؤكد أنه سيرسل معلومات غير صحيحة وستقوم وحدة التحكم بمعالجة هذه البيانات ومن ثم اتخاذ قرارات غير مناسبه لظروف تشغيل المحر ما ينتج عنه مشكلة بالتسارع.

زيادة استهلاك الوقود

يعمل حساس الكرنك على تحسين كفاءة استهلاك الوقود وذلك لأنه يقوم بإخبار وحدة التحكم الإلكترونية بالضبط بكمية الوقود التي يجب حقنها في عملية الاحتراق، وحال تلفه لن يتمكن من تقديم إشارات دقيقة للمحرك.

صعوبة تشغيل المحرك

في حالة تلف حساس الكرنك قد تواجه بعض المشاكل في بدء تشغيل محرك السيارة وذلك لأن بيانات مستشعر الكرنك مطلوبة من قبل وحدة التحكم الإلكترونية في تحديد موضع العمود المرفقي وسرعته وبدونها فإن كمبيوتر السيارة سيكون غير متأكدا من كمية الوقود التي يجب حقنها في غرفة الاحتراق أو متى يتم إشعالها.

توقف المحرك

يمكن أن يتوقف محرك سيارتك فجأة عن العمل وذلك حال تلف حساس الكرنك، ولكن سوف يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تصل هذه المشكلة للتوقف عن العمل.

اقرأ أيضًا:

رغم عدم توافرها بالأسواق| بريليانس H-530 الأكثر مبيعًا بمصر في فئتها

سيارات سوزوكي في مصر هندية أم يابانية؟!

احذر.. هذه العلامات تدل على تسريب زيت فرامل السيارة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان