إعلان

لو هتشتري مستعمل.. كيف تعرف إذا كانت السيارة "رشة" أم "فبريكة"؟

05:38 م الإثنين 14 أغسطس 2023

طلاء السيارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

يقع الكثير من المستهلكين في سوق السيارات المستعملة، فريسة لبعض التجار ضعاف النفوس الذين يخفون عيوب السيارات المعروضة للبيع عن المشتري لتحقيق أكبر ربح ممكن وتسريع بيع تلك السيارات المعيبة.

وتعمل الدولة المصرية على حماية المستهلكين، ذلك من خلال سن قوانين تلزم تجار السيارات المستعملة بتقديم شهادات من مراكز خدمة معتمدة تفيد بالحالة الفنية العامة للسيارة.

وبالرغم من ذلك، لا يزال بعض المستهلكين يعتمدون على أنفسهم وخبراتهم الشخصية في تقييم السيارات قبل الشراء، ولا يلجأون للخبراء المتخصصين.

ويعد الدهان من أبرز العناصر التي تعكس حالة السيارة المستعملة، حيث ينجذب البعض لإحدى الطرازات المعروضة للبيع بسبب لمعان طلائها ونظافتها، ولكن قد يصعب في بعض الأحيان التأكد من حالة السيارة وما إذا كان سبق "رشها" أم أنها "فبريكا".

ويتوقف هذا الأمر على أمانة البائع، فالبعض يصف وصفاً وافياً لحالة الدهان والأماكن التي سبق رشها بالسيارة، فيما يتعمد البعض الآخر إخفاء سوابق الدهان.

لكن بفضل التكنولوجيا، يمكن للمشتري الكشف بنفسه على السيارة والتعرف على حالة دهانها عبر بعض المنتجات المتاحة عبر الإنترنت ومنها مقياس سمك الدهان والذي تستخدمه بعض المراكز الفنية المتخصصة.

يعمل هذا الجهاز عبر حساس يقوم بقياس المسافة بينه وبين سطح الهيكل للوصول إلى مدى سماكة الطلاء والتأكد من حالته، فإذا كان السمك طبيعيًا فيعني ذلك أن السيارة ما زالت بدهان المصنع أما إذ زادت، يستدل أنه هناك طبقة إضافية مرشوشة من الطلاء.

يتراوح السمك الطبيعي للطلاء بين 4 و7 مل أي 100 و180 مايكرون، يتم تثبيت الجهاز على الهيكل وقراءة البيانات، في بعض الحالات يمكن أن تقل القيمة عن هذا الرقم إذا كانت السيارة قديمة وطلائها تعرض لعوامل بيئية مختلفة أدت لإزالة الطبقة اللامعة.

أما إذا تم قياس مناطق مختلفة من السيارة وأتت القراءة بقيمة أعلى، فإن ذلك ينذر بأنها سبق وتعرضت لصدمات عديدة ورشها من عدة أجزاء.

وتوجد بعض النوعيات الأكثر كفاءة التي يمكنها تحديد الطبقات المختلفة وقياس سمكها وقد يكون ذلك مفيدًا مع السيارات التي تم تطبيق أفلام للحماية أو اللمعان عليها.

يمكن قياس سمك الطلاء عبر وسيلة أخر أقل دقة وهي القلم المغناطيسي الذي يعمل عبر وحدة تلتصق بهيكل السيارة ويتم شدها ثم يتم التعرف على قيمة السمك عبر عدة ألوان على القلم تشير لمتوسط السماكة.

عندما تكون النتيجة بين اللونين الأزرق والأخضر، يعني ذلك أن متوسط السمك يتراوح بين 0 و200 مايكرون.

أما إذا تم الإشارة للون الأصفر، فإن القلم يشير حينها لسمك بين 200 و300 مايكرون وفي هذه الحالة يكون قد تم تطبيق طبقة إضافية من الطلاء.

بينما يدل اللون الأحمر على سمك بين 300 و520 مايكرون ما يفيد بإجراء بعض الأعمال للهيكل ثم الرش.

أما في حالة اللون الأسود، فإن السمك يتعدى 520 ويشير ذلك لاحتمالية وجود معجونمستخدم لإصلاح صدمة سابقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان