إعلان

"خليك خبير".. إزاى تحدد نوع عطل عفشة السيارة من صوتها؟

12:50 م الخميس 16 مارس 2023

نظام التعليق

كتب - محمد جمال:

مع مرور الوقت وكثرة الاستخدام تتعرض السيارات أحياناً إلى بعض المشاكل والأعطال، ومن مؤشرات هذه الأعطال صدور أصوات غير طبيعية تدل على وجود خلل أو عطل في أحد أجزاء السيارة.

ويمكن من خلال التمييز بين تلك الأصوات التعرف على مكان العطل وسببه، ولعدم امتلاك قائدي السيارات الخبرة اللازمة لمعرفة مكان العطل الذي تدل عليه هذه الأصوات، يمكنك من خلال النقاط التالية التعرف على أنماط الأصوات والعطل الذي يدل عليه.

علبة الدريكسيون

تعُد علبة الدريكسيون همزة الوصل بين قائد السيارة وتحديد اتجهاتها، وأي خلل بعلبة الدريكسيون يحدث "بوش" بعجلة القيادة، وعدم سير السيارة بطريقة سليمة مع وجود اهتزاز قوي خلال السير على طرق الغير ممهدة.

الاسكاترا

تعد الاسكاترا الجزء المختص بسهولة حركة عجلة القيادة "الطارة"، والتي تعمل علي تخزين زيت البور، وتتراوح مشكلاتها في تسرب زيت الباور وصعوبة حركة عجلة القيادة.

عمود الصليبة

عمود الصليبة هو عبارة عن العامود الناقل للحركة من عجلة القيادة للإسكاترة، ويلاحظ تلفها عند وجود اهتزاز "بوش" وصوت نقرة بسيطة خلال تحريك عجلة القيادة.

تيش الميزان الداخلى والخارجي

تيش الميزان عبارة عن دراع صغير في أوله بيضة متحركة وتنتهى بمسمار يتصل فى نهاية كل جنب من جوانب الجريدة المسننة الموجودة في الإسكاترة وفى الناحية الأخري من التيش مسمار أخر يتصل مع التيش الخارجى، ويمكن ملاحظة تلف الاتياش عن طريق سماع صوت خبط فى العجلة ذات التيش التالف، بالأضافة إلي وجود خلل خفيف أثناء توجيه السيارة.

المقصات

يمكن ملاحظة تلف مقصات السيارة عن طريق سماع صوت خبط عند السير علي المطبات والأراضي الغير ممهدة، فضلاً من عدم ثبات السيارة بالاتجاهات وعدم وجود اتزان أثناء سيرها على الطرق.

كاوتشة الميزان

تعد كاوتشة الميزان من أهم المكونات المسئولة عن حركة السيارة، وهي عبار عن 4 كاوتشات ومسمار للميزان؛ أما وظيفتها فهي الفصل بين أجزاء العفشة، ويمكن ملاحظة تلفها عن طريق الشعور بأن السيارة خفيفة علي السرعات وخاصة مع مطبات الهواء.

الكبالن

تحتوي السيارة علي 2 كوبلن الأول داخلي يعمل علي نقل الحركة من الفتيس للكوبلن، والثاني الخارجي يقوم ينقل الحركة إلي الإطارات للسير، ويتكون الكوبلن من مجموعة من البلى المحتفظ بالشحم؛ ويمكن ملاحظة تلفه من خلال وجود صوت طقطقه في الملفات، وأهمالها يؤدي إلي "فرط" البلي من الكوبلن وتوقف حركة السيارة عن العمل نهائياً عن السيارة.

المساعدين

يعتبر المساعدين من أهم الأجزاء الرئيسية بعفشة السيارة، وفي حال تعرض ممتص الصدمات للتلف فإنه يسبب العديد من المشاكل للسيارة أبرزها عدم القدرة على التحكم في السيارة على المنعطفات، وصعوبة توجيه السيارة واحتمالية انحرافها أو انزلاقها على الطرق المبتلة، بالإضافة إلى انخفاض كفاءة نظام منع انغلاق ABS ونظام التحكم في الثبات.

البطاحات

البطاحات هى الجزء المثبت الموجود أعلي المساعدين والسوست والمتصل مع جسم السيارة، وهو عبارة عن عن كاوتشة ومجموعة من رولمان البلى تعمل علي تيسير والتفاف المساعدين خلال الاتجاه يمين أو يسار، ويمكن ملاحظة تلفها عند سماع صوت تزيق بالملفات.

فيديو قد يعجبك: