إعلان

تحذيرات ونصائح للتعامل مع الشبورة أثناء قيادة السيارة

05:18 م السبت 07 يناير 2023

نصائح لمواجهة مخاطر الشبورة

كتب - محمد جمال:

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه من المتوقع سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد يومي الأحد 8 يناير والاثنين 9 يناير 2023.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إنه تزيد فرص تواجد شبورة مائية صباحا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، وأمطار خفيفة على مناطق محدودة من السواحل الشمالية والوجه البحري.

وخلال هذه الأوقات تزداد مخاطر حوادث الطرق أثناء قيادة السيارة في ساعات الليل المتأخرة والصباح المبكر بسبب الشبورة المائية أو الضباب، إذ يواجه الكثير من سائقي السيارات صعوبة في كشف الطرق لمسافات تسمح بتفادي الاصطدام بالسيارات الأخرى.

ويرصد التقرير التالي عددا من النصائح المهمة لقيادة السيارة بأمان أثناء وجود الشبورة المائية أو الضباب:

أضواء السيارة

يعتقد البعض أن استخدام الضوء العالي بالسيارة أثناء القيادة في الشبورة سيساعد على الرؤية بشكل أفضل، إلا أن ذلك سيعقد من الأمور لأن الأضواء العالية ستنعكس من العوارض الجانبية، ولذلك يجب الاستعانة بالأضواء المنخفضة بالإضافة إلى مصابيح الضباب.

مسافة الأمان

في كثير من الأحيان يعتمد السائقين في الشبورة على السيارات التي تتقدمهم كدليل بالطريق، ولكن عدم الالتزام بمسافة الأمان بين السيارات والتي تقدر بـ5 ثوانٍ، يعرضك لخطر الاصطدام بمن يتقدمك.

التوقف إلى جانبي الطريق

يفضل بعض السائقين في الشبورة الكثيفة أن يتوقفوا إلى جانب الطريق، ولتجنب خطر الاصطدام بالسيارات القادمة يجب اتباع عدد من الإجراءات الاحترازية أولها وضع المثلث العاكس على بعد 5 أمتار من السيارة لإنذار القادم، ثانيًا تشغيل أضواء الانتظار.

النزول من السيارة

من أكبر المخاطر أن يترجل سائق وركاب السيارة إلى الطريق، لأن فرصة صدمهم من قبل سائقي السيارات الأخرى تكون كبيرة للغاية خاصة خلال هذه الأوقات التي تنعدم بها الرؤية.

التركيز أثناء القيادة

تنص تعليمات القيادة الأساسية على عدم الانشغال بغير الطريق، ولكن عند القيادة في الشبورة الحاجبة للرؤية تكون فرصة الانشغال بغير الطريق أكبر حيث يختفي كل ما يحيط بالطريق، ويدفع ذلك البعض لمراجعة الرسائل الهاتفية أو الاستماع إلى الراديو بصوت مرتفع.

تخطي السيارات

هناك قاعدة ثابتة وآداب لتخطي السيارات على الطريق في الظروف الاعتيادية، ولكن هذه القاعدة تختلف تمامًا عند القيادة في الشبورة، حيث تحذر المرور بعدم تخطي السيارات لخطورة ذلك على الحياة.

السير بالحارة الوسطى

السير في الحارة الوسطى من الطريق والاسترشاد بالخطوط الأرضية تحسبا لوجود سيارة معطلة بالحارة اليمنى

مساحات الزجاج

يجب استعمال مساحات الزجاج بصفة مستمرة أثناء القيادة في الشبورة لمنع تكثفها على الزجاج من الخارج وانعدام الرؤية.

انعدام الرؤية

عند انعدام الرؤية بسبب حجب الشبورة للرؤية حاول أن تتلمس الطريق من خلال اتباع السيارة التي تسير أمامك فربما يكون هذا الأمر جيد بالنسبة لك.

تقطع الشبورة

الشبورة غالبا ما تكون متقطعة ومتحركة فلا ينبغي الإسراع في المسافة بين منطقة وأخرى حتى لا تفاجأ بدخولك منطقة الشبورة بأسرع مما يجب.

اقرأ أيضًا..

هل أقتربت بيجو من بناء مصنعها في مصر؟
لمحبي الـ 7 مقاعد .. تعرف على سيارات جيتور في مصر
أرخص سيارة تحمل علامة تويوتا في مصر –مواصفات واسعار

فيديو قد يعجبك: