إعلان

كيف تعد سيارتك للعمل في درجات الحرارة المرتفعة؟

03:48 م الأربعاء 27 يوليو 2022

سيارة في أجواء مشمسة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب. أحمد خالد|

تواجه البلاد حالياً ارتفاعاً شديداً في درجات حرارة الطقس خلال ذروة فصل الصيف مع الاقتراب من شهر أغسطس، تؤثر الأجواء الحارة على عدد من أجهزة الجسم وكذلك تتأثر السيارات بعدة جوانب عند تعرضها للأجواء المشمسة.

قد تظهر بعض العلامات الخارجية على جسم السيارة بينما يمكن أن تؤثر الحرارة أيضاً على بعض العوامل الداخلية، في هذا الموضوع نستعرض بعض النصائح لتجنب المخاطر التي قد تتعرض لها سيارتك بسبب الأجواء الحارة.

تغطية السيارة

تؤثر الأجواء المشمسة بشكل كبير على طلاء السيارة، فمع الوقت والتعرض المستمر لها تظهر بعض التشققات ويمكن أن يصل إلى الأمر لبهتان لون الهيكل، لذا يجب استخدام غطاء للسيارة عند تواجدها بمناطق مشمسة لفترة طويلة مع التوجه دائماً لركنها في مناطق مظللة أو جراجات كما تساعد أفلام الحماية في إطالة عمر الطلاء ومواجهة الشمس.

استخدام الشماسات

إذا لم يكن لديك غطاء خارجي، فعليك استخدام شماسات الزجاج على الأقل وذلك لحماية الخامات الداخلية البلاستيكية من الشمس التي تتعرض مع مرور الوقت أيضاً للتشققات ويمكن أن يتعرض بعضها للكسر.

لا تملأ خزان الوقود بالكامل

يشير بعض الخبراء لتمدد البنزين مع ارتفاع درجة حرارته لذا ينصحون بعدم ملأ خزان الوقود لأخره لتجنب تسرب البنزين في بعض الحالات إلا عند الرحلات الطويلة التي سيتم استهلاك البنزين فيها بشكل فوري.

استخدام الزيوت المناسبة والاطلاع على مستواها

تشير الأرقام الموجودة على علب زيوت المحرك لمستوى لزوجتها فالرقم الأيسر يشير لأقل لزوجة لها في الأجواء الشتوية أما الرقم الأيمن فيشير لأعلى لزوجة يصل لها الزيت عند ارتفاع درجات الحرارة مثل 5W30 أو 10W40.

لذا يجب اختيار نوعية الزيت الموصى بها في كتيب السيارة وحسب حالة المحرك لضمان كفاءته في تبريد المحرك وحمايته من الاحتكاك لتجنب أي تبخر قد يحدث في الأجواء الحارة.

عدم ترك الأغراض داخل السيارة

قد يفضل البعض ترك أغراض معينة داخل السيارة لاستخدامها عند الحاجة فعلى سبيل المثال يترك بعض المدخنون ولاعة للسجائر داخل السيارة بينما قد يقوم البعض بوضع عبوة مزيل للعرق في مكان ما بالمقصورة، قد تمثل هذه الأغراض بعض الخطورة لما تحتوي عليه من مواد عالية الاشتعال يمكن أن تحدث انفجاراً مفاجئاً.

فيديو قد يعجبك: