إعلان

مع بداية الصيف.. 5 نصائح لمواجهة المخاطر عند قيادة الدراجات النارية

01:31 م الثلاثاء 28 يونيو 2022
 مع بداية الصيف.. 5 نصائح لمواجهة المخاطر عند قيادة الدراجات النارية

قيادة الدراجات النارية - أرشيفية

برلين - (د ب أ):

يقدم نادي السيارات "أوروبا" (ACE) بعض النصائح والإرشادات المفيدة، التي تساعد عشاق قيادة الدراجات النارية، على مواجهة المواقف الخطرة أثناء السير والحفاظ على متعة القيادة والسلامة على الطريق.

متابعة حالة الطريق

تعتبر متابعة حالة الطريق من العوامل المهمة لتجنب المواقف الخطرة أثناء السير، فلا يكفي مثلا النظر في المرآة قبل تغيير حارة السير، ولكن يجب إلقاء نظرة عابرة عبر الكتف للتأكد من خلو الطريق، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون قائد الدراجة النارية مستعدا للقيام بالكبح على الدوام، وخاصة في النقاط الميتة أو عند عبور التقاطعات، حتى إذا كان يتمتع بأولوية المرور.

الفرملة عند الميل

يتعين على أصحاب الدراجات النارية غير المزودة بنظام المكابح المانع للانغلاق ABS توخي الحرص والحذر عن القيام بعمليات الكبح عند الميل، وإلا فقد تفقد الإطارات قوة التوجيه الجانبي وتسقط الدراجة النارية على الأرض، وأشار النادي "أوروبا" إلى أن ميل الدراجة النارية يعتبر من ضمن العلامات التحذيرية للضغط على المكابح برفق.

المنعطفات

أوصى الخبراء الألمان قائدي الدراجات النارية بضرورة النظر في اتجاه السير عند اجتياز المنعطفات، ويتعين عليهم تجنب القيام بحركات التوجيه العنيفة في حالة عدم تقدير نصف قطر المنعطف بصورة سليمة، ويتوجب عليهم في مثل هذه المواقف القيام بحركات التوجيه العكسي بسلاسة ورفق.

فرامل الطوارئ

تتمتع الدراجات النارية المزودة بنظام المكابح المانع للانغلاق ABS بميزة واضحة في حالة الطوارئ؛ حيث يتعين على قائد الدراجة الاستجابة بسرعة والقيام بالكبح بقوة، وفي أحسن الأحوال يجب أن يكون قائد الدراجة النارية مستعدا للقيام بالكبح في أي وقت، ولكن ينبغي عليه مراعاة أن عملية الكبح الشديدة تؤدي إلى انتقال وزن السائق والدراجة النارية نفسها إلى الأمام بسبب تأثير الكبح الأقوى على المحور الأمامي.

ويختلف الأمر مع الدراجات النارية غير المزودة بنظام المكابح المانع لانغلاق العجلات؛ حيث يظهر هنا خطر أن يتم كبح الدراجة النارية بشكل زائد ويتم انغلاق العجلات، وهو ما يؤدي في أسوأ الحالات إلى سقوط السائق على الأرض، ولذلك يتعين على قائد الدراجة النارية القيام بالكبح إلى ما دون حد انغلاق العجلات قدر الإمكان.

مناورات التفادي

أوصى الخبراء الألمان قائدي الدارجات النارية بتخطيط مناورات التفادي مع كل رحلة، حتى يتمكنوا من الاستجابة في حالة الكبح الكامل عند الطواري، ويتعين على السائق توجيه النظر نحو الحارة الخالية، وليس إلى العوائق، وشدد الخبراء الألمان على ضرورة القيام بمناورات التفادي في النطاقات الآمنة.

دليلك لإنشاء استوديو بمنزلك تجني من خلاله الأموال

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market