إعلان

نصائح للحفاظ على بطارية السيارة الكهربائية في الشتاء

12:59 م الخميس 15 ديسمبر 2022

السيارات الكهربائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

تعاني بطاريات السيارات الكهربائية في فصل الشتاء؛ حيث يقل مدى السير، الذي توفره، بسبب استهلاك المزيد من التيار الكهربائي من أجل الوصول إلى درجة الحرارة المناسبة للعمل بكفاءة، مع الحاجة لبعض الوظائف الإضافية مثل التدفئة.

وفي البداية أكد الخبراء أنه لا داع للخوف من عدم قطع السيارة في فصل الشتاء لمدى سير معقول يلبي متطلباتهم اليومية. وأوضح مارسيل موليش، الخبير التقني في نادي السيارات "أوروبا"، أن البطاريات الكبيرة ووظائف الشحن السريع والمضخات الحرارية تجعل من قيادة السيارة الكهربائية أمرا ممكنا ولمدى سير معقول خلال فصل الشتاء.

ومن جانبه أكد ينس دراله، رئيس الاختبارات والتكنولوجيا في مجلة السيارات "أوتو موتور أوند شبورت" الألمانية، أنه إذا تم بالفعل تسخين خلايا البطارية إلى درجة حرارتها المناسبة في الصباح، فإنها تحتاج إلى قدر أقل من الطاقة، كما أنها تمتص التيار بسرعة أكبر من البطارية الباردة.

وما يمكن لمالك السيارة فعله لتوفير طاقة البطارية هو التسخين المسبق للسيارة الكهربائية على الشاحن الجداري في المرآب، وبذلك يتم الانطلاق بالسيارة في الصباح وهي في درجة الحرارة المناسبة دون استنفاد المزيد من طاقة البطارية.

تدفئة المقاعد والمقود تكفي

ولتوفير المزيد من مخزون البطارية يمكن التقليل من الاعتماد على التجهيزات المستهلكة للتيار قدر المستطاع مثل وظيفة التدفئة، أو الاعتماد عليها بشكل أقل مثل تدفئة المقاعد والمقود بدلا من تدفئة كامل المقصورة الداخلية، كما أن بعض الموديلات تقدم خيار تدفئة مقعد قائد السيارة بمفرده.

وفي الوقت ذاته حذر الخبراء من التوفير في استهلاك التيار على حساب الأمان، على سبيل المثال لا يجوز توفير التيار على حساب الإضاءة وتدفئة النوافذ على سبيل المثال.

أسلوب قيادة ملائم

وعلى الطريق يمكن تحقيق وفورات في التيار باعتماد أسلوب قيادة ملائم؛ حيث يتم التخلي عن مناورات التسارع والكبح الشديد، وتنشيط استرداد طاقة الكبح لتغذية البطارية من الطاقة الناتجة عن مناورات الكبح.

وأشار موليش إلى أن سرعة السيارة لها علاقة أيضا باستنفاذ طاقة البطارية، لذا من الضروري عدم زيادة السرعة القصوى للسير عن 120 كلم/س. وينبغي أيضا الابتعاد عن أماكن التكدسات المرورية، وهو أمر ممكن بفضل أنظمة الملاحة الحديثة.

ويتعين على قائد السيارة الكهربائية لتوفير الطاقة السير بوتيرة واحدة قدر المستطاع مع تنشيط وضع القيادة الاقتصادي، الذي تتمتع به معظم السيارات الكهربائية الآن.

لا للرحلات القصيرة!

وأشار ماتياس فوجت، الخبير لدى نادي السيارات ADAC الألماني، إلى أن الرحلات القصيرة هي الأخرى تستهلك طاقة البطارية بشكل أكبر، وذلك بسبب الحاجة للتسخين مرارا وتكرارا، لذلك يفضل أن تكون الرحلات طويلة قدر الإمكان.

وأوصى فوجت بعدم هبوط شحن البطارية لما دون 20%، مع الالتزام بتعليمات الشركة المنتجة فيما يخص التعامل مع البطارية وآليات الشحن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان