إعلان

"الغاز الطبيعي"| مميزاته وعيوبه بالسيارة.. ومتوسط التوفير وتكلفة التحويل

12:12 م السبت 26 نوفمبر 2022
"الغاز الطبيعي"| مميزاته وعيوبه بالسيارة.. ومتوسط التوفير وتكلفة التحويل

الغاز الطبيعي

القاهرة - (مصراوي):

بالرغم من استخدامه قبل عشرات السنين كوقود للسيارات، لا تزال الشائعات تطارد "الغاز الطبيعي"، بسبب المعلومات غير المثبتة التي ترتبط بمزاياه وعيوبه، والحديث عن أنه مدمر لمحرك السيارة أو أنه لا يوفر في الاستهلاك.

ومع زيادة الإنفاق على التزود بالبنزين والسولار، يبدأ قطاع من مالكي السيارات في التفكير بتحويل سياراتهم للعمل بـ"الغاز الطبيعي" بحثًا عن التوفير في فاتورة تشغيل السيارة كونه الوقود الأرخص سعرًا بمصر حاليًا.

في التقرير التالي استعراض كامل لمزايا وعيوب وتكلفة تحويل السيارة للعمل بـ"الغاز الطبيعي":

أولًا - مزايا الغاز الطبيعي

1. سعر متر مكعب الغاز الطبيعي 3.75 قرشًا بينما يبلغ سعر لتر بنزين 80 الأرخص بين المشتقات المتاحة بمصر 8.00 جنيهات.

2. مُعدل استهلاك السيارة للتر الغاز أقل بنسبة قليلة من مُعدل استهلاك السيارة للتر البنزين.

3. الانبعاثات الضارة الناتجة عن الغاز الطبيعي أقل بنسبة كبيرة عن انبعاثات البنزين والسولار.

4. الاعتماد على الغاز الطبيعي يُطيل العمر الافتراضي لزيت المحرك.

5. يؤثر الغاز الطبيعي على الاقتصاد المصري بشكل كبير، إذ تمتلك مصر فائضًا من الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى توفير العملة الصعبة لشراء البنزين أو السولار من الخارج.

6. حرية تشغيل السيارة سواء بالغاز الطبيعي أو البنزين.

7. يصل متوسط التوفير في فاتورة التزود بالوقود بحسب شركة "غازتك" في حال كانت تستهلك السيارة 10 لتر بنزين 80 يوميًا إلى 2.400 جنيه وتصل إلى نحو 2700 جنيه إذا كانت السيارة تتزود ببنزين 92.

ثانيًا - عيوب الغاز الطبيعي

- تتمثل عيوب استخدام الغاز الطبيعي في تقليل كفاءة المحرك بنسبة صغيرة للغاية وخفض العمر الافتراضي له. وينسحب ذلك بشكل أكبر على السيارات القديمة التي لم تكن محركاتها مجهزة للاعتماد على بنزين به رصاص.

- اسطوانة الغاز التي يتم تثبيها في المساحة الخلفية للسيارة "الشنطة" تزيد من وزن السيارة على نظام التعليق "المساعدين" وتستهلك 75% من المساحة المخصصة للحقائب.

- شبكة محطات الغاز بأنحاء الجمهورية لا تضاهي محطات البنزين، وهو ما يزيد من صعوبة التعامل مع السيارة عند نفاذ الغاز ويجبر مالك السيارة على السير بالبنزين؛ وفي هذا الإطار تنفذ وزارة البترول والثروة المعدنية حاليًا خطة طموحة لتغطية كافة أنحاء الجمهورية بمحطات الغاز الطبيعي، وهو ما ظهر خلال الفترة الماضية مع افتتاحات محطات الغاز الطبيعي المتتالية.

ثالثًا - خطوات تحويل السيارة للغاز الطبيعي

1. تقديم المستندات الرسمية (صورة البطاقة الشخصية ورخصة السيارة وإيصال حديث " كهرباء - غاز - مياه").

2. التوجه إلى مركز الفحص للتأكد من أن كفاءة المحرك أكثر من 70%.

3. تركيب طاقم التحويل.

4. فحص السيارة والتأكد من عملها بكفاءة.

5. تتراوح تكلفة عملية التحويل بين 7.000 إلى 9.500 جنيه، وذلك حسب سعة الاسطوانة وسعر طقم التحويل والحالة الفنية للسيارة.

يشار إلى أن المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتهالكة التي مر على أول استخدام لها 20 عامًا فأكثر بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج "غاز طبيعي - بنزين"، نجحت في إدخال ما يقرب من 40 ألف سيارة إلى الشوارع المصرية منذ بدء المبادرة قبل عام ونصف.

وتسعى مبادرة الإحلال إلى تحقيق العديد من الأهداف في مقدمتها تعظيم الاستفادة من الغاز المصري وتقليل فاتورة استيراد البنزين والحفاظ على البيئة، ذلك من خلال استبدال السيارات القديمة التي تعتمد على البنزين بأخرى تعمل بالغاز الطبيعي.

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market