إعلان

أخطاء شائعة تتلف مساعدين سيارتك.. تجنبها

04:43 م الإثنين 24 أكتوبر 2022

مساعدين السيارة

كتب – أحمد خالد:

تمثل ممتصات الصدمات والتي تعرف بالمساعدين، واحدة من أهم أجزاء قطع نظام التعليق والتي تؤثر على عدة جوانب من تجربة القيادة منها مستوى ثبات السيارة على الطريق والراحة داخل المقصورة.

تتعرض المساعدين لعدة ظروف صعبة إذ تواجه مختلف عوامل الطريق بينما بقوم بعض مستخدمين السيارات بسلوكيات تسبب ضغطًا أكبر عليها ويمكن أن تؤدي لتلفها.

يأتي على رأس هذه السلوكيات أسلوب القيادة القاسي، فالإسراع أثناء المرور بمناطق وعرة تحتوي على حفر أو مطبات سرعة عديدة يمكن أن يؤدي مع الوقت لإتلاف المساعدين وتسرب الزيت الخاص بها ما يجعلها عاجزة عن امتصاص الصدمات.

وحتى إذا كان الطريق ممهداً، يمكن أن تتلف المساعدين نتيجة لتكرار بعض الممارسات الخاطئة مثل القيادة السريعة داخل المنعطفات الحادة أو الفرملة المفاجئة بقوة، يضع ذلك ضغطاً شديداً على المساعدين ومع الوقت ستنخفض قدرتها لتحمله.

قد تتسبب القيادة المستمرة على المناطق الرملية والطينية في التأثير على عمر المساعدين، إذ تنتشر هذه الجزيئات وتصل للمساعدين ويمكن مع الوقت أن تؤدي لتسرب الزيت الخاص بها.

ما أسباب صدور صوت عالي من السيارة عند المنحنيات.. قطع يجب استبدالها

لكل سيارة حد معين من الوزن الذي يمكنها استقباله دون حدوث مشاكل، يضع تخطي هذا الحد مساعدين السيارة وعدد من أجزائها تحت ضغط عالي ويمكن أن يقصر ذلك عمر المساعدين مع التكرار.

في حالة تلف المساعدين، تظهر عدة علامات تحذر السائق وتخبره بضرورة استبدالها.

فقد يلاحظ مستخدم السيارة وجود تسريب زيت أسفل السيارة من ناحية محور العجلات الأمامي أو الخلفي، يمكن أن يشير ذلك لتلف المساعدين وضعف إمكانيتها لتأدية وظيفتها في امتصاص الصدمات.

كما ينخفض مستوى ثبات السيارة بشكل ملحوظ وخاصةً على الطرق السريعة حيث يمكن أن يشعر السائق ببعض الانحراف تلقائياَ عند مرور سيارة مسرعة من جانبه.

يقل أيضاً ارتفاع السيارة عن الأرض عند تلف المساعدين ما يجعلها عرضة لبعض التلفيات الأخرى عند احتكاك أجزائها السفلية ببعض المناطق الوعرة.

5 أخطاء شائعة تزيد من استهلاك السيارة للبنزين.. تجنبها

بينما يظهر خلل امتصاص الصدمات عند مغادرة السيارة لمطب على سبيل المثال حيث تنخفض السيارة بشكل كبير ثم ترتفع مجدداً وتصبح غير مستقرة بمجرد التعرض لأي عيب بالطريق.

ويمكن أن تنبعث بعض أصوات الزقزقة من الجزء السفلي للسيارة عند تلف المساعدين لعدم وجود التزليق الكافي لتحمل الضغط وامتصاص الصدمات.

يضاف إلى ذلك تأثر عوامل أخرى بتلف المساعدين مثل الفرامل حيث تحتاج السيارة لمسافة أكبر للتوقف.

سيارة نظافة كهربائية مصرية لخدمة شرم الشيخ الخضراء

فيديو قد يعجبك: