إعلان

ما هو "رولمان البلي" وكيف تلاحظ تلفه بالسيارة؟

06:03 م الخميس 20 أكتوبر 2022

رمان البلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد خالد:

قد يسمع العديد من مستخدمين السيارات بمصطلح "رمان البلي" والذي يطلق عليه البعض أيضاً اسم "رولمان بلي" في حين عدم معرفة الجميع بمعناه ووظيفته بالسيارة.

رمان البلي هو الـWheel Bearings بالإنجليزية وRouelments a billes بالفرنسية وهو الاسم الأقرب للمصطلح الدارج عامياً، يتكون هذا الجزء من عدة دائر معدنية تربط بين العجلة والمحور الأمامي وتمثل نقطة التقاء بين العجلات وأقراص الفرامل ويعمل رمان البلي لتحنب الاحتكاك أثناء دوران العجلات كما تتحمل وزن السيارة بشكل كبير أثناء الانعطاف والفرملة.

دخان الشكمان قد يشير لعدة مشاكل.. تعرف عليها

يواجه رمان البلي عدة ضغوطات أثناء عمله إذ يتعرض للأتربة المواد الطينية بجانب المناطق غير الممهدة التي قد تأتي في سبيل السيارة ومع مرور الوقت يمكن أن تتأثر الأجزاء الداخلية حيث تتأكل وتؤثر العوامل الخارجية على تشحيمها وقدرتها لمقاومة الاحتكاك.

يمكن أن ينخفض عمر رمان البلي أيضاً عند تعديل مقاس العجلات وتركيب جنوط أكبر حجماً أو مساعدين أنشف في امتصاص الصدمات أو إطارات بمواصفات مختلفة عن تلك التي يوصي بها مصنع السيارة.

5 أسباب وراء ارتفاع صوت سيارتك.. تعرف عليها

قد يتسبب تلف رمان البلي في ظهور عدة مشاكل منها صوت صرير أثناء حركة السيارة وطقطقة عند المرور على مناطق غير ممهدة مع ما يطلق عليه في اللغة الدارجة صوت "ونة" عند زيادة التسارع أو الانعطاف.

ويمكن أن يؤدي تلف رمان البلي لاهتزازات بعجلة القيادة على السرعات وانخفاض دقة التوجيه مع انحراف السيارة عن المسار المستقيم.

يتراوح العمر الافتراضي لرمان البلي في أغلب السيارات بين 140 ألف و160 ألف وتلعب طبيعة الاستخدام دوراً أساسياً في ذلك

ما هي التاكيهات وكيف يمكن ملاحظة تلفها؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان