للحفاظ على ناقل الحركة الـ"أتوماتيك" بالسيارة.. اتبع هذه النصائح المهمة

02:55 م الأربعاء 11 أغسطس 2021
للحفاظ على ناقل الحركة الـ"أتوماتيك" بالسيارة.. اتبع هذه النصائح المهمة

أرشيفية

كتب - محمد جمال:

يعتبر ناقل الحركة الأوتوماتيكي من أبرز الأجزاء الحيوية التي تساعد على عمل السيارة بكفاءة عالية، لذا يجب توجيه عناية خاصة له لزيادة عمره الافتراضي والحفاظ عليه من التلف.

ومع مرور الوقت يتعرض ناقل الحركة لبعض المشاكل والأعطال، وغالباً ما تحدث هذه المشاكل بسبب إهمال قائدي السيارات له، بالإضافة إلى بعض السلوكيات الخاطئة أثناء القيادة.

ويمكن من خلال التالي التعرف على أبرز النصائح المهمة التي تحافظ على ناقل الحركة الأتوماتيك من الأعطال:

الصيانة الدورية

إجراء الصيانة الدورية في مواعيدها المقررة، والتحقق من زيت ناقل الحركة وتغييره مرة كل عام، أما في حال الاستهلاك الكبير للسيارة مع درجات الحرارة الشديدة، فإنه يفضل تغييره مرة كل 6 أشهر.

فلتر زيت "الفتيس"

يفضل تغيير فلتر زيت ناقل الحركة "الفتيس" في كل مرة يتم فيها تغيير الزيت حتى لا تتراكم الشوائب والترسبات في القير.

متابعة درجات الحرارة

تجنب ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة قدر المستطاع، وهناك عدة أسباب تؤدي لارتفاع درجة الحرارة، مثل محاولات الخروج من الرمال في حالة الغرز مع التعجل في اخراج السيارة.

الالتزام بوضعيات النقل

عدم تغيير وضعيات ناقل الحركة من D إلى P أو من D إلى R أثناء السير، لأن تغيير وضعيات ناقل الحركة أثناء السير قد يدمر ناقل الحركة بمرور الوقت.

الأوزان الزائدة

يجب تجنب سحب السيارات الأخرى بواسطة سيارتك، أو تحميل السيارة بأوزان زائدة عن الحد، حيث أن هذا الأمر قد يلحق الضرر بمحرك السيارة وناقل الحركة في نفس الوقت.

استخدام وضعية الانتظار

في حال التوقف المؤقت في الإشارات مثلاً، يجب عدم الاعتماد على فرامل اليد فقط لإيقاف السيارة، حيث يجب الانتقال إلى الوضع N، بعد ذلك تجعل وضعية ناقل الحركة على وضع P.

الضغط بقوة على ذراع النقل

لا تقم بالضغط على ذراع ناقل الحركة بيديك بصفة مستمرة أثناء القيادة، حتى لا تسبب حملاً زائدًا على التروس الداخلية، ما قد يصيبها بالتلف.

الوقت المناسب لوضعية P

عدم استخدام الوضع P قبل توقف السيارة عن الحركة، حيث أنها من الممارسات الخاطئة التي يقوم بها بعض قائدي السيارات، والتي قد تدمر ناقل الحركة.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
883

إصابات اليوم

46

وفيات اليوم

819

متعافون اليوم

321967

إجمالي الإصابات

18151

إجمالي الوفيات

271792

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي