إعلان

للمقبلين على الإحلال.. تعرف على مميزات وعيوب الغاز الطبيعي للسيارات

04:47 م الأربعاء 10 نوفمبر 2021
للمقبلين على الإحلال.. تعرف على مميزات وعيوب الغاز الطبيعي للسيارات

أرشيفية

كتب - أحمد خالد:

تهدف المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات الجديدة التي تعمل بالوقود النظيف (غاز طبيعي/ بنزين) بالمتقادمة التي مر على أول استخدام لها 20 عامًا فأكثر، تهدف إلى تعظيم الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية من الغاز، بالإضافة إلى إخراج السيارات المتهالكة من الشوارع المصرية.

وتشترط الحكومة المصرية على شركات السيارات التي تقدم سياراتها للبيع داخل المبادرة أن تكون السيارات محلية الصنع ومعدلة بشكل مسبق للاستخدام بنظام الوقود المزدوج (بنزين/ غاز طبيعي).

ومن المقرر أن يتم إحلال 250 ألف سيارة "ملاكي - أجرة - نقل ركاب" خلال المرحلة الأولى من المبادرة التي تستمر على مدار 3 سنوات وتضم محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والبحر الأحمر والسويس وبورسعيد.

ويتساءل الكثير من سكان المحافظات السبع المقبلين على إحلال سياراتهم، عن مدى جدوى الغاز الطبيعي اقتصاديًا وتأثيراته السلبية على محرك السيارة ونظام التعليق وغيرها.

ويستعرض التقرير التالي أبرز الإيجابيات والسلبيات لاستخدام الغاز الطبيعي للسيارات:

إيجابيات استخدام الغاز الطبيعي

من أهم مميزات الغاز الطبيعي الأداء الاقتصادي حيث تبلغ قيمة المتر المكعب 3 جنيهات و75 قرشا مقابل 6.75 للتر بنزين أوكتان 80 و8.25 جنيهات لبنزين 92 و 9.25 جنيه لبنزين 95؛ ما يعني توفيرًا بفاتورة الوقود بنسبة تصل 60% للسيارات الخاصة و40% لسيارات الأجرة.

أما الميزة الثانية التي يقدمها الغاز الطبيعي للسيارات، تتمثل في قلة انبعاثات الكربون والغازات الضارة بصحة الإنسان وكوكب الأرض، ذلك بسبب المصدر الطبيعي للغاز المضغوط.

ويطيل الغاز الطبيعي بحسب المهندس عبدالفتاح فرحات، رئيس مجلس إدارة شركة غازتك، من العمر الافتراضي لزيت المحرك ويقلل من الأعطال الميكانيكية للمحرك ويحسن من أدائه ويحد من صوت التشغيل.

سلبيات الغاز الطبيعي للسيارات

تعد أنبوبة الغاز التي تضاف إلى السيارة، حملا إضافيًا على مقطع السيارة الخلفي ما يتطلب تدعيمات بالشاشيه تأهيلا للهيكل حتى لا يتأثر بهذا الحمل بالإضافة إلى قلة عمر نظام التعليق الخلفي.

كما يؤدي تركيب الأنبوبة بالحيز الخلفي للسيارات "الشنطة" إلى تآكل مساحة التخزين، ويؤدى التشغيل المستمر للمحرك بالغاز الطبيعي وعدم استخدام البنزين إلى إزالة الطبقة الكروبونية عن البساتم الأمر الذي يهدد بتلف المحرك.

ومن عيوب الغاز الطبيعي أيضًا، ارتفاع تكلفة الصيانة المطلوبة على المدى المتوسط، حيث يتم تغيير بعض الأجزاء بشكل مبكر عن عمرها عند استخدام البنزين.

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market