إعلان

قبل الشراء.. كيف تختار الإطار المناسب للسيارة وقراءة الرموز المطبوعة عليه؟

01:41 م السبت 31 أكتوبر 2020

كيف تختار الإطار المناسب للسيارة ؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - أيمن صبري:

الإطارات، من الأجزاء الرئيسية بالسيارة فبدونها لن تستطيع السيارة التحرك، وإذا طرأ عليها أي خلل قد تتعرض المركبة ومن بداخلها لحوادث قاتلة.

وتنقسم الإطارات إلى نوعين. الأول له قلوب داخلية ويصنع من إطار داخلي معدني وخارجي مطاطي وأنسجة من الرايون.

النوع الثاني هو الأحدث ويتم تصنيعه بخلط المطاط الساخن بالكبريت والزنك والشمع اللين، ويدخل بعد ذلك في ماكينة للضغط والتقطيع ليخرج في صورته النهائية.

وتعمل الإطارات في الأساس على حمل أثقال السيارة، وكذلك التخفيف من حدة الصدمات، وتقليل الاحتكاك مع الأرض أثناء الحركة.

ولشراء الإطار الأنسب للسيارة، يجب أولاً التعرف على بعض الأمور المتعلقة، مثل النوع المخصص للطريق الذي تسير فوقه السيارة وكيفية التعرف على تاريخ صناعته والسرعة القصوى التي يحتملها الإطار.

الإجابة على تلك الأسئلة يتم طباعتها على الإطار، ولكن في صورة رموز وأرقام متوافق عليها من قبل شركات تصنيع الإطارات في العالم، وللتعرف على معاني الرموز والأرقام برجاء مراجعة الجداول المرفقة..

3

ينصح خبراء السيارات بعدم تجاوز السرعات المقررة حتى لا تتعرض الإطارات بمرور الوقت للتلف، أو التسبب في الحوادث.

4

التقيد بالإطارات التي تتكيف مع المنطقة التي تعيش فيها سواء أكانت حارة أو معتدلة أو باردة تقيك الكثير من المشاكل وحتى الحوادث المحتملة.

وعن كيفية التعرف على وقراءة تاريخ الإنتاج المدون على الإطار، فيجب العلم أن شركات تصنيع الإطارات تدون التاريخ بالأسبوع والعام وتكون عادة بعد كلمة DOT، بمعنى أدق تاريخ الإنتاج يتكون من ثلاثة أو أربعة أرقام الرقم على اليسار يرمز للأسبوع والرقم على اليمين يرمز للسنة فإذا كان مكتوب على الإطار 3001 فهذا يعني أن الإطار تم صنعه في الأسبوع الثلاثين من عام 2001، وهكذا.

وهناك بالطبع رموز للتعريف بمقياس الإطارات وتتضمن (أرقام وحروف)، الأرقام تعني قطر الإطار بالسنتيمتر، أما الأحرف فهي دالة على المادة المصنوع منها الإطار والسرعة القصوى التي يتحملها، مثال لذلك الإطار المطبوع عليه "185 / 70.VR.13" مدلول الـV أي السرعة القصوى ومدلول الـR أي نوعية المادة المصنوع منها وهو حزاماً قطرياً كاملاً من الأسلاك أو خيوط النايلون

بالنسبة للرقم 13 أي أن قطره 33 سنتيمتر، والرقم 185/70 مدلوله أن عرض الإطار 185 مم والارتفاع يساوي 70% من العرض.

وتصنف الإطارات أيضًا بحسب قدرتها على تحمل السرعات، بدءا من Q التي تعني إطارات مخصصة للقيادة بسرعة تصل إلى 160 كلم/س، وصولا إلى Y، والتي تعني إطارات مخصصة للقيادة بسرعة تصل إلى 300 كلم/س. أما العلامة ZR فتشير للإطارات المخصصة للقيادة بسرعة تتجاوز 300 كلم/س.

أما الحمولة القصوى للإطار فتكون مدونة بالكتيب الخاص بتشغيل السيارة ومكوناتها

ولاختيار إطارات سيارات تصلح لطرق وشوارع مصر يجب مراعاة الآتي:

1- جودة الطرق بمدينتك ونسب الحصى والرمال في شوارعها.

2- التقيد بجدول المناخ بمعنى أن سكان مدينة سانت كاترين إطارات سياراتهم من المفترض أن تختلف عن سكان أسوان.

3- تحديد الحمولة المحتملة للسيارة وتكون مدونة بكتيب تشغيل السيارة وملحقاتها.

4- التأكد من سلامة الإطارات عند 5000 إلى 10000 كم.

5-الحفاظ على ضغط هواء الإطارات وفقًا للطرق المستخدمة.

وينصح خبراء بضرورة يجب إبقاء رأس السهم المرسوم على الإطار للأمام دائمًا عند التركيب، ذلك حتى لا يتعرض للتلف وإحداث أصوات قوية نظرًا لاحتكاك الفراغات المحفورة بالإطار بشكل عكسي مع الأرض.

فيديو قد يعجبك: