كيف تتعامل مع السيارة عند ارتفاع حرارة المحرك أثناء القيادة؟

02:25 م الثلاثاء 30 أبريل 2019

أرشيفية

0

كتب - محمد جمال:

تنتج السيارة كم هائل من الحرارة التي بسبب احتراق الوقود وحركة السواعد داخل اسطوانات المحرك، ولمنع التأثيرات السلبية لهذه الحرارة تتم عملية تبريد منتظمة للمحرك أثناء عمل السيارة.

ويتم تبريد المحرك بشكل عام إما عن طريق ضخ سائل التبريد المخلوط بمحلول مانع للتجمد بشكل دوري عبر قنوات مخصصة، أو عن طريق الهواء المتدفق على الغطاء الاسطواني.

ويتسبب خروج نظام التبريد بالسيارة عن العمل وخاصة في الأوقات الحارة بمشكلات أقلها توقف السيارة عن العمل وتصل إلى مخاطر اشتعال المحرك والسيارة بالكامل.

ويوضح خبراء موقع "WikiHow" من خلال الصفحات التالية الطريقة الصحيحة والآمنة للتعامل مع السيارة عند ارتفاع حرارتها بشكل كبير:

المحرك شديد السخونة

المحرك شديد السخونة لا يعد خطرًا فوري، وإذا وصل مؤشر الحرارة إلى الأحمر أو لاحظت تصاعد البخار من المحرك فأبطئ سرعتك وتوقف فور إيجاد مكان آمن، وعليك قبل التوقف إطفاء مكيف السيارة وفتح النوافذ.

افتح غطاء السيارة عند توقف البخار عن التصاعد. إذا لم تكن السيارة شديدة السخونة قم بفتح الغطاء الأمامي، أما إذا كان هناك وجود أبخره عليك بالانتظار حتى ينتهى ذلك ويبرد المحرك حيث يساعد فتح الغطاء على تخليص المحرك من بعض الحرارة، وتستغرق عملية التبريد من 30-45 دقيقة.

تحقق من الخرطوم العلوي للرادياتير. حيث يساعدك ذلك في تحديد ما إذا كان النظام تحت الضغط، وبالتالي معرفة ما إذا كان يمكنك إزالة غطاء الرادياتير. وعليك أن تستخدم فى ذلك قطعة قماشية عند الإمساك بالخرطوم لأنه شديد السخونة.

اترك غطاء الرادياتير مكانه حتى يبرد. يمكن للضغط والبخار بالداخل أن يقذف بتيار خطِر من السوائل في وجهك. حافظ على سلامتك واترك غطاء الرادياتير مكانه. إذا شعرت بأن ملمسه دافئ فدعه مكانه.

افتح غطاء الرادياتير. استخدم منشفة سميكة للف الغطاء بحذر. سيكشف الغطاء عن السائل داخل الرادياتير أو التانك.

تحقق من تانك تخزين سائل التبريد ما أن يبرد المحرك بالدرجة الكافية. يستغرق ذلك عادةً حوالي 30-45 دقيقة.

قم بالتحقق من وجود أى تسريبات. فى نظام التبريد لأنه فى الغالب يكن من محرك السيارة، فقم بالبحث عن أي سائل على المحرك أو تجمع للسائل تحت السيارة خاصةً إذا كان مستوى سائل التبريد منخفضًا.

قم بإعادة ملء السيارة بسائل التبريد بعد أن تبرد.وذلك بعد حوالي 30-45 دقيقة. عليك فتح غطاء الرادياتير وصب قليلًا منه بالقدر الذى تحتاج له.

قم بتشغيل محرك السيارة بعد تبريدها وتحقق من مؤشر الحرارة. هل ارتفع المؤشر مرة أخرى، إذا كان مرتفعا عليك الانتظار من 10-15 دقيقة لتبرد تماما قبل أن تتمكن من قيادتها، أما إذا لم يرتفع المؤشر عليك مواصلة القيادة حتى تذهب للميكانيكي.

قم بالاتصال بونش سيارات إذا كانت المشكلة قائمة. ولم تستطع تبريد المحرك. و إذا كنت مضطرًا لقيادة السيارة فاحرص على تركها تبرد لأطول فترة ممكنة قبل إعادة تشغيلها.

القيادة بمحرك شديد السخونة

عند ارتفاع مؤشر درجة حرارة محرك السيارة بشدة فجأة يوصى بتجنب القيادة لفترة طويلة، وإذا انخفض المؤشر مرة أخرى فعلى الأرجح أن السيارة ارتفعت حرارتها بسبب عدة عوامل مختلفة (كالمكيف المفتوح أو التوقف والتحرك المستمر في حالة الازدحام المروري)، ومع ذلك استمر في مراقبة مؤشر الحرارة لتجنب المزيد من المشاكل.

اغلق مكيف الهواء. فمكيف الهواء يأخذ جهدًا من المحرك، لذا ينصح بعدم وضع المحرك تحت أي جهد أكبر من طاقته، وقم بفتح النوافذ لتبريد السيارة أفضل من المكيف.

قم بضبط السيارة على الوضع "N" وزِد سرعة المحرك. حيث يساعد ذلك المحرك والمروحة على تدوير الهواء بشكل أسرع مما يجلب الهواء البارد وسائل التبريد للمحرك و يساعدك على التخلص من بعض الحرارة من السيارة.

أضِف الماء للرادياتير إذا نفد سائل التبريد لديك. سيساعدك الماء على إبقاء المحرك باردًا لبعض الوقت بالرغم أنه لا يوصى بالقيادة لفترة طويلة فى مثل تلك المشاكل.

قد السيارة لمسافات قصيرة ثم أطفئها وكرر ذلك إذا كنت بحاجة للاستمرار في التحرك وعلى الرغم من أن ذلك ليس صحيحا لكن يعد أفضل من مواصلة القيادة رغم السخونة الشديدة.

يجب العلم أنك بحاجة إلى زيارة الميكانيكي إذا كانت السيارة تشتد سخونتها بشكلٍ متكرر. فعلى الرغم من أن تلك النصائح ستساعدك في التعامل مع شدة السخونة وقت حدوثها الإ أن هناك مشكلة أكبر يجب علاجها قبل أن تتلف السيارة.

تجنب شدة السخونة

قد السيارة بسرعة بطيئة ثابتة بدلًا من التوقف والتحرك باستمرار في الزحام المروري. يؤدي التوقف والتحرك إلى التحميل الزائد على المحرك بما يسبب ارتفاع درجة حرارته.

استخدم النوافذ بدلًا من المكيف لتبريد السيارة. يستخدم المكيف طاقة المحرك لتبريد السيارة مما يضع المزيد من الضغط على المحرك.

استبدل زيت المحرك بانتظام وافحص المروحة في ذات الوقت، يمكن للزيت القديم أن يسبب زيادة فى سخونة المحرك خاصةً إذا كان مصحوبًا بانخفاض مستوى سائل التبريد.

املأ سائل التبريد في بداية الصيف. تحقق من المكان الخاص بسائل التبريد وتأكد أن مستوى السائل في المكان المحدد على الجوانب.

عليك مرعاة أن تبقي معك أدوات للطورائ فى سيارتك للتعامل مع المشاكل التي من الممكن أن تواجهك. ومنها: سائل تبريد إضافي، وعاء ماء، مصباح يدوي، و شريط لاصق، و الأدوات التى تخص السيارة.

إعلان