• ما الذي يميز سيارات الديزل الأكثر انتشارًا بأوروبا.. ولم لا تتناسب مع مصر؟

    04:36 م الإثنين 18 مارس 2019
    ما الذي يميز سيارات الديزل الأكثر انتشارًا بأوروبا.. ولم لا تتناسب مع مصر؟

    تعبيرية

    كتب - أيمن صبري:

    تسود الأسواق الأوروبية والأمريكية سيارات الركوب "الملاكي" المزودة بمحركات احتراق داخلي تعمل بوقود الديزل، ذلك بعكس الوضع السائد في السوق المصري والذي تتصدر فيه سيارات البنزين المشهد.

    وتواجه السيارات المزودة بمحركات الديزل اتهامات عديدة منذ الفضيحة المدوية التي لحقت بـ"فولكس فاجن" أكبر منتج للسيارات بأوروبا في عام 2015 بعد اكتشاف تلاعبها بنسب الانبعاثات الكربونية الناجمة عن سياراتها.

    وبعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على فضيحة فولكس فاجن، يواصل خبراء الحديث عن أسباب تفضيل السيارات التي تعمل بوقود الديزل عن السيارات الأخرى التي تعتمد على البنزين، ذلك رغم اتهام الأولى بتلويثها للبيئة ومحاولات حكومات الدول للحد من انتشار استخدامها.

    - ما مميزات سيارات الديزل مقارنة بسيارات البنزين؟

    أولًا: سيارات الديزل تتميز بالتوفير في استهلاك الوقود مقارنة بسيارات البنزين حيث أن كثافة الديزل أكثر من البنزين وهو ما ينتج عنه طاقة أكبر تصل إلى 15% ويصل معدل توفير الاستهلاك إلى 30% بالسيارات الصغيرة و20% بالشاحنات الخفيفة.

    ثانيًا: محركات الديزل بحسب موقع "Kiki How" عمرها الافتراضي أطول من العمر الافتراضي لمحركات البنزين نظراً لجودة المواد المستخدمة في تصنيعها وهو ما ينعكس بشكل إيجابي عند التفكير ببيع السيارة مرة أخرى.

    ثالثًا: تحتاج محركات الديزل إلى صيانات دورية أقل مقارنة بالسيارات المزودة بمحركات تعمل بالبنزين، وذلك يرجع بحسب خبراء إلى جودة الخامات المستدخمة في تلك السيارات.

    رابعًا: العمر الافتراضي لمحركات الديزل أطول مقارنة بمحركات البنزين، ويرجع ذلك إلى استخدام عناصر فائقة لتصنيع المكابس والاسطوانات وجدران غرفة المحرك.

    - ما عوامل الجذب في السيارات المزودة بمحركات بنزين؟

    أولًا: سيارات البنزين أسعارها أقل مقارنة بسيارات الديزل التي يدخل في عمليات تصنيعها خامات باهظة، ويصل الفارق السعري ببعض الطرازات المتاحة بنوعين من المحركات أحدهما ديزل والآخر بنزين قرابة 13.000 جنيه.

    ثانيًا: ينتج عن احتراق وقود البنزين معدلات من ثاني أكسيد الكربون المضرة بالبيئة، إلا أن احتراق الديزل ينتج عنه إلى جانب ثاني أكسيد الكربون نسبة عالية من ثاني أكسيد النيتروجين الذي يشكل خطورة على حياة الكائنات الحية ويؤدي إلى أمراض قاتلة مثل سرطان الرئة وأمراض القلب والصدر والربو والحساسية.

    ثالثًا: تكلفة صيانة سيارات البنزين أرخص نسبيًا من سيارات الديزل التي تحتاج إلى تغيير الزيت بصورة دورية ومتكررة بالتزامن مع تغيير فلاتر الزيت والهواء والوقود ، في حين تحتاج سيارات البنزين إلى ذلك بصورة أقل.

    - لماذا لا تتوفر سيارات الديزل في الأسواق المصرية؟

    يرى خبراء أن السبب الرئيسي وراء عدم صلاحية سيارات الديزل للعمل بالسوق المصري يرجع إلى أن معظم الشركات العالمية تصنع هذا النوع من السيارات لتتناسب مع أجواء دول أوروبا وأمريكا وبذلك فهي غير مناسبة للعمل في الأجواء المصرية.

    وإضافة إلى ذلك فإن استيراد سيارات الديزل يجب أن يسبقه توفير لوجيستيات مثل مراكز الصيانة وتوفير قطع الغيار؛ ذلك فضلًا عن أن وقود الديزل المتوفر بالسوق المصري قد لا يتواءم مع تلك السيارات.

    إعلان

    إعلان

    إعلان