• نادي السيارات الألماني يقدم نصائح لكبح السيارات الجديدة والقديمة في الشتاء

    12:49 م الأربعاء 16 يناير 2019
    نادي السيارات الألماني يقدم نصائح لكبح السيارات الجديدة والقديمة في الشتاء

    أرشيفية

    ميونخ - (د ب أ):

    قال نادي السيارات الألماني ADAC إن نظام المكابح المانع لانغلاق العجلات ABS يتيح لقائدي السيارات القيام بعمليات الكبح الكامل للسيارة على الطرق الزلقة مع الحفاظ على ثبات السيارة وإمكانية توجيهها باستمرار، ويسري ذلك أيضا عند اجتياز المنعطفات، ولا تظهر الكفاءة القصوى لنظام المكابح المانع لانغلاق العجلات إلا عند الضغط الكامل على دواسة المكابح مع الاحتفاظ بها مضغوطة.

    وفي تلك الأثناء يتعين على قائد السيارة عدم الارتباك بسبب الاهتزازات والضجيج، الذي يصدر عن المكابح؛ لأنها من العلامات التقليدية، التي تدل على عمل نظام المكابح المانع لانغلاق العجلات، علاوة على أنه يتعين على قائد السيارة أيضا الضغط على دواسة القابض أثناء عمليات الكبح الطارئ حتى لا يختنق المحرك.

    وبالنسبة للسيارات القديمة غير المزودة بنظام المكابح المانع لانغلاق العجلات، فإنه يجب الضغط الكامل على دواسة المكابح عند عمليات الكبح الطارئ، ولكن قد تتعرض السيارة للانحراف أثناء عمليات الكبح الكامل.

    وفي هذه الحالة ينصح الخبراء الألمان بترك دواسة المكابح مرة أخرى وتصحيح التوجيه بالمقود، ثم الضغط على دواسة المكابح مرة أخرى، وعند اجتياز المنعطفات قد تنحرف السيارة في الاتجاه المستقيم، عندئذ يجب رفع القدم عن دواسة المكابح حتى يمكن توجيه العجلات بصورة صحيحة، ثم القيام بالكبح مرة أخرى.

    ومن الأفضل أن يتدرب قائد السيارة على مناورات القيادة هذه في تدريب خاص لسلامة القيادة سواء كانت السيارة مزودة بنظام المكابح المانع لانغلاق العجلات أم لا.

    ومن الأفضل خلال فصل الشتاء القيادة بسرعة منخفضة، مع أخذ الاحتياطات الكاملة للقيام بعمليات المناورة ليس فقط أثناء عمليات الكبح، ولكن خلال التوجيه والضغط على دواسة الوقود أيضا.

    ويجب اتباع القاعدة العامة التالية: لا يجوز القيام بالتوجيه مع الضغط على دواسة الوقود في نفس الوقت، ولكن من الأفضل القيام بهما بشكل متتابع.

    إعلان

    إعلان

    إعلان