إعلان

للمقبلين على الشراء.. أهمية فرامل الـ"ABS" عند التعرض للحوادث

01:36 م السبت 15 يوليو 2017
للمقبلين على الشراء.. أهمية فرامل الـ"ABS" عند التعرض للحوادث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

تسعى شركات السيارات العالمية ومراكزها البحثية إلى تطوير وسائل الأمان بسياراتها وتزويدها بأكبر قدر ممكن من الأجهزة التي تقلل من إمكانية وقوع حوادث قاتلة.

تكنولوجيا مكابح الـ"ABS" اختصار لـ(Anti-lock Brake System) المكابح المانعة للإنزلاق باتت في السنوات الأخيرة واحدة من وسائل الأمان الأكثر شيوعًا في عالم السيارات، ويبحث الراغبين في الشراء عن السيارات المزودة بتلك التكنولوجيا.

ولكن قبل الشراء يجب التعريف بكيفية عمل الـ"ABS" وأهميته الكبرى عند وقوع حوادث اصطدام والفارق بين السيارة المزودة به والتي تفتقر لوجوده.

يتكون نظام الـ"ABS" من دواسة المكابح والاسطوانة الرئيسية وكلاهما متصل بحساس سرعة ووحدة التحكم الهيدروليكية وثلاث صمامات كهرومغناطيسية للتحكم في الإطارات ومسنن حساس السرعة وهو الذي يعطي للكمبيوتر إشارات بسرعة كل إطار على حدة، وعند الشعور بخلل بين سرعات الإطارات الأربعة يقوم بإعادة التوزيع من خلال الكبح ثم فك الكبح وهكذا.

تعمل مكابح "ABS" المانعة للإنزلاق على توزيع عمل المكابح الأساسية بشكل متساوٍ على الإطارات الأربعة كما تحافظ على أقوى نقطة كبح بالإطارات وبذلك تقل مسافة التوقف، كما تتيح الفرصة للسائق عملية توجيه السيارة بواسطة المقود أثناء الضغط على المكابح.

وعلى العكس فإن السيارات الغير مزودة بتكنولوجيا الـ"ABS" لا يستطيع سائقها التحكم في المقود طوال فترة الكبح، كما تزيد احتمالية زحف السيارة على الطريق خاصة الرطبة منها والرملية، وهو ما يرفع من مسافة التوقف وزيادة معدلات الاصطدام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان