إعلان

فورمولا-1 2021 ..موسم تاريخي لـ«فيرستابن» يحطم آمال «هاميلتون» لكسر رقم شوماخر

05:47 م السبت 01 يناير 2022
فورمولا-1 2021 ..موسم تاريخي لـ«فيرستابن» يحطم آمال «هاميلتون» لكسر رقم شوماخر

ماكس فيرستابن - سائق ريد بول

كتب - محمود أمين:

شهد عام 2021 صراع رائع بأقوى بطولة لرياضة المحركات في العالم، قدم خلالها سائقو وفرق الفورمولا-1 موسم تاريخي، شهد أرقام قياسية وتحديات كبيرة بالرغم من انتشار جائحة كورونا بالنصف الأول من العام، الذي شهد معها تأخير وتأجيل وأيضاً إلغاء بعض السباقات.

ورغم كل التحديات التي واجهت منظمو سباقات سيارات فورمولا-1، إلا أن موسم 2021 يعد من أكثر مواسم منافسات فورمولا-1 إثارة، نستعرض خلال التقرير التالي التسلسل الزمني لموسم فورمولا-1 2021 وكيف تمكن ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بول من تحقيق أول لقب له بتاريخ السباقات وحرمان منافسة وبطل العالم 7 مرات لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس من تحطيم الرقم القياسي والوصول للقب رقم 8 ليكون أول سائق فورمولا-1 في التاريخ يحقق هذا العدد من البطولات.

نستعرض خلال هذا التقرير تسلسل زمني للـ21 سباق بموسم 2021:

البداية من البحرين

بدأ موسم 2021 للفورمولا-1 من سباق الجائزة الكبرى البحريني، بفوز حامل اللقب لموسم 2020 لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس.

وأنهى هاميلتون السباق في المركز الأول متفوقا على ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بول، وحصل فالتيري بوتاس، زميل هاميلتون بفريق مرسيدس، على المركز الثالث بالسباق.

وتوج هاميلتون بلقب السباق البحريني بعد صراع هائل مع فيرستابن على صدارة السباق، الذي شهد دخول سيارة الأمان إلى الحلبة قبل مرور أول خمس لفات من السباق.

وتبادل هاميلتون وفيرستابن تصدر السباق في ظل توقف كل منهما للتزود بالوقود قبل أن ينهي هاميلتون السباق لصالحه بفارق 0.745 ثانية عن فيرستابن.

فيرستابن يلمع ويحقق أول لقب في 2021

حقق ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بول لقب سباق جائزة إميليا رومانيا الكبرى في إيطاليا، ليبدا مسيرته في جمع نقاط فئة السائقين.

وشهد السباق حالة من الاضطراب ورفعت الرايات الحمراء إثر تصادم قوي. وقع بين تعرض فالتيري بوتاس سائق فريق مرسيدس وجورج راسيل سائق ويليامز، ورفعت الرايات الحمراء لنحو نصف ساعة.

ووقع تصادم بين سيارتي هاميلتون وفيرستابن، واستطاع فيرستابن تكملة السباق، لكن سيارة هاميلتون تعرضت لضرر في الجزء الأمامي.

هاميلتون يحقق اللقب الثاني بالبرتغال

حقق لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس لقب سباق جائزة البرتغال الكبرى في الجولة الثالثة من سباقات البطولة لموسم 2021.

وتألق هاميلتون وتخطى زميله فالتيري بوتاس ، الذي انطلق من المركز الأول ليحرز لقب السباق ويعزز صدارته للترتيب العالمي للبطولة في الموسم الحالي.

وحل فالتيري بوتاس في المركز الثالث خلف ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بول الذي احتل المركز الثاني في السباق.

بعد هذا السباق تصدر هاميلتون الترتيب العام للبطولة برصيد 69 نقطة مقابل 62 نقطة لفيرستابن.

هاميلتون يفوز مجدداً بإسبانيا

حقق لويس هاميلتون لقب سباق جائزة إسبانيا الكبرى، وتصدر ماكس فيرستابن سائق ريد بول السباق حتى الأمتار الأخيرة لكن هاميلتون تمكن من إنهاء السباق لصالحة.

وبدأ هاميلتون السباق من مركز الانطلاق الأول في إنجاز حققه للمرة رقم 100 في مسيرته، وبعد معركة شرسة مع فيرستابن فيما يتعلق باستراتيجة التوقف في مركز الصيانة، حسم هاميلتون الفوز الثالث له هذا الموسم والثامن والتسعين في مسيرته.

واقتنص فيرستابن الصدارة من هاميلتون في المنعطف الأول واحتفظ السائق الهولندي بالصدارة بعد التوقف في مركز الصيانة للمرة الأولى لكن هاميلتون استفاد من إطاراته الجديدة وقلص الفجوة مع فيرستابن بشكل كبير. وأصبح هاميلتون يتصدرالترتيب العام لفئة السائقين بفارق 14 نقطة عن فيرستابن.

فيرستابن يعود للفوز بموناكو

فاز ماكس فيرستابن بسباق جائزة موناكو الكبرى، التي أقيمت في مايو 2021، لينتزع صدارة ترتيب فئة السائقين من لويس هاميلتون، سائق فريق مرسيدس، الذي أنهى السباق في المركز السابع.

وتصدر فيرستابن بعد هذا السباق فئة السائقين بفارق أربع نقاط عن هاميلتون، وبدأ فيرستابن السباق من مركز الانطلاق الأول بدلا من تشارلز لوكلير سائق فيراري، الذي كان يفترض أن ينطلق منه، والذي لم يبدأ السباق بسبب مشكلة في سيارته، ولم يتمكن فريقه من حلها قبل انطلاق السباق.

مفاجأة في أذربيجان

شهد سباق جائزة اذربيجان الكبرى مفاجأة كبيرة بتتويج سيرخيو بيريز سائق ريد بول بالقب بعد أبعاد هاميلتون وفيرستابن من منصة التتويج. وجاء سيباستيان فيتيل سائق استون مارتن في المركز الثاني وحل بيير جاسلي سائق الفا تاوري في المركز الثالث.

وتعرض ماكس فيرستابن لحادث قبل خمس لفات من النهاية بسبب حدوث ثقب في الأمارات، ليتوقف السباق، ولدى استئنافه عانى لويس هاميلتون كثيرا من أجل الصمود في مواجهة المنافسة الشرسة في الصدارة لينهي السباق في المركز السادس عشر.

فيرستابن يستحوذ على اللقب بفرنسا

توج ماكس فيرستابن بسباق الجائزة الكبرى الفرنسي، وتجاوز فيرستابن لويس هاميلتون سائق مرسيدس قبيل نهاية السباق ليفوز به ويعزز موقعه في صدارة الترتيب العام لفئة السائقين ببطولة العالم، بعد أن ارتكب كلا السائقين أخطاء خلال المنافسة.

وانطلق فيرستابن من المركز الأول لكنه ارتكب خطأ عند المنعطف الثاني وخرج عن حدود المضمار وهو ما سمح لهاميلتون بتجاوزه. لكن السائق هاميلتون تباطأ بعدها لدى الخروج من نقطة الصيانة ونجح فيرستابن في التقدم للصدارة مجددا.

فيرستابن يتوج بـ ستيريا

حقق ماكس فيرستابن اللقب بسباق جائزة ستيريا الكبرى ولم يستطيع هاميلتون تهديد فيرستابن بقوة لأن سيارته المرسيدس، افتقدت لمجاراة سرعة سيارة ريد بول على الطرق المستقيمة، واكتفى هاميلتون بالمركز الثاني.

واستطاع فيرستابن أن يتصدر السباق، بعدما تمكن من أخذ الصدارة منذ البداية من مركز الانطلاق الأول، بينما احتاج هاميلتون من أجل الصدارة إلى الضغط المبكر من لاندو نوري، سائق مكلارين وسيرجيو بيريز، سائق ريد بول.

فيرستابن يستمر في حصد الألقاب

في 4 يوليو 2021 تمكن ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بول، من تحقيق انتصاره الثالث خلال 15 يوما، بتتويجه بطلاً بسباق جائزة النمسا الكبرى.

وبدأ فيرستابن السباق من مركز الانطلاق الأول واستطاع ان يحقق الفوز الـ15 في مسيرته والخامس له بموسم 2021، والرابع له في آخر خمس سباقات.

وتصدر فيرستابن فئة السائقين بفارق 32 نقطة عن هاميلتون، الذي أحتل المركز الرابع، من حيث بدأ، بعدما تعرض لضرر في الجزء الخلفي من سيارته.

هاميلتون يعود للتتويج على أرضة

بعد سلسلة من توقف انتصارات البريطاني لويس هاميلتون، عاد للتتويج بلقب سباق الجائزة الكبرى البريطاني، وتمكن هاميلتون من التعافي من عقوبة التراجع عشر ثوان بعد اصطدامه بمتصدر ترتيب فئة السائقين ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بول.

وخرج فيرستابن من السباق في اللفة الأولى بعد اصطدامه بهاميلتون، وتشبث فيرستابن بالصدارة لكن دخل في صراع قوي مع هاميلتون في كافة المنعطفات قبل أن تتلامس سيارتيهما في منعطف «كوبس» ليصطدم بعدها السائق الهولندي بالحواجز الجانبية للحلبة . وأدى الحادث لانسحاب فيرستابن من السباق.

أوكون يحقق انتصاره الأول بالفورمولا-1

حقق استيبان أوكون سائق فريق ألباين أول انتصار له في سباقات سيارات فورمولا-1 بسباق الجائزة الكبرى المجري في 1 أغسطس 2021.

واحتل سيبستيان فيتيل سائق فريق أستون مارتين المركز الثاني في السباق، وذلك بعد أن تعرض أغلب المنافسين لتصادم في المنعطف الأول.

وتمكن لويس هاميلتون سائق مرسيدس في انتزاع صدارة الترتيب العام لفئة السائقين من ماكس فيرستابن سائق ريد بول. وأنهى هاميلتون السباق في المركز الثالث، بينما احتل فيرستابن المركز العاشر وقد تعرضت سيارته لأضرار خلال السباق.

فيرستابن يعود بالحظ بسباق بلجيكا

توج ماكس فيرستابن بلقب سباق الجائزة الكبرى البلجيكي، فيما حصل جورج راسل على المركز الثاني بعدما أكمل السائقون لفتين خلف سيارة الأمان بعد تأخير السباق لوقت طويل بسبب هطول الأمطار.

ولم يبدأ السباق في الوقت المحدد حيث تم إبلاغ الفرق بضرورة العودة لمراكز الصيانة بعد لفتين للتشكيل أظهرا أن القيادة في هذه الأجواء صعبة للغاية.

وبدأ السباق متأخرا عن موعده الأساسي بأكثر من ثلاث ساعات، وتوج فيرستابن بالسباق بحكم احتلاله المركز الأول في التجربة الرسمية متفوقا على جورج راسل سائق فريق ويليامز. بعد هذا السباق أصبح فيرستابن على بعد ثلاث نقاط فقط من لويس هاميلتون، متصدر فئة السائقين.

فيرستابن بطلاً على أرضه

في 5 سبتمبر 2021 فاز الهولندي ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بول، بسباق الجائزة الكبرى الهولندي، ليستعيد صدارة ترتيب فئة السائقين مرة أخرى.

وتصدر فيرستابن السباق منذ بدايته مع انطلاقة بمركز الأول، ليحقق انتصاره السابع له في 2021والـ17 في تاريخه، كما فشلت مساعي مرسيدس لإحداث تغيير في مسار السباق من خلال التوقف في مركز الصيانة لتغيير الإطارات، حيث أنهى لويس هاميلتون السباق في المركز الثاني.

ريتشاردو يعود للانتصارات بعد غياب

تمكن دانيال ريتشاردو من العودة لمنصة التتويج وحمل الألقاب بعد غياب استمر ثلاثة أعوام ليحقق فوزه الثامن بسباقات سيارات فورمولا-1، وذلك بعد تتويجه بسباق الجائزة الكبرى الإيطالي، متفوقا على زميله بفريق مكلارين لاندو نوريس، وذلك بعد خروج الثنائي

وخرج هاميلتون، سائق مرسيدس من مركز الصيانة بشكل جزئي قبل فيرستابن، سائق ريد بول، وفي المنعطف الثاني،حدث التصادم.

واستقرت سيارة فيرستابن فوق سيارة مرسيدس خارج المضمار، ولكن السائقين تمكنا من العودة سيرا على الاقدام لمركز الصيانة وأحتفظ فيرستابن بقمة ترتيب فئة السائقين بفارق خمس نقاط أمام هاميلتون قبل خوض سباق الجائزة الكبرى الروسي.

وأنقذ نظام الحماية «هالو» هاميلتون من الإصابات خاصة وأن سيارة فيرستابن طارت في الهواء قبل أن تهبط على سيارة مرسيدس.

هاميلتون يصل للفوز رقم 100

حقق هاميلتون رقم قياسي جديد كأول سائق يحقق الفوز في مئة سباق بفورمولا-1 بعد الفوز في سوتشي بسباق الجائزة الروسي.

وبدأ هاميلتون، السباق من المركز الرابع، ولكنه تراجع للمركز السابع بعد المنعطفات الافتتاحية. وكانت هناك معركة شرسة للتقدم في السباق، ولاحقا معركة شديدة مع متصدر السباق لاندو نوريس سائق مكلارين في اللفات القليلة الأخيرة.

ورفض نوريس تبديل إطاراته، وكافح من أجل السيطرة على السيارة في الحلبة التي أصبحت مبتلة، ولكن سيارته دارت، ليحصل هاميلتون على فرصة تصدر السباق.

وبعد هذا الانتصار، تصدر هاميلتون فئة السائقين، بفارق نقطتين أمام ماكس فيرستابين الذي أحتلت الترتيب الثاني بالسباق.

أول أنتصار لبوتاس في 2021

تمكن فالتيري بوتاس سائق مرسيدس من حصد لقب سباق جائزة تركيا الكبرى وهو أول انتصار له في موسم 2021.

وانطلق بوتاس من المركز الأول نتيجة للعقوبة التي فرضت على لويس هاميلتون والتي أدت لانطلاقه من المركز الحادي عشر بعد فوزه بالتجربة الرسمية للسباق، وذلك نتيجة تغيير محرك سيارته للمرة الرابعة هذا الموسم.

وجاء ماكس فيرستابن سائق ريد بول في المركز الثاني بينما جاء هاميلتون في المركز الخامس خلف تشارلز لوكلير سائق فيراري والذي حل رابعا.

وبهذه النتيجة استعاد فيرستابن صدارة الترتيب العام لفئة السائقين وتفوق بفارق ست نقاط على هاميلتون.

فيرستابن يعود للانتصارات بالمكسيك

في 7 نوفمبر عاد ماكس فيرستابن للانتصارات بموسم 2021 بتحقيق اللقب بسباق الجائزة الكبرى المكسيكي، بعد ثلاث جولات لم يتوج فيهم، حقق فيرستابن أفضل انطلاقة خلال الموسم واستطاع انتزاع الصدارة من سيارات مرسيدس في المنعطف الأول ولم يتراجع حتى حقق الفوز الثامن هذا الموسم والـ19 بشكل عام.

وحصل هاميلتون على المركز الثاني وتواجد بيريز على منصة التتويج بعدما احتل المركز الثالث ووسع فيرستابن الفارق بينه وبين هاميلتون، إلى 19 نقطة.

معجزة هاميلتون تتحقق بالبرازيل

حقق لويس هاميلتون لقب سباق الجائزة الكبرى البرازيلي، بعد أداء مبهر حيث بدأ السباق من المركز العاشر على شبكة الانطلاق، وبالرغم من انتصار هاميلتون إلا أن فيرستابن حافظ على تصدر فئة السائقين بفارق 14 نقطة أمام هاميلتون، فوز هاميلتون بسباق البرازيل يعني أن التتويج باللقب مازال ممكنا لسائق مرسيدس، مع تبقي ثلاثة سباقات.

وقفز هاميلتون، للمركز الثالث بعد ثلاث لفات فقط، بعد أن أنطلق عاشراً بسبب حصوله على عقوبة لتغيير المحرك كما أنه تراجع للمركز الأخير في سباق المسافات القصيرة. وبعد أول جولة من التوقف في مركز الصيانة أصبح يلاحق فيرستابن.

وبدأ هاميلتون سباق المسافات القصيرة من المركز الأخير بسبب انتهاك تقني بنظام DRS في الجناح الخلفي، وحصل على عقوبة التراجع لخمس مراكز بسبب تغيير المحرك، ولكنه استطاع أن يحقق انتصاره السادس خلال الموسم.

هاميلتون بطلاً بقطر

في 21 نوفمبر 2021 تمكن هاميلتون من تحقيق لقب النسخة الأولى لسباق الجائزة الكبرى القطري، جاء ماكس فيرستابن، سائق ريد بول، في المركز الثاني، بعد نهاية السباق قلص هاميلتون الفارق مع فيرستابن لـ 8 نقاط فقط.

واستطاع فيرستابن حصد نقطة إضافية بعدما سجل أسرع زمن للفة، وكان فيرستابن تلقى عقوبة التراجع خمس مراكز، كما خسر بوتاس ثلاثة مراكز، حيث حكم مراقبو السباق بأن الثنائي تجاهل الأعلام الصفراء في التجربة الرسمية، وهو ما جعل فيرستابن يتراجع من المركز الثاني إلى السابع على شبكة الانطلاق، وتراجع بوتاس من المركز الثالث إلى السادس.

هاميلتون يقترب من تحقيق اللقب الثامن

في 5 ديسمبر 2021 تمكن لويس هاميلتون، سائق فريق مرسيدس، من حصد لقب النسخة الأولى لسباق الجائزة الكبرى السعودي، بعدما تم أصدرا تعليمات لمنافسه على اللقب ماكس فيرستابن، سائق ريد بول، أن يمنحه المركز الأول بعد قيامه بحركة خطيرة أثناء محاولة هاميلتون تجاوزه.

وفي سباق درامي، حيث تغيرت الصدارة بسبب سيارات الأمان، والدخول لمركز الصيانة، واستئناف السباق مرتين بسبب تصادمين على الحلبة، تساوى هاميلتون مع فيرستابن في النقاط في ترتيب فئة السائقين.

وحاول هاميلتون عبور فيرستابن وبعد أن تلامس السائقين، صدرت تعليمات لفيرستابن أن يمنح منافسه المركز الأول. وبعد ذلك تباطء فيرستابن كثيرا عندما حاول هاميلتون تخطيه ليتلامسا مرة أخرى.

وبعد ذلك، حصل فيرستابن على عقوبة التراجع خمس ثوان بسبب الحادث الأصلي، وبعد ذلك واصل هاميلتون، وجناح سيارته الامامي محطم، طريقه نحو التتويج بلقب السباق.

فيرستابن بطلاً لفورمولا-1 2021

توج ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بول بلقب بطولة العالم -الجائزة الكبرى- لسباقات سيارات فورمولا-1 للمرة الأولى في مسيرته بعد فوزه بلقب سباق أبو ظبي في ختام فعاليات البطولة للموسم الحالي.

وبهذا الفوز، حرم فيرستابن منافسه البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس من الانفراد بالرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب العالمي حيث يقتسم هاميلتون الرقم القياسي مع الأسطورة الألماني مايكل شوماخر برصيد سبعة ألقاب لكل منهما.

وحسم فيرستابن السباق لصالحه في نهاية السباق ليتوج باللقب متفوقا على هاميلتون الذي كان في طريق لحسم لقب البطولة لصالحه.

وكان السائقان خاضا سباق أبو ظبي وهما يقتسمان صدارة الترتيب العام للبطولة برصيد متساو من النقاط.

وكان هاميلتون متقدما على فيرستابن بفارق مريح حتى اللفة قبل الأخيرة من السباق، ولكن السائق الهولندي خطف صدارة السباق في اللفة الأخيرة ليتوج باللقب.وبدا هاميلتون في طريقه نحو الفوز بالسباق وباللقب العالمي حيث كان متفوقا على فيرستابن حتى اللفة قبل الأخيرة والتي شهدت دخول سيارة الأمان إلى المضمار.

ومع استئناف السباق للفة أخيرة حاسمة ووجود إطارات جديدة في سيارة فيرستابن حسم السائق الهولندي اللقب لصالحه.

أفضل أسعار التكييفات

اعرف الاسعار
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي