إعلان

"رالي القاهرة للسيارات الكهربائية".. بداية لتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلى

07:26 م الأحد 07 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود أمين:

انطلقت منافسات الموسم الثاني لمسابقة رالي القاهرة للسيارات الكهربائية محلية الصنع 2019، بمشاركة 31 فريق يمثلون عدد من الجامعات المصرية في ورش العمل الإرشادية داخل كلية الهندسة بجامعة عين شمس.

حضر فعاليات انطلاق الموسوم الحالي من البطولة حشد من الطلبة والأكاديمين تقدمهم الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور محمد أيمن عاشور، عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس.

ويعد رالى القاهرة هي أول مسابقة تكنولوجية من نوعها في مصر والمنطقة، وهى أحد مبادرات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والتي تعمل على تنظيمها كلية الهندسة بجامعة عين شمس.

وقال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن الخطة التنفيذية للأكاديمية في العام المالي 2019/2020 تولي اهتمامًا كبيرًا بالتحالفات التكنولوجية والصناعية بهدف نقل وتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلى، وتكوين تحالف وطني للتصنيع المحلى للصناعات المغذية في صناعة السيارات بهدف زيادة نسبة المكون المحلي.

وتهدف المسابقة إلى خلق بيئة مشجعة لصناعة السيارات الكهربائية في مصر وإعداد كوادر هندسية واستقطاب أفضل العناصر لدخول هذا المجال ووضع مصر على الخريطة الدولية للمشاركة في المسابقات الدولية من خلال نظام مؤسسي تدعمه الدولة مما يساعد على زيادة الثقة لدى الشركات الدولية للاستثمار في هذا المجال بمصر، وتأهيل عمالة فنية ومهندسين وباحثين ومصممين في مجالات البرمجيات المدمجة والأجزاء الميكانيكية والأنظمة الكهربية الدافعة .

من جانبه أوضح الدكتور ماجد غنيمة، الباحث الرئيسى للمشروع والمشرف على مجمع الابتكار بهندسة عين شمس، أن تولي الإشراف الفنى والتنظيمي للمسابقة هي خطوة من الخطوات للوصول في النهاية إلى تصنيع كامل لسيارة كهربائية مصرية طبقا لخطة وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ممثلة في أكاديمية البحث العلمى، حيث تقدم هذا العام حوالي 310 طالب للالتحاق بمرحلة التأهيل وتقديم التدريب الفني للفرق المشاركة في المسابقة من طلبة الجامعات من خلال مجموعة من ورش العمل والدورات التدريبية المتخصصة، ويليها تقديم الفرق المشاركة تقارير التصميم الخاصة بهم لاختيار أفضل الفرق للمشاركة بالمرحلة النهائية.

واحتضنت العاصمة الإدارية العام الماضي النسخة الأولى من رالي القاهرة للسيارات الكهربائية محلية الصنع والتي تنافس فيها 9 فرق مصرية، وحازت الفرق الفائزة على جوائز مالية قدرها مليون جنيه مصري.

فيديو قد يعجبك: