• بعد الخامسة.. هاميلتون يقترب من تحقيق رقم شوماخر في فورمولا-1 - تقرير

    01:33 م الإثنين 29 أكتوبر 2018
    بعد الخامسة.. هاميلتون يقترب من تحقيق رقم شوماخر في فورمولا-1 - تقرير

    لويس هاميلتون سائق مرسيدس

    مكسيكو سيتي - (د ب أ):

    حسم البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس، لقب بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 للمرة الخامسة في مسيرته عبر سباق الجائزة الكبرى المكسيكي، الذي أقيم الأحد وتوج به ماكس فيرستابن سائق ريد بول.

    وأحرز هاميلتون المركز الرابع في سباق الجائزة الكبرى المكسيكي وقد حسم اللقب قبل سباقين من نهاية بطولة العالم.

    وتوج هاميلتون بلقب بطولة العالم للموسم الثاني على التوالي ،وللمرة الرابعة خلال ستة أعوام ، بسيارة فريق مرسيدس ، بعد أن توج بها للمرة الأولى في عام 2008 بسيارة مكلارين.

    وعادل هاميلتون بذلك رقم خوان مانويل فانجيو، وتقاسم معه المركز الثاني في قائمة الأكثر تتويجا ببطولة العالم ، بفارق لقبين عن الأسطورة الألماني مايكل شوماخر.

    ويمتلك هاميلتون فرصة تكرار رقم شوماخر ، مع فريقه الحالي ، حيث يستمر عقده مع مرسيدس حتى عام 2020 .

    وحقق هاميلتون الفوز في تسعة سباقات خلال الموسم الحالي ليرفع رصيده من الانتصارات في مسيرته إلى 71 ، وقد استفاد من تألقه الهائل في النصف الثاني من الموسم الجاري ، حيث تجاوز غريمه الألماني سيبستيان فيتيل سائق فيراري وأحكم قبضته على صدارة الترتيب العام للسائقين حتى حسم اللقب.

    وكرر هاميلتون اليوم سيناريو الموسم الماضي ، حيث كان قد حسم اللقب عبر السباق المكسيكي أيضا.

    ووسع هاميلتون (33 عاما) الفارق الذي يتفوق به في صدارة الترتيب العام للسائقين أمام أقرب منافسيه فيتيل إلى 64 نقطة ، وهو فارق لا يمكن التغلب عليه من جانب السائق الألماني عبر السباقين المتبقيين في البرازيل وأبوظبي.

    وقال هاميلتون عقب نهاية السباق خلال احتفاله وسط الجماهير "لدي شعور استثنائي الآن. لم أحقق الفوز هنا ، وإنما حسم اللقب من خلال العمل الجاد في العديد من السباقات."

    وأضاف "بدأت المشوار مع مرسيدس منذ أن كان عمري 13 عاما ، لذلك فتحقيق هذا الإنجاز هنا ، وتكرار ما حققه فانجيو مع مرسيدس ، يمنحني شعورا مذهلا."

    ومن جانبه ، قال فيتيل المتوج بطلا للعالم أربع مرات والذي أخفق في التتويج باللقب الخامس منذ انضمامه إلى ريد بول عام 2015 "بالتأكيد هو ليس يوما سهلا. ولكن الفوز (ببطولة العالم) مستحق وأهنئ هاميلتون وفريقه ، لقد قدما عملا هائلا طوال العام."

    وحقق فيرستابن الانتصار الثاني له في الموسم والخامس في مسيرته ، وذلك بعد يوم واحد من إهداره فرصة أن يصبح اصغر سائق في التاريخ ينطلق من المركز الأول في سباق لفورمولا-1 .

    وحقق فيرستابن الفوز في سباق الأحد متفوقا على فيتيل والفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري.

    وكان حسم هاميلتون للقب بطولة العالم متوقعا بشكل كبير ، حيث كان فيتيل بحاجة إلى ما يشبه المعجزة لتأجيل الحسم ، وتتمثل في فوزه بالسباق المكسيكي وغياب هاميلتون عن المراكز السبعة الأولى.

    ولكن أمال السائق الألماني ربما تبددت خلال التجارب الرسمية التأهيلية التي جرت أمس السبت ، حيث هيمن عليها دانييل ريتشاردو وفيرستابن سائقا ريد بول متفوقين على هاميلتون وفيتيل.

    وحقق ريتشاردو بداية سيئة في سباق اليوم سمحت لفيرستابن وهاميلتون بتجاوزه.

    ولم يتغير الترتيب بعد التوقف الأول في نقاط الصيانة وقد تفوق فيرستابن بفارق عشر ثوان مع دخول السباق في اللفة 26 ،لكن فيتيل نجح بعدها في تجاوز ريتشاردو لينتزع المركز الثالث مع الدخول في اللفة 34 .

    وبعدها بخمس لفات ، استعرض فريق فيراري إصرارا واضحا ونجح فيتيل في تجاوز هاميلتون ، الذي واجه بعض المعاناة مع إطارات سياراته.

    وقلص فيتيل الفارق مع المتصدر ، كما نجح ريتشاردو في تجاوز هاميلتون إلى المركز الثالث ثم تقدم إلى المركز الثاني ، وبعدها جاء التوقف الثاني لكل من فيرستابن وفيتيل وهاميلتون في نقطة الصيانة.

    وعاد هاميلتون في المركز الخامس خلف رايكونن الذي كان قد توقف مرة واحدة فقط ، واشتكى من مشكلات في الإطارات وقال عبر الاتصال اللاسلكي بفريقه "هناك شيء ليس صحيحا منذ تغيير الإطارات ولا أستطيع مواكبة المنافسين."

    وفي اللفة 62 ، اضطر ريتشاردو للانسحاب بسبب انبعاث دخان من سيارته ، ليكون الانسحاب الثامن له هذ الموسم.

    كذلك انسحب بطل العالم السابق فيرناندو ألونسو ، الذي يتنافس في موسمه الأخير ، في وقت مبكر من السباق إثر تضرر سيارته بحطام نتج عن تصادم بين نيكو هيلكنبرج واستيبان أوكون.

    إعلان

    إعلان

    إعلان