إعلان

مفاجأة صادمة بالأرقام.. أسعار السيارات في مصر لم تتغير منذ عام 2022

02:17 م الإثنين 12 فبراير 2024

سوق السيارات - أرشيفية

القاهرة - (مصراوي):

يعيش سوق السيارات المصري واحدة من أسوأ الأزمات على مر تاريخه، بسبب الزيادات الجنونية وغير المسبوقة بالأسعار، والتي أوصلت موديلات كانت تسمى بـ"سيارات الفقراء" لتباع بملايين الجنيهات.

بدأت الأزمة في مارس من عام 2022 عندما أقر مجلس الوزراء حزمة من الإجراءات الاقتصادية، كان أبرزها تحرير سعر صرف الدولار أمام الجنيه ليرتفع من 15.70 جنيه إلى 30.90 جنيه اليوم.

كما ساهم قرار المركزي المصري بوقف العمل بنظام مستندات التحصيل واستبدالها بنظام الاعتمادات المستندية الذي يجبر المستورد على دفع كامل الشحنة الاستيرادية، ساهم في شح كبير بالسيارات المعروضة.

تلك القرارات وغيرها، تسببت في اشتعال أسعار جميع السيارات وخاصة أن غالبية التجار والمستوردين لجأوا إلى السوق الموازية "السوق السوداء" لتدبير احتياجاتهم من الدولار والذي يرتفع فيه سعر الدولار بنحو الضعف عن السوق الرسمي.

لكن المفاجأة أن أسعار السيارات الجديدة لم ترتفع منذ بداية الأزمة في مارس 2022، ويتضح ذلك عند احتساب سعر السيارة بالدولار، إذ أن العملة المحلية هي التي تراجعت قيمتها وتحديدًا في السوق الموازية.

فعلى سبيل المثال، السيارة أوبل جراند لاند SUV العائلية التي ارتفع سعرها منذ أيام إلى مليونين و600 ألف جنيه، كانت تباع في مارس 2022 بـ600 ألف جنيه تقريبًا.

وباحتساب قيمة السيارة بدولار البنك عند 15.70 يكون سعرها 38.216 دولار، وبعد وصول سعر الدولار إلى 70 جنيهًا في السوق السوداء الذي يتعامل به التجار يتضح أن سعر السيارة 37.142 دولار ما يعادل 2.6 مليون جنيها.

ومنذ أيام، صدمت تويوتا إيجيبت، المستهلكين بزيادة أسعار كورولا سيدان بنسبة وصلت إلى 650 ألف جنيه، ولكن المفاجئ أنه وبالرغم من هذه الزيادة تبقى أسعار السيارة في 2024 بالدولار أقل من سعرها في 2022.

ففي مارس 2022 كانت تويوتا كورولا الفئة الأولى أوتوماتيك "زيرو" تباع بـ390.000 جنيه أي ما يعادل 24.840 دولار وفقًا لسعر 15.70 للدولار، واليوم تباع نفس الفئة بمليون و475 ألف جنيه أي ما يعادل 21.071 دولار بسعر 70 جنيه للدولار.

كان علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية، أكد أن أسعار السيارات يتم تحديدها بناءًا على سعر الدولار المتداول بالسوق، والعامل الحاسم في تحديد الأسعار هو معيار الدقة واستمرارية هذا السعر وعدم زيادته مرة أخرى.

ولفت السبع في تصريحات سابقة إلى أن شرط تراجع أو استقرار أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة، مرتبط بثبات سعر الصرف ووفرة الدولار بالبنوك والقضاء على السوق الموازية.

اقرأ أيضًا:

معاك إقامة دولة أجنبية| تقدر تشتري سيارة بدون جمرك من المنطقة الحرة (التفاصيل)

تجار السيارات: الصيني سبب تصدر تراخيص السيارات الفارهة بمصر

مواصفات وأسعار أرخص سيارة لجيلي بمصر.. تقدم تحت المليون

أسعار السيارات زيادة الأسعار تويوتا كورولا أوبل جراند لاند سعر الدولار السوق السوداء

فيديو قد يعجبك: