إعلان

معاك إقامة دولة أجنبية| تقدر تشتري سيارة بدون جمرك من المنطقة الحرة (التفاصيل)

01:09 م الإثنين 12 فبراير 2024

استيراد سيارات - أرشيفية

القاهرة - (مصراوي):

قرر مجلس الوزار مطلع شهر فبراير الجاري مد العمل بمبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج 3 أشهر جديدة، والتي تم إعادة العمل بها عقب صدور قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 174 لسنة 2023، بشأن تقديم بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج.

ووفقًا للشروط المعلنة فإن المصريين الذين لديهم إقامات سارية بدول أجنبية، يمكنهم الاستفادة من الشراء داخل المناطق الحرة التابعة للمنافذ الجمركية بمصر.

قال الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، إن التيسيرات المقررة للمصريين المقيمين بالخارج تسري على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من الخارج.

وأضاف غتوري في بيان أن الجمارك خصصت لجنة دائمة بالمنافذ الجمركية تختص بتذليل العقبات للمستفيدين من مبادرة تيسير استيراد المصريين بالخارج لسيارات معفاة من الجمارك.

وأوضح أن الجمارك ضاعفت الموظفين المختصين للعمل على مدار الساعة بما في ذلك الإجازات والعطلات الرسمية، على نحو يضمن سرعة إجراءات الإفراج الجمركي.

ويحق للمصري الذي لديه إقامة سارية في أي من دول العالم، الاستفادة من المبادرة واستيراد سيارة من أي من المناطق الحرة بمصر بشرط تحويل كامل قيمة الوديعة من الخارج بالعملة الأجنبية.

وتوفر المنصة الإلكترونية التي دشنتها وزارتي المالية والهجرة قبل أشهر لتسهيل على المستفيدين وذلك من خلال فتح حساب إلكتروني على المنصة وتسجيل البيانات ورفع المستندات؛ وكذا إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد.

وتبلغ صلاحية «الموافقة الاستيرادية» لشحن واستيراد السيارات 5 سنوات، والضريبة الجمركية المخفضة سارية طوال فترة صلاحية «الموافقة الاستيرادية».

ويجوز للمصريين المقيمين بالخارج، اختيار أى سيارة واستبدالها فى أى وقت خلال 5 سنوات، إذ يستمر العمل فى تقييم السيارات وتحديد المبالغ المستحقة الواجب تحويلها طوال الخمس سنوات.

ويحق لمالك السيارة الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع، فيما يلتزم المالك الثاني ألا يتجاوز عمر السيارة عند أول استخدام 3 سنوات وقت الإفراج الجمركي.

يشار إلى أن ودائع المصريين بالخارج المستفيدين من مبادرة تيسير استيراد السيارات، سيتم استردادها في المواعيد المقررة بسعر الصرف وقت استحقاقها؛ باعتبارها «التزامًا على الخزانة العامة».

اقرأ أيضًا:

أرخص سيارة تقدمها إم جي في مصر بمليون جنيه.. صور

بعد تخطي تويوتا كورولا 1.8 مليون جنيه.. أبرز البدائل الأرخص سعرًا في مصر

6 علامات تدل على تلف حساس السرعة بالسيارة

فيديو قد يعجبك: