إعلان

بسبب الحوثيين.. هل نشهد أزمة جديدة في سوق السيارات المصري؟

04:43 م الخميس 04 يناير 2024

هل ستتأثر أسعار السيارات الجديدة بمصر بسبب ارتفاع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

أكد المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أن الأوضاع غير المستقرة التي تشهدها الملاحة البحرية في البحر الأحمر، ستنعكس بالسلب على الرسائل الاستيرادية القادمة إلى مصر.

وتسببت الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية على السفن التي يعتقد أنها على صلة بالكيان الصهيوني، في اتخاذ العديد من شركات النقل البحري مسارات بديلة أطول، ما يعني زيادة بقيمة الشحن.

وأضاف سعد في تصريح لـ"مصراوي" أن أسعار السيارات الجديدة بكافة أسواق العالم ستتأثر بما يحدث الآن، وأيضًا المكونات التي تدخل في صناعة السيارات المجمعة محليًا التي يتم استيراداها من الخارج.

وارتفعت مؤخرًا تكلفة شحن البضائع بشكل ملحوظ مع استمرار شركات الشحن العملاقة تجنب طريق البحر الأحمر الرئيسي وقناة السويس التي تمثل نحو 12 بالمئة من حركة الشحن العالمية، بسبب هجمات الحوثيين.

وأوضح أن الحاوية "الكونتينر" التي كان سعر شحنها يقارب 3 آلاف دولار أصبح سعرها اليوم 8 آلاف دولار، وذلك بالرغم من قصر الأحداث الأخيرة لأنها أثرت بشكل كبير للغاية ولا يعلم أحد موعد انتهائها.

ولفت أمين مصنعي السيارات إلى أن العديد من كبرى شركات الشحن رفعت أسعارها بسبب ما يحدث الفترة الأخيرة ما يعني ارتفاع قيم الجمارك بالطبع، ويرجع ذلك لأن المسافة المقطوعة أصبحت تصل للضعف ما يعني زيادة كبيرة بالتكلفة.

يعد البحر الأحمر شريان إمداد رئيسي للتجارة العالمية، لكنه أصبح يمثل خطرًا بشكل متزايد لما يقوم به الحوثيين في اليمن، ردًا على الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، بمهاجمة الشاحنات المتوجهة لها.

واختتم بأن أحد لا يعلم هل ما يحدث الآن من اضطرابات بحركة الملاحة في البحر الأحمر سيؤثر على أسعار السيارات أم لا، ولكن انتهاء تلك الأحداث في أقرب وقت سيجعل الأمور مستقرة.

اقرأ أيضًا:

الصينيون اشتروا أكثر من 21 مليون سيارة ملاكي في عام 2023

تويوتا تكشف عن سيارتها كراون سبورت تايب الجديدة.. تعرف عليها

كونيجسيج السويدية تكسو إحدى سياراتها بذهب عيار 24 قيراط.. شاهدها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان