إعلان

محاولة جديدة| رابطة التجار تتقدم بطلب للسماح باستيراد السيارات المستعملة

08:11 م الأربعاء 06 سبتمبر 2023

استيراد سيارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات بمصر، إنه سيتقدم غدًا الخميس، بطلب جديد باسم الرابطة إلى وزارة التجارة والصناعة بشأن السماح بفتح استيراد سيارات جديدة موديل سابق للعام الحالي وثلاث سنوات للسيارات المستعملة والسماح بترخيصها.

وأضاف أبو المجد فى تصريح لـ"مصراوي" أنه يجب الموافقة على هذا القرار نظرًا لما يمر به سوق السيارات من أزمة حقيقة وتراجع كبير بالمبيعات، حيث أنه حال التطبيق سيسمح للسوق المحلي بالتنفس من جديد مع توافر المعروض.

وأكد أن مصر تقريبًا تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع استيراد السيارات المستعملة، حتى أن أوروبا تسمح لبيع السيارات المستعملة فيما بين الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.

كانت رابطة تجار السيارات تقدمت في مطلع عام 2023 الجاري بطلب إلى وزارة المالية ومصلحة الجمارك، من أجل السماح باستيراد السيارات المستعملة والإفراج عنها وترخيصها.

وردت وزارة المالية في حينه على طلب التجار بالتأكيد على أن هذا القرار من اختصاص وزارة التجارة والصناعة، والتي بدورها قابلت الطلب بالرفض.

وقالت الصناعة في خطاب الرفض: "نتشرف بالإحاطة بأنه بدراسة الموضوع مع قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية أفاد بأنه سبق وأوصي مجلس الوزراء بتقييد استيراد السيارات الجديدة من موديلات سنوات سابقة، وبناء على ذلك صدر القرار الوزاري رقم 580 لسنة 1998 بتقييد استيراد السيارات الجديدة وإن كانت من موديلات سنوات سابقة".

وأوضحت التجارة والصناعة أنه تم إدراج هذا النص باللائحة الاستيرادية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 770 لسنة 2005 بالمادة 7 تشترط للإفراج عن السلع المستوردة ان تستوفي السلع المدرج بالملحق رقم 3 الشروط الموضحة قرين كل منها وحيث أشترط بند 1 بالمسلسل رقم 1 من الملحق سالف الذكر لسيارات الركوب -يتم شحنها أو فتح اعتماد استيرادها خلال سند الموديل، والا يكون سبق استخدامها".

وأكدت الوزارة في خطابها الموجه إلى الرابطة "لذا فإن المسموح باستيراده من سيارات موديل العام المنقضي هي السيارات التي تم شحنها أو فتح اعتماد استيراده خلال سنة الموديل فقط".

يذكر أن القانون المصري لا يسمح سوى باستيراد السيارات التي أنتجت في العام الماضي بغرض الإتجار، على سبيل المثال لا يمكن استيراد سيارات موديل 2022 بعد بدء عام 2023، إلا إذا وصلت السيارة للمنافذ الجمركية في عام 2022، أو تم فتح الاعتماد الخاص بها في عام 2022.

اقرأ أيضًا:

هل تعهدت الصين بتقديم سيارات لجميع فقراء العالم؟ تغريدة على "X" تحدث جدلًا

3 سيارات جديدة تنضم لأسطول محمد صلاح.. أرخصها بـ6.7 مليون جنيه

بالأرقام.. السوق المصري يفقد 70 ألف سيارة ملاكي "زيرو" خلال عام 2023

بصورة البطاقة وبدون حظر بيع| اشتري هيونداي توسان الجديدة بمقدم 310 آلاف جنيه

فيديو قد يعجبك: