إعلان

استمرار إضراب الآلاف ضد كبار صناعة السيارات بأمريكا.. وبايدن يشارك

06:02 م الأربعاء 27 سبتمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

واصل عشرات الآلاف من العاملين بقطاع السيارات الأمريكي إضرابهم لليوم الثالث عشر على التوالي، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية المتردية، بحسب نقابة "عمال السيارات المتحدين" الأمريكية.

ويسعى المضربون لإجبار القائمين على شركات صناعة السيارات الثلاث الكبرى بالولايات المتحدة الأمريكية وهي "جنرال موتورز" و"ستيلانتس" و"فورد" لتحسين أجورهم المنخفضة، والتي تم تقليصها إبان أزمة 2008 المالية.

وكان مفاضون يمثلون عمال الشركات الثلاث أعلنوا في منتصف سبتمبر الجاري الفشل في التوصل لاتفاق حول عقود العمل الجماعية الجديدة، ما دفع عمال الشركات الثلاث للانخراط في إضراب منذ ذلك الحين.

ونقلت قناة "فرانس 24" الفرنسية عن رئيس نقابة عمال السيارات المتحدين، شون فين، قوله إن أعضاء النقابة أضربوا في معمل واحد تابع لكل شركة: مصنع لجنرال موترز في ميزوري ومنشأة لستيلانتس في أوهايو ومصنع لفورد في ميشيجن.

وأوضح فين أن الإضراب لا يشمل إلا عمليات التجميع النهائية والطلاء، إلا أنه لفت إلى إمكان توسيع الإضراب في حال لم يتم تحسين الاتفاق.

وتتضمن مطالب العمال بحسب رئيس النقابة زيادة الأجور بنسبة 40 في المئة، وهو أمر شدد فين على أنه ضروري لمواكبة الزيادات التي يحصل عليها الرؤساء التنفيذيون.

كما تشمل النقاط الخلافية زيادة الأجور والمخصصات لصغار الموظفين الذين تقدر أجورهم بنحو 18 دولارًا في الساعة، لتقليص الفجوة بينهم وبين الأكثر خبرة الذين يتلقون حاليا نحو 32 دولارا في الساعة.

الرئيس الأمريكي يشارك بالإضراب

وفي مشهد وصفه البيت الأبيض بـ"التاريخي" ظهر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء" وسط حشد من المضربين بولاية ميشيجن، وأعرب في حديثه إليهم عن دعمه لحقوقهم، واصفًا حركتهم الاجتماعية بأنها غير مسبوقة.

وقال بايدن إن العمال يستحقون زيادة كبيرة بأجورهم، مذكرًا بالتضحيات التي قدموها خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008 والتي كانت أحد الأسباب لعدم انهيار كل من جنرال موتورز وفورد موتورز الأمريكيتين.

ويسعى الرئيس الأمريكي وفقًا لـ"سكاي نيوز" إلى خطف الأنظار من منافسه الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب والذي قرر تأييد مطالبات العمال، وهو التحرك الذي يراه محللون سياسي بامتياز ويعزز حلم ترامب للعودة للبيت الأبيض.

ونفى رئيس نقابة عمال السيارات المتحدين أن ينضم ترامب، الأربعاء، إلى اعتصام العمال المضربين، موضحًا في حديث إلى "nbcnews" الأمريكية أن الرئيس الأمريكي السابق قد يزور أحد المصانع غير التابعة للنقابة، كما يتوقع أن يدلي بتصريحات أمام بعض العمال النقابيين.

إلى ذلك، أكد خبراء ومراقبون أن إضراب عمال الشركات الثلاث الذي يقترب من أسبوعة الثاني، بدأ ينعكس سلبًا على مخرجات المصانع التي تم تحديدها لتنفيذ إجراءات الامتناع عن العمل.

يشار إلى أن جنرال موتورز تصدرت مبيعات سوق السيارات بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2022، إذ حققت ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة وصلت بحسب "بلومبرج الاقتصادية" 3% بواقع 2.3 مليون سيارة، تبعتها ستيلانتس ومن بعدهما فورد موتور.

اقرأ أيضًا:

زيادة أسعار دونج فينج E70 Pro الكهربائية الجديدة بمصر

الـ10 المنقذة.. كيف تقود سيارتك بأمان في الشبورة الكثيفة صباحًا

للعائلات الكبيرة.. مواصفات وأسعار "سوزوكي أرتيجا" 7 راكب في مصر

سيارة أوروبية مستعملة في مصر بـ100 ألف جنيه.. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان