إعلان

رئيس تجار السيارات لـ"مصراوي": عشان احنا في كارثة هذه نصيحتي للمقبل على الشراء

05:03 م الأربعاء 16 أغسطس 2023

تراجع مبيعات السيارات ومستقبل سوق السيارات المصري-

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

أكد أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، أن سوق السيارات المصري يشهد أزمة حقيقية وغير مسبوقة على الإطلاق، لأسباب محلية وعالمية متعددة أبرزها نقص الرقائق الإلكترونية.

وقال أبو المجد فى تصريح لـ"مصراوي" على هامش افتتاح معرض موتور وان للسيارات الفاخرة، إن حالة الحراك التي يشهدها السوق خلال الشهرين الماضيين وطرح قرابة 10 سيارات، لا يعكس انتعاش السوق وانتهاء الأزمة الممتدة منذ عام ونصف.

وأضاف أن الأهم من الكشف عن سيارات جديدة، أن يكون لدى الوكلاء القدرة على توفير تلك السيارات وفقًا لحاجة السوق وفي وقت مناسب لا يتجاوز ثلاثة أشهر.

وأكد أن سوق السيارات يمر بكارثة فعلية، لافتًا إلى أن المبيعات تراجعت خلال النصف الأول من 2023 بحوالي 70%، وهو ما لم يحدث في تاريخ مصر على الإطلاق.

وعن تفشي ظاهرة الأوفر برايس بسوق السيارات المحلي، قال أبو المجد:«ظاهرة الأوفر برايس ليست مقتصرة على سوق السيارات فقط بل تتحكم أيضًا في سوق الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات وغيرها».

ونصح رئيس رابطة التجار المقبلين على شراء سيارة جديدة بالتخلي عن سيارة الأحلام والبحث عن البديل المتوفر، وعدم التمسك بفئة أو تجهيزات بعينها، والمواصفات الثانوية الأخرى مثل الألوان.

كما طالب المقبلين على الشراء بسوق المستعمل بالبحث عن سيارة بحالة جيدة وفحصها بمركز متخصص قبل اتخاذ قرار الشراء، وعدم التسرع في عملية البيع أيضًا إذا كانت السيارة تؤدي الغرض منها.

وتشير توقعات خبراء أن تستمر حالة الركود وتراجع المبيعات واستمرار ارتفاع أسعار المتاح من السيارات حتى نهاية الربع الأول من عام 2024 المقبل.

كانت مبيعات السيارات في النصف الأول من العام الجاري بقطاعاته المختلفة (ركوب "ملاكي" - حافلات - نقل بضائع تجاري) توقفت عند 36.845 وحدة مقابل 122.318 وحدة في الفترة نفسها من 2022 بنسبة انخفاض بلغت 69.8%.

وبلغ معدل الفاقد في المبيعات بين النصف الأول من عام 2022 الماضي والحالي 85.473 سيارة، ذلك بفعل التحديات المتعاقبة على السوق.

اقرأ أيضًا:

"فيات 128" تعود إلى الأسواق في ثوب جديد كليًا.. ما القصة؟

"أقل قسط وبدون مقدم"| هؤلاء يمكنهم شراء شيري تيجو 3 بدعم حكومي

"هيونداي ڤيرنا" تحافظ على أسعارها دون تغيير منذ عودتها إلى الأسواق

سيارة دفع رباعي جديدة من شيري بـ555 ألف جنيه.. تعرف عليها

تمتلك إمكانيات ذكية.. 5 سيارات تجنبك المخالفات المرورية

سيارات كورية وفرنسية ويابانية للبيع بسوق المستعمل تبدأ من 300 ألف جنيه

أرخص سيارة سيدان يابانية جديدة فى مصر.. تعرف على سعرها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان