إعلان

طريقة تغيير لون سيارتك وحماية الطلاء الأصلي

12:33 م الإثنين 08 مايو 2023

تغيير لون السيارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين -د ب أ:

قد يعثر المرء على سيارة أحلامه وبتكلفة معقولة وبتجهيزات مناسبة، ولكن يعيبها اللون الخارجي فقط، الذي لا يعجبه، وفي مثل هذه المواقف يتعين على المرء أن يقرر الاستمرار في البحث عن سيارة أخرى أو التعايش مع اللون، الذي لا يعجبه أو إعادة طلاء السيارة باللون المرغوب أو تكسيتها بواسطة رقاقات الطلاء الملونة.

وتتيح تكسية السيارة برقاقات الطلاء الملونة للمرء إمكانية تغيير لون السيارة بسهولة إلى اللون المرغوب، وهناك شركات عديدة توفر رقاقات الطلاء، وغالبا ما تتم تكسية السيارة لدى مراكز العناية الشاملة بالسيارات.

وفي حالة تكسية السيارة فإنه يتم تغطية جميع الأجزاء المطلية من السيارة بواسطة رقاقات الطلاء، ولا يظهر اللون الأصلي للسيارة إلا في بعض النطاقات المحدودة مثل عتبات الأبواب أو الجانب الداخلي لغطاء صندوق الأمتعة.

وأشار خبير السيارات الألماني ماركو كيمه إلى أن تكسية السيارة Car Wrapping توفر العديد من المزايا المهمة، موضحا ذلك بقوله: "يمكن للعميل اختيار اللون المرغوب لسيارته، كما أن الرقاقات تحمي الطلاء الأصلي تحتها".

العمر الافتراضي

وفيما يتعلق بالعمر الافتراضي، قال خبير السيارات الألماني كوكو مولانسكي: "تدوم رقاقات طلاء السيارة الجيدة المصنوعة من المادة البلاستيكية PVC من 4 إلى 5 سنوات، وبعد ذلك يبهت اللون بوضوح وتظهر علامات التآكل الأولى عليها".

ودائما ما تؤثر العوامل البيئية المختلفة مثل الأشعة فوق البنفسجية وصمغ الأشجار وفضلات الطيور على رقاقات الطلاء بنفس درجة تأثيرها على طلاء السيارة، وينصح الخبراء بتشميع السيارة بواسطة طبقة سيراميك خاصة بعد التكسية، وهو ما يساعد على إطالة العمر الافتراضي لرقاقات الطلاء بدرجة كبيرة.

وأوضح مولانسكي أن الميزة الأساسية لتكسية السيارة برقاقات الطلاء تتمثل في انخفاض التكاليف مقارنة بإعادة طلاء السيارة. كما أن تكسية السيارة برقاقات الطلاء تتيح للعميل إضفاء طابع شخصي على سياراته في المقام الأول.

رقاقات شفافة

وإلى جانب الرقاقات الملونة لتغيير لون السيارة توجد رقاقات لحماية الطلاء، والتي تكون شفافة في أغلب الحالات. وأوضح كيمه ذلك بقوله: "تعرف هذه الرقاقات باسم أفلام PPF ويتم تصنيعها من مادة البولي يوريثان PU وتمتاز بأنها أكثر ثباتا واستقرارا من رقاقات PVC الملونة".

وأضاف الخبير الألماني أن هذه الأفلام توفر حماية أفضل للسيارة ضد الخدوش وارتطام الأحجار، وبالتالي فإنها تساهم في الحفاظ على الطلاء الأصلي وتزيد من قيمة السيارة عند إعادة البيع.

وأوضحت شركة 3M المنتجة لرقاقات طلاء السيارة أنه يصعب وضع الأفلام على أنواع الطلاء، التي تم معالجتها بطريقة خاصة، علاوة على أنه لا يمكن لصق الأفلام على الطلاء التالف بشدة.

أعمال تحضيرية

ويلزم إجراء بعض الأعمال التحضيرية قبل تكسية السيارة برقاقات الطلاء. وأوضح مولانسكي ذلك بقوله: "في البداية يتم غسل السيارة مرتين يدويا، وبعد ذلك يتم تقشيرها بمعجون معدني لإزالة بقايا الصدأ والقطران". ويجب أن يكون السطح نظيفا تماما قبل وضع رقاقات طلاء السيارة.

وبعد لصق رقاقات الطلاء يمكن غسلها يدويا كالمعتاد، ولكن في حالة استعمال محطات الغسل الآلي فإنه يجب التخلي عن برامج معينة، ويكفي استعمال برنامج الغسل الأساسي؛ لأن الشمع الساخن قد يتسبب في تلف الرقاقات، علاوة على أنه يجب توخي الحرص والحذر عند استعمال فرشات النايلون؛ لأنها قد تؤدي إلى خدوش في الرقاقات، كما يجب الحفاظ على مسافة 50 سم عند استعمال أجهزة التنظيف بالضغط العالي.

فيديو قد يعجبك: