إعلان

نصائح هامة عند تغيير عجلات السيارة

02:15 م الإثنين 03 أبريل 2023

تغيير الإطارات

قالت جمعية الفحص الفني GTÜ الألمانية إن تغيير العجلات قد يبدو عملية بسيطة، إلا أنه قد ينطوي على مخاطر عديدة للسلامة على الطريق، ولذلك فإنه من الأفضل للمبتدئين الرجوع إلى التعليمات الصادرة عن الجهة الصانعة، ويسري ذلك بصفة خاصة على إحكام ربط الوصلات اللولبية.

ويمكن للمرء استبدال العجلة بمجرد فك براغي العجلة ورفعها في الهواء بواسطة مرفاع السيارة، ولكن يتعين على المرء هنا عدما تشحيم براغي العجلة أو تزييتها، نظرا لأن درجات الحرارة العالية أثناء الكبح قد تتسبب في احتراق الشحوم ويصبح القلاووظ غير صالح للاستخدام.

وبعدما تستقر العجلة على الصرة يمكن ربط براغي العجلة باليد، وبعد ذلك يتم ربط براغي العجلة بواسطة مفتاح العجلة المتصالب أو بواسطة أي مفتاح ربط، وفي تلك الأثناء يجب مراعاة ربط البراغي بشكل متقابل، حتى لا يتعرض الجنط للانحراف ويتم ربطه بشكل متساوٍ، وبعد ربط العجلة يتم إنزال مرفاع السيارة. وفي الخطوة التالية يتم إحكام ربط البراغي.

وبالنسبة للعجلات، التي تشتمل على أربعة براغي، فإنه يجب إحكام ربطها بشكل متقابل، وفي حالة وجود براغي أكثر من ذلك فإنه يجب إحكام ربطها على شكل نجمة، حتى يتم إحكام ربط الجنط على الصرة بشكل متساوٍ.

عزم الربط

وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يجب الالتزام بعزم الربط المحدد من قبل الجهة الصانعة ويتم تقديره بوحدة نيوتن متر (Nm)، وعادة ما توجد هذه المعلومات في مستندات السيارة أو الشهادات المعنية عند التجهيز اللاحق بالجنوط، وغالبا ما تتراوح قيمة عزم الربط بين 110 و120 نيوتن متر.

ويجب ربط براغي العجلة بحيث لا تكون مشدودة للغاية أو مرتخية للغاية، ومن الأفضل أن يتم إجراء ذلك بواسطة مفتاح عزم الربط.

ونصح الخبراء الألمان بعد تغيير العجلة بضرورة إعادة فحصها والتحقق من إحكام ربطها بعد السير بالسيارة لمسافة 50 إلى 100 كلم، وإحكام ربطها مرة أخرى بواسطة مفتاح عزم الربط.

فيديو قد يعجبك: