إعلان

هل تتراجع أسعار السيارات بمصر مجددا؟

12:41 م الخميس 27 أبريل 2023

استدعاء السيارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

يترقب الشارع المصري خلال الأيام القليلة المقبلة، تحريرًا جديدًا لأسعار الجنيه أمام الدولار الأمريكي، ليكون التعويم الرابع للعملة المصرية منذ شهر مارس من عام 2022 المنقضي.

وتوقعت مؤسسات اقتصادية كبرى بينها موديز وإتش إس بي سي أن يتراوح سعر الدولار الواحد ما بين 35 و37 جنيه مقابل 30.90 جنيه بالبنوك اليوم؛ بينما توقعت ستنادرد أند بورز أن يصل الدولار إلى 40 جنيهًا بنهاية يونيو القادم.

الزيادة المرتقبة بأسعار الدولار والتي قد تصل إلى 15% تقود أسعار غالبية السلع المتوفرة بالسوق نحو الزيادة، الأمر الذي يدفع البعض للإسراع بشراء احتياجاتهم قبل الإعلان رسميًا عن تحرير الأسعار.

ويتسآل العديد من المواطنين الذين يرغبون فى الشراء خلال الفترة الحالية عن إمكانية تراجع أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة بالسوق المصري أم استحالة تحقيق ذلك.

أكد المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات بمصر، أن سوق السيارات المصري يمر بمرحلة صعبة للغاية لم نشهدها من قبل، وذلك لأسباب عديدة على رأسها الحرب الروسية الأوكرانية والقرارات الاقتصادية الصعبة التي اتخذتها الدولة المصرية فضلا عن أزمة الاستيراد التي أدت لنقص كبير بالمعروض وارتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق ما جعل عملية شراء سيارة جديدة اليوم أمر فى غاية الصعوبة.

وأضاف أبو المجد فى تصريح لـ"مصراوي"، أنه فى ظل هذه الأوضاع الصعبة ومع قرار المركزي الأخير برفع الفائدة بنسبة 2% جعل الأزمة تزداد صعوبة وحالة التوتر التي يمر بها سوق السيارات باتت أكثر صعوبة ويجعل القادم باهت وغير معلوم للجميع.

وتابع أبو المجد، أنه لا توجد أي مؤشرات تنذر بتراجع أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة، ولكن لا يوجد سوى شيئان لا ثالث لهما الأمل الوحيد الذي قد يجعل الأسعار تنخفض مرة أخرى؛ أولا تراجع سعر الدولار لأنه هو العنصر الأساسي المتحكم وبدون جدال في أسعار السيارات وذلك لاعتماد جميع عمليات الاستيراد عليه.

وثانيا؛ توطين الصناعة المحلية هو الحل للخروج من أزمة ارتفاع الأسعار بمصر، حتى نستطيع أن نحقق الاكتفاء بالسوق المحلي ويصبح المعروض بقدر المطلوب وسد فجوة السوق المصري.

ونفى أبو المجد، أن سوق السيارات المصري قد يتحسن حتى نهاية العام الجاري، ولا توجد أى مؤشرات أو دلائل تقول أن السوق المحلي سيتعافى أو يحقق مبيعات جيدة بسبب الأحداث الجارية.

وطالب رئيس رابطة التجار المقبلين على شراء سيارة جديدة بضرورة الإسراع فى قرار الشراء سواء كان مستعمل أو زيرو، لأن الفترة القادمة ستكون أكثر صعوبة.

اقرأ أيضًا..

«الحق اشتري».. تعرف على أرخص 5 سيارات فى مصر قبل التعويم المتوقع

استورد سيارة فاخرة لمرسيدس موديل 2021 بـ 275 ألف جنيه

بـ 90 ألف جنيه.. استورد "أودي Q2" الفاخرة من الخارج قبل نهاية التخفيض

فيديو قد يعجبك: