إعلان

وزير المالية: لن نخالف القانون بمد العمل بمبادرة سيارات المغتربين

12:56 م الثلاثاء 25 أبريل 2023

السيارات المستوردة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه لا نية لمد العمل بمبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج لما بعد يوم 14 مايو المقبل.

وقال معيط في تصريح خاص لـ"مصراوي" إن القانون يلزم الوزارة بإنهاء العمل بالمبادرة في الموعد المحدد، مضيفًا أن مد العمل ولو ليوم واحد يعد مخالفة صريحة للقانون.

كان وزير المالية أوضح في بيان أن نحو 105 آلاف مصري سجلوا للاستفادة من المبادرة، وتم الانتهاء من الإفراج عن 1000 سيارة مستوردة للمغتربين المستفيدين بالضوابط الميسرة المقررة بالقانون.

وبلغت أوامر الدفع المحولة من المصريين المغتربين المستفيدين بتيسيرات الاستيراد منذ تدشين العمل بالمبادرة وحتى الآن بحسب الوزارة 525 مليون دولار.

وكان مجلس الوزراء وافق في فبراير الماضي على مد العمل بقانون تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج لمدة شهرين، إذ كان مقررًا انتهاء العمل بالقانون في 14 فبراير 2023.

وفي اليوم الأخير من العمل بالقانون، تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بمشروع قانون لتعديل بعض أحكام القانون 161 لسنة 2022 والمعني بمنح تيسيرات للمصريين المغتربين، وأحيل إلى لجنة مشتركة من الخطة والموازنة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، الشئون الدستورية والتشريعية، والعلاقات الخارجية.

وبانتهاء التباحث بين اللجان المختصة، أعلنت الحكومة موافقتها على مد العمل بالقانون حتى 14 أبريل، وتعديل بعض الأحكام المنظمة ومنها مد فترة السماح بالاستيراد إلى 5 سنوات بدلًا من سنة.

كما تضمنت التعديلات أيضًا بحسب تصريحات سابقة للمستشار علاء فؤاد، وزير المجالس النيابية، تخفيض 59 % مع عدم وجود حظر وتم التوافق على وبدون حظر.

ويشتمل القانون على أحقية المصري الذي له إقامة سارية في الخارج استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول، مقابل سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية لا يستحق عنه عائد.

ويحول المبلغ النقدي من خارج مصر لصالح وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية بنسبة 50 % من قيمة جميع الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، ويتمّ استرداده بعد مرور 5 سنوات من تاريخ السداد بذات القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها، وبسعر الصرف المعلن من البنك المركزي وقت الاستيراد.

اقرأ أيضًا:

استورد ميتسوبيشي إكليبس كروس بتخفيض 70%.. بأقل من 100 ألف جنيه

بالأسعار الجديدة.. تشتري سيارة فرنسية بمليون جنيه ؟!

"اعملها بنفسك".. كيف تتأكد إذا كانت السيارة "فبريكة أم رشة" قبل الشراء

فيديو قد يعجبك: