إعلان

"اعملها بنفسك".. كيف تتأكد إذا كانت السيارة "فبريكة أم رشة" قبل الشراء

01:59 م الإثنين 24 أبريل 2023

طلاء السيارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

يعتبر الطلاء الخارجي للسيارات "الدهان" واحدًا من أبرز المؤشرات على الحالة العامة للسيارة وخاصة المستعملة، وفي كثير من الحالات ينجذب البعض لطرازات معروضة للبيع بسبب لمعان طلائها ونظافتها.

ولكن يصعب مع بعض السيارات المستعملة التأكد من حالة السيارة، والتعرف ما إذا كان سبق أن تم إعادة طلائها "رشة" أم أنها لم تزل بطلاء المصنع "فبريكا".

ويتوقف هذا الأمر على أمانة التجار والبائعين، فمنهم من يقدم وصفًا دقيقًا لحالة السيارة ويذكر أجزاء الهيكل التي تم إصلاحها ورشها في حالة تعرضها لصدمات أو حوادث سابقة.

بينما البعض الآخر يلجأ إلى تضليل المشتري لسرعة بيع السيارة بالتأكيد على أن السيارة بدهان المصنع، مع مساعدة المتخصصين الماهرين في أعمال السمكرة على إخفاء كذبته.

ولكن بفضل التكنولوجيا، يمكن للمشتري الكشف بنفسه على السيارة والتعرف على حالة دهانها عبر بعض المنتجات.

يتواجد مقياس سمك الدهان على بعض مواقع الإنترنت بعدة نوعيات كما تستخدمه بعض المراكز الفنية المتخصصة، يعمل هذا الجهاز عبر حساس يقوم بقياس المسافة بينه وبين سطح الهيكل للوصول إلى مدى سماكة الطلاء والتأكد من حالته، فإذا كان السمك طبيعياً فيعني ذلك أن السيارة ما زالت بدهان المصنع أما إذ زادت، يستدل أنه هناك طبقة إضافية مرشوشة من الطلاء.

يتراوح السمك الطبيعي للطلاء بين 4 و7 مل أي 100 و180 مايكرون، يتم تثبيت الجهاز على الهيكل وقراءة البيانات، في بعض الحالات يمكن أن تقل القيمة عن هذا الرقم إذا كانت السيارة قديمة وطلائها تعرض لعوامل بيئية مختلفة أدت لإزالة الطبقة اللامعة.

أما إذا تم قياس مناطق مختلفة من السيارة وأتت القراءة بقيمة أعلى، يشي ذلك لتعرضها لصدمات عديدة ورشها من عدة أجزاء.

وتوجد بعض النوعيات الأكثر كفاءة التي يمكنها تحديد الطبقات المختلفة وقياس سمكها وقد يكون ذلك مفيداً مع السيارات التي تم تطبيق أفلام للحماية أو اللمعان عليها.

يمكن قياس سمك الطلاء عبر وسيلة أخر أقل دقة وهي القلم المغناطيسي الذي يعمل عبر وحدة تلتصق بهيكل السيارة ويتم شدها ثم يتم التعرف على قيمة السمك عبر عدة ألوان على القلم تشير لمتوسط السماكة.

عندما تكون النتيجة بين اللونين الأزرق والأخضر، يعني ذلك أن متوسط السمك يتراوح بين 0 و200 مايكرون.

أما إذا تم الإشارة للون الأصفر، فإن القلم يشير حينها لسمك بين 200 و300 مايكرون وفي هذه الحالة يكون قد تم تطبيق طبقة إضافية من الطلاء.

بينما يدل اللون الأحمر على سمك بين 300 و520 مايكرون ما يفيد بإجراء بعض الأعمال للهيكل ثم الرش.

أما في حالة اللون الأسود، فإن السمك يتعدى 520 ويشير ذلك لاحتمالية وجود معجونمستخدم لإصلاح صدمة سابقة.

فيديو قد يعجبك: