إعلان

هذه النصائح تجنبك خداع الميكانيكي حال إصلاح سيارتك؟

04:28 م الخميس 09 مارس 2023

نصائح مهمة لتجنب خداع الميكانيكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

الكثير من قائدي السيارات ليسو بدراية كافية بأسعار قطع الغيار أوالأسعار التشغيلية حالة تعطلت السيارة أو ظهر بها مشكلة فنية، وهو الأمر الذي يصيب الكثيرين بخيبة الأمل عند إصلاح السيارة؛ لذا ينبغي عليك أن تكون على دراية كافية بعددا من المعلومات لتجنب خداع الميكانيكي أو فني الصيانة:

وترصد النصائح التالية معلومات مهمة حول أهمية معرفة حقوقك حال إصلاح سيارتك:

فحص السيارة

قم بتزويد فني الصيانة أو مركز الصيانة الذي تتعامل معه بكاف المعلومات التي تخص عطل السيارة وفي حال إنك لم تعرف المشكلة تحديدا، احرص على أن تخبره بجميع الأعراض والمشاكل التي تواجهها بدقة، وقبل تسليم السيارة تأكد من عدد الكيلو مترات المقطوعة، ولاتترك متعلقات معرضة للسرقة أو الضياع داخل السيارة.

سعر الصيانة

يجب أن يخبرك الميكانيكي أو مركز الصيانة بتكلفة الإصلاح المتوقعة قبل المباشرة بعملية الإصلاح، واطلب منه حفظ كل قطع الغيار التي تم استبدالها.

الالتزام بالاتفاق

يتوجب على الميكانيكي أو فني الصيانة اتباع جميع المعلومات التي قمت بتزويده بها، واجعله ينبهك بأسعار قطع الغيار، والأسعار التشغيلية، وتزويدك بفاتورة بهذه الأسعار، ويجب عليه أيضاً تزويدك بتحديث مستمر حول وضع السيارة وإخبارك في حال وقوع حادث ما أثناء عملية الإصلاح.

مراقبة السيارة

يجب أن يعتني الميكانيكي بالسيارة اعتناء كامل، فحال تسليمك السيارة له فقد قمت بإخلاء مسؤوليتك الشخصية تماما وأصبح مسؤول عنها حال حدوث أي عطل، ضرر، أو حادث بالسيارة أثناء وجودها بمركز الصيانة وإذا حدث بها أي ضرر يجب عليه إصلاح السيارة على نفقته الخاصة.

الانتهاء من الإصلاح

يتوجب على فني الصيانة إطلاع مالك السيارة على الوقت الذي يتوقع به الانتهاء من اصلاح السيارة، ويجب الأخذ بعين الاعتبار وقت وصول قطع الغيار.

إصلاح أشياء إضافية

في حال قيام الميكانيكي بإصلاح أعطال إضافية في السيارة دون إعلامك المسبق، أو دون حتى الاتفاق على ذلك، لا يتوجب عليك دفع أي مبلغ للميكانيكي.

في حال عدم وجود اتفاق خطي

سواء أكانت الإصلاحات روتينية أو توجب على الميكانيكي تغيير قطع رئيسية بالسيارة، وفي حال عدم وجود أي اتفاق خطي ما بين مالك السيارة والميكانيكي، يتوجب على الميكانيكي إعلام صاحب السيارة بجميع الأعطال قبل المباشرة بالإصلاحات، ويجب عليه تزويد صاحب السيارة بالأدلة اللازمة على توجب إصلاح أو تغيير قطعة ما، وإلا وقع عاتق التصليح على ميكانيكي السيارات لعدم كونه واضح ما مالك السيارة.

فني الصيانة ذو ثقة

في حال إصلاح السيارة بشكل عشوائي وسريع، سيتسبب ذلك في أعطال أكيدة نتيجة لعدم الانتباه للأعطال، ولتجنب ذلك، يتوجب عليك الذهاب إلى ميكانيكي ماهر ومعروف، وفى هذه الحالة عليك إخبار الميكانيكي بإعادة اصلاح السيارة أو استرداد المال الذي دفعته.

ما الذي يجب عليك فعلة قبل مغادرة مركز الصيانة وإصلاح سيارتك:

- التأكد من مستوى الوقود.

- التأكد من عداد الكيلو مترات المقطوعة.

- تعليم القطع التي ينبغي تغيرها عبر خدشها أو تعليمها بأداة حادة مثل السكين أو المفك.

- قبل العمل، اطلب من الميكانيكي إصلاح القطع التي يمكن إصلاحها قبل تبديلها.

فيديو قد يعجبك: