إعلان

ما شهادة "يورو 1" التي يطالب البعض بإلغائها لتسهيل إدخال سيارات المغتربين

05:07 م السبت 04 فبراير 2023
ما شهادة "يورو 1" التي يطالب البعض بإلغائها لتسهيل إدخال سيارات المغتربين

أرشيفية

كتب - أيمن صبري:

تواصل وزارة المالية تلقي طلبات المصريين المقيمين بالخارج، الذين يرغبون في استقدام سياراتهم الخاصة إلى مصر للاستفادة من الإعفاء الجمركي الذي تطبقه مصلحة الجمارك ضمن مبادرة سيارات المغتربين.

ويستمر العمل بمبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج وسداد قيمة الوديعة المقررة حتى يوم الرابع عشر من مارس المقبل، دون وجود أي نية لمد فترة العمل بهذا القانون بعد ذلك التاريخ، وفقًا لأحكام القانون.

ومن الشروط الأساسية بالمبادرة للاستفادة بالإعفاء الجمركي أن تشحن السيارة من نفس دولة إقامة مقدم الطلب، أو من أي دولة تخضع في علاقتها بمصر لذات المعاملة الجمركية لدولة الإقامة أي تتمتع بذات الإعفاء الجمركي حال وجوده.

وفي شأن الإعفاء الجمركي الذي تتمتع به السيارات القادمة من دول ترتبط باتفاقيات مع مصر، طالب عدد من الخبراء والعاملين بقطاع السيارات بإلغاء شرط شهادة "اليورو 1" للمقيمين في دول أوروبا من المصريين لاشتراط إعفاء سياراتهم من الجمارك ضمن المبادرة.

وأكد خبراء أن أن هناك في أوروبا من يتاجر بشهادة اليورو1 ويطالبون من يريدون هذه الشهادة بمبالغ كبيرة، وفي بعض الأحيان تكون مزورة، وبالتالي فإنها عبء إضافي على المصري بالخارج.

وكانت وزارة المالية ممثلة في مصلحة الجمارك المصرية، بدأت مطلع يناير 2019 بتطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات ذات المنشأ الأوروبي لتصبح "صفرية"، ذلك وفقًا لاتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي.

وتشترط الجمارك المصرية لإعفاء السيارات ذات المنشأ الأوروبي من الجمارك أن يرفق المستورد بالمستندات الخاصة بالسيارة شهادة "يورو-1"؛ فمـا هي؟

ga_1

"يورو-1" هي وثيقة اعتماد منشأ التصنيع، وتندرج هذه الشهادة تحت الاتفاقية المشتركة بين بلدان الاتحاد الأوروبي ومصر ويتم استخراجها بواسطة الشركات الأم المصنعة للسيارات.

وقال مصطفى حسين، رئيس مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" إن حصول الأفراد على شهادة "يورو-1" عملية صعبة وتكاد تكون مستحيلة، لأن تلك الشهادة لا يتم إصدارها على المستوى الفردي.

الجمارك تشترط للإفراج عن السيارات الجديدة المستوردة من الاتحاد الأوروبي إضافة إلى "يورو-1"، أن تكون السيارة موديل السنة ولم يسبق استعمالها وتقديم ما يثبت أنها من الأكواد أو الطرازات الصالحة للاستخدام في الأجواء الحارة أو مخصصة لمصر ودول الشرق الأوسط والخليج.

وفي حالة عدم تقديم إثبات أو شهادة من الشركة المنتجة، فيجب على المستورد تقديم ما يثبت أنها من الأكواد أو الطرازات الصالحة للاستخدام في الأجواء الحارة.

كما يجب التقدم بشهادة صلاحية من البلد التي تم الاستيراد منه موثقة ومعتمدة ومرفق بها صورة من شهادة الصلاحية الصادرة من المصنع المنتج، وأن يرد على بدن السيارة أنها مطابقة للمواصفات الخليجية أو دول الشرق الأوسط أو دول الخليج أو الأجواء الحارة أو يتأكد ذلك بالكتالوجات.

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market