إعلان

رغم الأزمة.. جي بي غبور تحقق 10 مليارات جنيه أرباحًا في 2022

02:29 م الإثنين 27 فبراير 2023

شركة جي بي غبور أوتو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

أعلنت شركة جي بي أوتو الرائدة في صناعة السيارات بأسواق الشرق الأوسط وتقديم خدمات التمويل غير المصرفي بالسوق المصري، اليوم الاثنين، عن نتائجها المالية خلال الربع الأخير المجمعة للفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022.

وبحسب بيان تحليلي للبورصة المصرية، بلغت إيرادات جي بي أوتو 9.6 مليار جنيه تقريبًا خلال الربع الأخير من عام 2022، وهو انخفاض سنوي بمعدل 23.7% وتراجع ربع سنوي بنسبة 4.3% في ظل التحديات السوقية الحالية.

وحقق صافي الربح نموا استثنائيًا على أساس سنوي وربع سنوي ليسجل 8.7 مليار جنيه خلال الربع الأخير من عام 2022، نتيجة قيام الشركة بالتخارج من حصة 7.5% في شركتها التابعة "ام ان تي – حالا" خلال نفس الفترة.

وخلال عام 2022 وخلال عام 2022 ،بلغت الإيرادات 29.8 مليار جنيه تقريبًا، وهو انخفاض سنوي بنسبة 5.2%، بينما تضاعف صافي الربح بواقع 7 مرات ليسجل حوالي 10 مليار جنيه خلال نفس الفترة بسبب تسجيل مكاسب رأسمالية في الربع الأخير، علما بأنه في حال استبعاد تلك المكاسب، يرتفع صافي الربح بمعدل سنوي 26.2% خلال عام 2022.

قال نادر غبور، العضو المنتدب لشركة جي بي أوتو، إن الشركة نجحت على المستوى الاستراتيجي في تنفيذ صفقتين لبيع جزء من حصص جي بي كابيتال في شركتي "ام ان تي – حالًا" و"جي بي ليس".

وأضاف غبور أن الشركة نجحت في جذب مجموعة من أبرز الشركات الرائدة في مجال الاستثمار المباشر على الساحة الدولية بفضل القيمة الجوهرية التي تطرحها باقة الخدمات التي تقدمها جي بي كابيتال.

وأعرب العضو المنتدب عن اعتزازه بأداء قطاع المركبات وشركة جي بي كابيتال وسط التحديات الصعبة التي شهدها العام، حيث ساهمت الاستراتيجيات الحذرة التي تم تطبيقها وخطط الاستجابة للتغيرات التي تطرأ على السوق في تمكين الشركة من تحقيق أهداف العام.

على الصعيد التشغيلي، نجحت الشركة في بدء عام 2022 بتأمين مستويات مرتفعة من المخزون وتحسين سياسات التسعير، ما لعب دورًا في الحد من الأثر السلبي للقيود المفروضة على الاستيراد وتباطؤ فتح خطابات الاعتماد بالبنوك على مدار العام.

كما نجحت جي بي في التحوط من مخاطر تباطؤ نشاط أي قطاع تشغيلي بفضل تنوع محفظة المنتجات والخدمات التي تقدمها عبر قطاعاتها المختلفة.

وأضاف أن الإدارة تؤمن بالمردود الإيجابي لقيام البنك المركزي بتبني نظام سعر صرف مرن، والذي سيساهم في تخفيف القيود المفروضة على الاستيراد وتحسين مستويات العرض خلال عام 2023.

بلغت إيرادات قطاع المركبات 7.4 مليار جنيه تقريبًا خلال الربع الأخير من عام 2022 بانخفاض سنوي بمعدل 34.4 % وتراجع ربع سنوي بنسبة 8.7%.

وخلا عام 2022، بلغت إيرادات القطاع 21.8 مليار جنيه تقريبًا. انخفاض سنوي 12.5%، وتعكس نتائج القطاع تأثير تخفيض قيمة الجنيه المصري والقيود المفروضة على الواردات وتباطؤ فتح خطابات الاعتماد بالبنوك، وتأثير ذلك على تراجع المعروض من منتجات الشركة.

سيارات الركوب "الملاكي"

وقد شهد قطاع سيارات الركوب انخفاض حجم المبيعات، إلا أنه لم يصل إلى نفس مستويات الانخفاض التي سجلها السوق خلال فترتي الربع

الأخير وعام 2022، علما بأن الشركة نجحت في الحفاظ على مكانتها الرائدة في سوق سيارات الركوب بحصص سوقية بلغت 24.7% و23.5% خلال فترتي الربع الأخير والعام كاملًا.

"الموتوسيكل و التوك توك"

وفيما يخص قطاع الدراجات البخارية ذات العجلتين والثالث عجلات، قامت الشركة بتصفية المخزون المتبقي من الدراجات البخارية ذات الثلاث عجلات وتعمل حاليًا مع الحكومة المصرية على تقديم بديل مناسب.

قطاع الشاحنات والحافلات

على صعيد الشاحنات التجارية ومعدات الإنشاء، أكدت جي بي أوتو أنها استفادت من نمو مشاركته في مشروعات البنية الأساسية في مصر وكذلك تحسن مخزون الحافلات الصغيرة "ميني باص"، الأمر الذي انعكس بالإيجاب على زيادة إجمالي مبيعات الشاحنات والحافلات.

مبادرة الإحلال ودورها في دعم المبيعات

أشاد غبور بالأداء الاستثنائي لقطاع المركبات خلال عام 2022 ،والذي نجحت الشركة في تعزيزه بمجموعة من الإنجازات التشغيلية وعلى رأسها المشاركة في المبادرة الرئاسية لإحلال وتحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط، حيث مثلت تك الخطوة أبرز إنجازات الشركة على صعيد استراتيجيتها للتوسع بباقة خدماتها وخطط التنمية المستدامة التي تتبنها.

ولفت إلى أن الشركة نجحت في تحويل 5.821 مركبة من أصل 15.121 مركبة تم توريدها للمبادرة خلال عام 2022. ويبلغ بذلك إجمالي عدد المركبات التي قامت الشركة بتحويلها منذ انطالق المبادرة 7.192 مركبة. كما تبلغ حصة الشركة في سوق الغاز الطبيعي المضغوط 30%.

وأعرب غبور عن اعتزازه بنجاح الشركة في توريد 30 حافلة كهربائية عالية الجودة من عالمة Higer إلى الحكومة المصرية للمساهمة في مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرون للتغير المناخي (COP27) بهدف دفع عجلة الاستدامة وتقديم حلول النقل الصديقة للبيئة.

فيديو قد يعجبك: